alsharq

محمد الخليفي

عدد المقالات 42

التعليم بين الواقع والتحديات والطموح

15 أبريل 2014 , 12:00ص

إن دراسة التجارب الفاشلة ضرورية ومفيدة لكي لا نكرر الأخطاء ذاتها، وتجربة «المدارس المستقلة» قد فشلت، على الأقل في هذا الجزء منها، «الاستقلالية». وهي تجربة سخرت لها موارد مالية وبشرية كبيرة، وكان يؤمل منها أن تنقل تعليمنا من مرحلة إلى «مرحلة جديدة»، فلزام علينا كي لا ننتقل من فشل إلى آخر، أن نبحث لماذا فشلت. إن «الشفافية والموضوعية» و»تعزيز قنوات التواصل بين المجتمع والمجلس» -كما جاء في كلمة وزير التعليم- تتطلب من المجلس أن يبين للمجتمع بدراسة موضوعية أسباب فشل تجربة المدارس المستقلة. وكيف سيتفادى ذلك. والشفافية والموضوعية تقتضي أن نصدق مع المجتمع ونسمي الأشياء بأسمائها، ومن الصدق أن نحذف صفة المستقلة بعد اسم كل مدرسة، فالمجلس، قبل إدارات المدارس، يعلم أن المدارس الحكومية لم تعد مستقلة. كذلك أيضاً على المجلس أن يلغي مفهوم «صاحب الترخيص»، فهذا مفهوم مرتبط بنظام انتهى ولم يعد له وجود، وأن يشمل المدير بقانون الموارد البشرية الذي يحكم جميع العاملين في المدرسة. نقرر ذلك لكي لا نأتي بعد سنوات لندفن تجربة أخرى فاشلة، ولكي ننطلق بوعي ومساندة من المجتمع، ففي رأيي إن من أهم أسباب فشل تجربة المدارس المستقلة هو أنها تمت بمعزل عن معرفة المجتمع ودعمه، فقد خطط لها ونفذت بطريقة أقرب إلى السرية، وما زلت أذكر أنه عندما طلبت من أحد الإخوة الذي أتيح له الحصول على بعض الملفات المتضمنة تقرير رند عن مشروع إصلاح التعليم، أن يعيرني إياها، قال لي هذه ملفات ليست للنشر، أرجوك لا يطلع عليها أحد!! ولأن أحداً –من الميدان التربوي ومن الجمهور العام- لم يطلع على ما يجري، فقد كان ذلك بيئة خصبة لانتشار العديد من الإشاعات حول مكان ومكانة التربية الإسلامية والتربية الاجتماعية في منظومة التعليم، وحول القوى التي تقف وراء ذلك! وأن هناك اتجاهاً لتغريب المجتمع إلخ! وقد انعكس ذلك على موقف أفراد المجتمع من التجربة، فبدلاً من أن يكونوا داعمين لها أصبحوا مشككين فيها وفي بواعثها. وكلنا يعرف أن المبادرات والمشاريع التي تسعى إلى النجاح لا بد أن تهيئ الرأي العام وتقنعه بأهميتها وضرورتها، وبالعوائد الإيجابية التي سوف يجنونها منها، وبدون ذلك فإنها لن تحصل على دعمهم إن لم تواجه رفضهم ومقاومتهم. ومن أسباب الفشل هو أنها لم تدرس الواقع دراسة كافية، ذلك أن قرار اعتماد اللغة الإنجليزية لغة تعليم وتعلم قد غاب عنه أن معظم الأطفال يلتحقون بالتعليم وحصيلتهم الإنجليزية ضئيلة أو معدومة، بل إن كثيراً من المعلمين غير متمكنين من اللغة الإنجليزية، لذلك، وبعد سنوات من التجربة غير الموفقة، تراجع المجلس عن قراره واعتمد اللغة العربية لغة تعليم وتعلم! عدا ذلك تظل أمور فنية قابلة للمعرفة والتطوير المستمر.

مسح استخدام الوقت

لقد آثرت أن أخصص مقالاً منفصلاً للنظر في «مسح استخدام الوقت»،الذي نشرته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في موقعها الإلكتروني، وأعرضه على النحو التالي: أولاً: يحدد مسح استخدام الوقت الهدف الأساسي منه في التعرف على «نوعية...

