alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

السينما والأدب

23 أبريل 2015 , 02:15ص

فيلمان من عروض هذا الأسبوع بصالات السينما يستندان على أعمال أدبية معروفة وهما (سمبيلين) الذي يستلهم أحداثه وفق رؤية عصرية من مسرحية تحمل نفس العنوان للكاتب الكبير وليام شكسبير، وهي من تراجيدياته الأقل شهرة ومعقدة بشكل ملتوٍ، وتعتمد أحداثها على الصدفة ولكنها في نهاية المطاف من أعمال الكاتب الأكثر شهرة ومكانة في تاريخ الأدب العالمي، تم إنتاج أكثر من 400 فيلم روائي طويل في السينما والتلفزيون منها 250 فيلما سينمائيا منذ حقبة السينما الصامتة مما يجعل منه المؤلف الأكثر حضورا في كل العصور في أي لغ. والفيلم الثاني الذي يتابعه جمهور السينما هذا الأسبوع ويستلهم أحداثه من عمل أدبي هو فيلم (الأصولي المتردد) للكاتب الباكستاني محسن حميد، وهو أكثر جدلية لأنه يتحدث عن الأيدلوجيات المتصارعة ويستكشف الفجوة بين الشرق والغرب كما أنه فيلم روائي جدا. ظل الأدب الشريك الدائم والرفيق الوفي للسينما في العالم، ولم يفسد تلك العلاقة شيء بما في ذلك ظهور ما يسمى بـ(المخرج المؤلف) كما يرى الروائي التونسي (كمال الرياحي) في بحثه القيم عن السينما والنص الأدبي الذي قدمه في ندوة السينما العربية– تاريخها ومستقبلها ودورها النهضوي في تونس وشاركت بالتعقيب للبحث، في سنوات السبعينيات تساءل أحد نقاد كراسات السينما إذا ما كانت السينما قادرة على البقاء من دون (العكازين) التوأم الأدب والسينما، في العقود الأخيرة هناك الكثير من الأفلام القائمة على مجلات الكوميكس، الكتب الهزلية، ألعاب الفيديو، المقالات الصحافية، وحتى الكاريكاتير.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...