alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

«الجوكر»: السينما انعكاس للواقع

05 أكتوبر 2019 , 02:09ص

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه، أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة، على رأسه أشخاص فاسدون، ليس هناك ما يخشاه، ليس وراءه إنسان عزيز عليه، عدمي وفوضوي، مهووس بالسيطرة، لا يحمل أي نقطة ضعف، كما لا يمكن التنبؤ بأفعاله، يوزّع البالونات للأطفال والمرضى، وبعد لحظة يرتكب جريمة قتل جماعي. منذ بداياته المبكرة في مطلع أربعينات القرن الماضي كان دائماً في صحبة «باتمان»، وشخصية محورية في حبكة أفلامه وقصصه المصورة، كان الرجل الأكثر شراً، هزم «باتمان» مرات لا تحصى، ظهر في ثلاثة أفلام روائية طويلة بأداء مذهل من نجوم كبار، أول أداء لافت لشخصيته قدمه الممثل الكبير جاك نيكلسون عام 1989 في فيلم «باتمان»، تبعه الأداء الأسطوري للممثل الراحل هيث ليدجر في فيلم «الفارس الأسود» عام 2008، وأخيراً قدمه الممثل والمغني جاريد ليتو في فيلم «سوسايد سكواد» عام 2016، (لاحقاً، اعترف معظم النجوم الذين تقمصوا الشخصية من أنها سيطرت عليهم لفترة من الزمن، نيكلسون قام بتحذير ليدجر، ولكنه لعبها رغم ذلك). بعد العرض الأول لفيلم «الجوكر» في مهرجان البندقية السينمائي، كان مصدر قلق للعديد من كتاب ونقاد السينما، نوح رودريغيز -وهو كاتب حر- كتب أن الفيلم يمكن أن يلهم بعض المتعصبين البيض بارتكاب أعمال عنف، خاصة في المناخ السياسي المضطرب الذي يعيشه المواطن الأميركي منذ قدوم ترمب. والآن وبعد 75 سنة منذ ظهوره الأول، لا يزال أهم شخصية إجرامية كتبت على الإطلاق، والشخصية الأكثر شراً في كل العصور. منذ الأربعينات، قام العديد من النقاد بإعادة تفسير شخصيته، وأحياناً توظيفها لتخدم أنواعاً مختلفة من المخاوف في حقبات مختلفة من التاريخ الأميركي المعاصر، وفي عام 1966 «باتمان» فسر دور الجوكر بأنه إشارة رمزية إلى شبح الإبادة الجماعية في أعقاب أزمة الصواريخ النووية، وفي نهاية الثمانينات -التي شهدت صعود الليبرالية الجديدة- جسّد «جوكر» القلق المحيط بالمدن الأميركية، والتذكير بخطورة المخدرات التي اجتاحت الولايات المتحدة. هذا الأسبوع تشهد صالات السينما المحلية والعالمية فيلماً جديداً للجوكر «أكثر أشرار القصص المصورة والسينما شهرة»، يحمل اسمه، ومن المؤكد أن الكثير من الجدل سيتبع عرضه.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...