دولة بغير مواطنيها

دولة بغير مواطنيها هي دولة لغير مواطنيها.. هكذا يلاحظ المتابع لتطور عدد السكان في دولتنا، كيف أصبحنا دولة تعتمد على غير مواطنيها؟! فقد أدى الخلل السكاني إلى أن أصبح المواطنون غير القطريين أغلبية تصل نسبتها...

التعليم بين الواقع والتحديات والطموح

تحت هذا العنوان نظم المجلس الأعلى للتعليم يوم الاثنين 31 مارس لقاءً مفتوحاً حضره رئيس المجلس الأعلى للتعليم ولفيف من التربويين وأفراد المجتمع. وإذ نقدر الدعوة إلى اللقاء المفتوح التي نرجو لها أن تستمر وبطريقة...

القسائم التعليمية!

نظام القسائم التعليمية في تطبيقه الحالي يتناقض مع أهداف التعليم في قطر ومع ما تطرحه القيادة السياسية من توجهات. فإتاحة الفرصة لمن يشاء من القطريين بأن يلتحق بالمدارس الأجنبية يتناقض مع النظر إلى التعليم، بكونه...

نحو مجتمع خالٍ من المخدرات

ظاهرة المخدرات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دولة قطر- دراسة حالة) عنوان دراسة حديثة للأخ عبدالله جمعة الكبيسي أستاذ أصول التربية، المدير الأسبق لجامعة قطر. نشرتها دار الثقافة (2014). ونظراً لأهمية الموضوع وخطورته...

«اصحى يا نايم»

نشرت صحيفة «العرب» في عددها رقم 9265 الصادر في يوم الخميس 24 أكتوبر 2013 خبراً يقول: وافت هيئة التعليم أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بخطة إجرائية لرفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب في جميع المواد للعام 2013/2014...»....

حدود التعريف عن «الثورة ضد الثورة والشارع ضد الشعب والثورة المضادة»

لقد أثار ما يجري في مصر نقاشاً وحواراً مستمراً، وكان موضوعاً للعديد من المقالات والدراسات والبرامج التلفزيونية. منها برنامج «في العمق» في قناة الجزيرة الذي أفرد لذلك حلقات عدة، ومنها حلقته المعنونة بـ «الثورة والثورة...

ما الحاجة إلى «نهج ثنائي اللغة» و«الإنجليزية العلمية»؟

لقد بدأ المجلس الأعلى للتعليم مشروعه (تعليم لمرحلة جديدة) بتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، ودافع عن هذا القرار ضد منتقديه، واستمر في تطبيقه إلى الفوج السابع. وبدون سابق إنذار قرر المجلس أن يتم تدريس العلوم...

التعليم على صفيح ساخن

نشرت صحيفة «العرب» يوم الاثنين 16 سبتمبر تعميماً صادراً عن هيئة التعليم، مُوقعاً من رئيسة الهيئة، ولقد استرعى انتباهي بعض الأمور التي تضمنها التعميم أناقشها على النحو التالي: 1- أول ما يلفت الانتباه ويكشف عنه...

نحن قادة الدول العربية!

نحن قادة الدول العربية، بعد أن بحثنا الوضع العربي الراهن وآفاق المستقبل قررنا الدعوة إلى مواصلة الإصلاحات، غير آبهين بمقاومة شعوبنا للإصلاح، مستندين في ذلك إلى يقين راسخ بأن هذه الإصلاحات هي التي تضمن توفير...

إدارة الإحصاء دون مستوى الأهداف!!

عندما أكدت في مقال سابق على رداءة إدارة جهاز الإحصاء وتخلفها عن الأهداف التي وضعتها لنفسها!! وأن جهاز الإحصاء لن يؤدي دوره المنشود في ظل إدارة متخلفة!! فإني كنت أصف حال الجهاز على الأقل فيما...

جهاز الإحصاء وقطر لتبادل المعلومات اسم على غير مسمى

جهاز الإحصاء كما يعرف نفسه «هو المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات الإحصائية»، وهو المسؤول «عن إنتاج وتحليل ونشر الإحصاءات الرسمية: الديمغرافية، الاجتماعية، الاقتصادية، والإحصاءات البيئية وغيرها من الإحصاءات».. ورسالته هي «تلبية حاجات المستخدمين من البيانات الإحصائية...