


عدد المقالات 42
تحت هذا العنوان نظم المجلس الأعلى للتعليم يوم الاثنين 31 مارس لقاءً مفتوحاً حضره رئيس المجلس الأعلى للتعليم ولفيف من التربويين وأفراد المجتمع. وإذ نقدر الدعوة إلى اللقاء المفتوح التي نرجو لها أن تستمر وبطريقة منهجية، فإننا نود أن نوضح عطفاً على العنوان الذي اختاره اللقاء ليفكر ضمن حدوده بأن من يريد أن يعرف واقع التعليم عليه أن ينظر بصورة أساسية في مخرجاته، فكلنا يعلم أن مخرجات أي نظام هي المعبر عن مدى كفاءة المدخلات والعمليات التي يقوم عليها. ومخرجات نظامنا التعليمي تبدو في أن أكثر من %50 من العاملين في الحكومة يحملون مؤهلات لا تتجاوز المرحلة الثانوية، وهذه نسبة مرتفعة لا أظن أن تقبلها قيادتنا السياسية. كذلك أيضاً يكشف آخر تقرير سنوي (العام الدراسي 2012-2013) أن نتائج الطلاب، من الصف الرابع إلى الصف الحادي عشر، في التقييم التربوي الشامل قد كانت على النحو التالي: تراوحت نسب الطلاب الذين حققوا المعايير في اللغة العربية بين 16 و%31، وفي اللغة الإنجليزية بين 20 و%33، وفي الرياضيات بين 13 و%20، وفي العلوم بين 11 و%44 وفي التربية الإسلامية بين 29 و%79، وفي العلوم الاجتماعية بين 17 و%20، وهي نسب بدون شك متدنية. وتبين استراتيجية قطاع التعليم والتدريب (2011-2016) على أن «الوضع الحالي لنظام التعليم يدل على أن قطر لا تزال تواجه تحديات تؤثر على العرض والطلب على التعليم والتدريب، والربط مع سوق العمل. تشمل هذه التحديات ما يلي: 1 - تدني أداء الطلاب القطريين في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، في جميع المستويات. 2 - ضعف الإدارة التربوية، وضعف إعداد وتطوير المعلمين. 3 - المواءمة غير الكافية بين المناهج الوطنية واحتياجات سوق العمل. 4 - مستويات متدنية في بعض المدارس الخاصة. 5 - عدم كفاية المسارات المتعددة المطروحة بعد المرحلة الثانوية، مما أدى إلى محدودية الفرص المتاحة للقطريين لمواصلة تعليمهم بعد المرحلة الثانوية وطوال حياتهم» (انظر الملخص التنفيذي). وإذ أعبر مرة أخرى عن تقديري للقائمين على هذا اللقاء وأشارك وزير التعليم في التعبير عن سعادتي «في انعقاد «أول لقاء حواري بين مختلف شرائح المجتمع القطري وأطراف العملية التعليمية للبحث في موضوع التعليم، لقاء يتسم بالشفافية والموضوعية، يهدف أول ما يهدف إلى تعزيز قنوات التواصل بين المجتمع والمجلس» كما جاء في كلمته، فإنني أود أن أبين أن نظامنا التعليمي كان ولا يزال محل نظر وتفكير، ليس آخرها ما عبرت عنه استراتيجية التعليم والتدريب سالف الإشارة إليها، وعليه فإن «الشفافية والموضوعية» و»تعزيز قنوات التواصل بين المجتمع والمجلس»، تقتضي أن يتيح المجلس على موقعه استراتيجية التعليم والتدريب كاملة وليس ملخصها التنفيذي، وأن يطلع المجتمع على ما تحقق وما تعثر من هذه الاستراتيجية. وأن يوفر علاوة على ذلك بيانات حديثة وشاملة عن واقع التعليم تتيح لأفراد المجتمع أن يطلعوا بصورة علمية على واقع التعليم بعيداً عن الحديث الدعائي. وللحديث تتمة
لقد آثرت أن أخصص مقالاً منفصلاً للنظر في «مسح استخدام الوقت»،الذي نشرته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في موقعها الإلكتروني، وأعرضه على النحو التالي: أولاً: يحدد مسح استخدام الوقت الهدف الأساسي منه في التعرف على «نوعية...
