


عدد المقالات 42
نظام القسائم التعليمية في تطبيقه الحالي يتناقض مع أهداف التعليم في قطر ومع ما تطرحه القيادة السياسية من توجهات. فإتاحة الفرصة لمن يشاء من القطريين بأن يلتحق بالمدارس الأجنبية يتناقض مع النظر إلى التعليم، بكونه من أهم مداخل التنشئة الاجتماعية التي تحافظ على هوية المواطن القطري، ومع اعتبار «اللغة العربية مركباً رئيسياً في هويتنا وثقافتنا» كما جاء في خطاب الأمير. وهو يتناقض في الآن ذاته مع الأهداف المختلفة التي يتبناها المجلس الأعلى للتعليم، خصوصاً تلك المرتبطة بالتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، التي تؤكد على اكتساب الطلاب «المعلومات والمعارف التي تساهم في خلق الاتجاهات والقيم وأساسيات التفكير السليمة، بطريقة وظيفية تمكنهم من حسن الاستفادة منها في توجيه سلوكهم وتكوين شخصياتهم [كمواطنين قطريين، عرب ومسلمين]»، وغير ذلك من أهداف مسجلة في وثائق المجلس. وهو يتناقض، علاوة على ذلك، مع اعتماد المجلس اللغة العربية لغة تدريس لجميع المواد الدراسية، إضافة إلى أن ما يقدم في المدارس الأجنبية من تربية إسلامية، واجتماعية، ولغة عربية، لا يرقى إلى متطلبات معايير المناهج التي يلتزم الطالب في المدارس الحكومية بتحقيقها. أما الزعم بأن نظام القسائم التعليمية في تطبيقها الحالي تتيح تنوعاً في التعليم وفرصاً للطلاب وأولياء الأمور للاختيار، فهو زعم مضلل، وينقضه الواقع. إن فتح مدارس أجنبية ليس تنوعاً في التعليم، لأن هذه خارج النظام التعليمي القطري، وهي في الأساس تخدم أهدافاً غير تلك التي تهدف إليها المدارس الحكومية. فالمدارس الإنجليزية والأميركية والفرنسية والإسبانية وغيرها تقدم تعليماً لا يخلو من حمولة ثقافية. وهي بالتأكيد ليست الثقافة التي تحرص دولة قطر على أن يتشربها الأبناء في هذه المرحلة العمرية. إن نظام القسائم التعليمية يمكن أن يكون نظاماً يتيح فرص التنوع والاختيار، فقط عندما يكون ضمن نظامنا التعليمي، وأن تكون المدارس المستقلة اسماً على مسمى، فتطرح تنوعاً في الطرائق والبرامج، وتتيح فرصاً للاختيار للطلاب وأولياء الأمور. أما وإن المدارس المستقلة لم تعد مستقلة، فهي تدار من ألفها إلى يائها بواسطة نظام مركزي، فإن الحديث عن تنوع في التعليم هو حديث مضلل، لأنه يفاضل بين مدارس أجنبية مستقلة تمام الاستقلال، ومدارس حكومية مقيدة، قتلت فيها روح المبادرة، وفرص الإبداع.
لقد آثرت أن أخصص مقالاً منفصلاً للنظر في «مسح استخدام الوقت»،الذي نشرته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في موقعها الإلكتروني، وأعرضه على النحو التالي: أولاً: يحدد مسح استخدام الوقت الهدف الأساسي منه في التعرف على «نوعية...
دولة بغير مواطنيها هي دولة لغير مواطنيها.. هكذا يلاحظ المتابع لتطور عدد السكان في دولتنا، كيف أصبحنا دولة تعتمد على غير مواطنيها؟! فقد أدى الخلل السكاني إلى أن أصبح المواطنون غير القطريين أغلبية تصل نسبتها...
إن دراسة التجارب الفاشلة ضرورية ومفيدة لكي لا نكرر الأخطاء ذاتها، وتجربة «المدارس المستقلة» قد فشلت، على الأقل في هذا الجزء منها، «الاستقلالية». وهي تجربة سخرت لها موارد مالية وبشرية كبيرة، وكان يؤمل منها أن...
تحت هذا العنوان نظم المجلس الأعلى للتعليم يوم الاثنين 31 مارس لقاءً مفتوحاً حضره رئيس المجلس الأعلى للتعليم ولفيف من التربويين وأفراد المجتمع. وإذ نقدر الدعوة إلى اللقاء المفتوح التي نرجو لها أن تستمر وبطريقة...
ظاهرة المخدرات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دولة قطر- دراسة حالة) عنوان دراسة حديثة للأخ عبدالله جمعة الكبيسي أستاذ أصول التربية، المدير الأسبق لجامعة قطر. نشرتها دار الثقافة (2014). ونظراً لأهمية الموضوع وخطورته...
نشرت صحيفة «العرب» في عددها رقم 9265 الصادر في يوم الخميس 24 أكتوبر 2013 خبراً يقول: وافت هيئة التعليم أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بخطة إجرائية لرفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب في جميع المواد للعام 2013/2014...»....
لقد أثار ما يجري في مصر نقاشاً وحواراً مستمراً، وكان موضوعاً للعديد من المقالات والدراسات والبرامج التلفزيونية. منها برنامج «في العمق» في قناة الجزيرة الذي أفرد لذلك حلقات عدة، ومنها حلقته المعنونة بـ «الثورة والثورة...
لقد بدأ المجلس الأعلى للتعليم مشروعه (تعليم لمرحلة جديدة) بتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، ودافع عن هذا القرار ضد منتقديه، واستمر في تطبيقه إلى الفوج السابع. وبدون سابق إنذار قرر المجلس أن يتم تدريس العلوم...
نشرت صحيفة «العرب» يوم الاثنين 16 سبتمبر تعميماً صادراً عن هيئة التعليم، مُوقعاً من رئيسة الهيئة، ولقد استرعى انتباهي بعض الأمور التي تضمنها التعميم أناقشها على النحو التالي: 1- أول ما يلفت الانتباه ويكشف عنه...
نحن قادة الدول العربية، بعد أن بحثنا الوضع العربي الراهن وآفاق المستقبل قررنا الدعوة إلى مواصلة الإصلاحات، غير آبهين بمقاومة شعوبنا للإصلاح، مستندين في ذلك إلى يقين راسخ بأن هذه الإصلاحات هي التي تضمن توفير...
عندما أكدت في مقال سابق على رداءة إدارة جهاز الإحصاء وتخلفها عن الأهداف التي وضعتها لنفسها!! وأن جهاز الإحصاء لن يؤدي دوره المنشود في ظل إدارة متخلفة!! فإني كنت أصف حال الجهاز على الأقل فيما...
جهاز الإحصاء كما يعرف نفسه «هو المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات الإحصائية»، وهو المسؤول «عن إنتاج وتحليل ونشر الإحصاءات الرسمية: الديمغرافية، الاجتماعية، الاقتصادية، والإحصاءات البيئية وغيرها من الإحصاءات».. ورسالته هي «تلبية حاجات المستخدمين من البيانات الإحصائية...