دولة بغير مواطنيها هي دولة لغير مواطنيها.. هكذا يلاحظ المتابع لتطور عدد السكان في دولتنا، كيف أصبحنا دولة تعتمد على غير مواطنيها؟! فقد أدى الخلل السكاني إلى أن أصبح المواطنون غير القطريين أغلبية تصل نسبتها...
إن دراسة التجارب الفاشلة ضرورية ومفيدة لكي لا نكرر الأخطاء ذاتها، وتجربة «المدارس المستقلة» قد فشلت، على الأقل في هذا الجزء منها، «الاستقلالية». وهي تجربة سخرت لها موارد مالية وبشرية كبيرة، وكان يؤمل منها أن...
نظام القسائم التعليمية في تطبيقه الحالي يتناقض مع أهداف التعليم في قطر ومع ما تطرحه القيادة السياسية من توجهات. فإتاحة الفرصة لمن يشاء من القطريين بأن يلتحق بالمدارس الأجنبية يتناقض مع النظر إلى التعليم، بكونه...
ظاهرة المخدرات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دولة قطر- دراسة حالة) عنوان دراسة حديثة للأخ عبدالله جمعة الكبيسي أستاذ أصول التربية، المدير الأسبق لجامعة قطر. نشرتها دار الثقافة (2014). ونظراً لأهمية الموضوع وخطورته...
نشرت صحيفة «العرب» في عددها رقم 9265 الصادر في يوم الخميس 24 أكتوبر 2013 خبراً يقول: وافت هيئة التعليم أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بخطة إجرائية لرفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب في جميع المواد للعام 2013/2014...»....
لقد أثار ما يجري في مصر نقاشاً وحواراً مستمراً، وكان موضوعاً للعديد من المقالات والدراسات والبرامج التلفزيونية. منها برنامج «في العمق» في قناة الجزيرة الذي أفرد لذلك حلقات عدة، ومنها حلقته المعنونة بـ «الثورة والثورة...
لقد بدأ المجلس الأعلى للتعليم مشروعه (تعليم لمرحلة جديدة) بتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، ودافع عن هذا القرار ضد منتقديه، واستمر في تطبيقه إلى الفوج السابع. وبدون سابق إنذار قرر المجلس أن يتم تدريس العلوم...
نشرت صحيفة «العرب» يوم الاثنين 16 سبتمبر تعميماً صادراً عن هيئة التعليم، مُوقعاً من رئيسة الهيئة، ولقد استرعى انتباهي بعض الأمور التي تضمنها التعميم أناقشها على النحو التالي: 1- أول ما يلفت الانتباه ويكشف عنه...
نحن قادة الدول العربية، بعد أن بحثنا الوضع العربي الراهن وآفاق المستقبل قررنا الدعوة إلى مواصلة الإصلاحات، غير آبهين بمقاومة شعوبنا للإصلاح، مستندين في ذلك إلى يقين راسخ بأن هذه الإصلاحات هي التي تضمن توفير...
عندما أكدت في مقال سابق على رداءة إدارة جهاز الإحصاء وتخلفها عن الأهداف التي وضعتها لنفسها!! وأن جهاز الإحصاء لن يؤدي دوره المنشود في ظل إدارة متخلفة!! فإني كنت أصف حال الجهاز على الأقل فيما...
جهاز الإحصاء كما يعرف نفسه «هو المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات الإحصائية»، وهو المسؤول «عن إنتاج وتحليل ونشر الإحصاءات الرسمية: الديمغرافية، الاجتماعية، الاقتصادية، والإحصاءات البيئية وغيرها من الإحصاءات».. ورسالته هي «تلبية حاجات المستخدمين من البيانات الإحصائية...