


عدد المقالات 189
حدّث سهم بن كنانة، قال: اعتراني ذات يوم السأم، وشعرت بأنواع الألم، وجفا عينيّ الكرى، وعادت صحّتي القهقرى، فراودتني الرغبة في الخروج، والاستئناس بين المروج، ودُللتُ على قرية تُسمّى «سراج»، شعارها «لدينا كلّ ما تحتاج»، وقد زعموا أنّها تُحسّن المزاج، بل تُغني عن العلاج، ويشعر فيها المهموم بالانفراج، فذهبت إليها وفي حلقي غصّة، ولعينيّ من دمعها ألف قصّة، حتى إذا أشرفتُ على حديقة فيها عامّة، يجتمع فيها الخاصّة والعامّة، وكان ذلك وقت الصّباح، شعرت بشيء من الارتياح، ورأيت قوماً في وسط الحديقة، يخطب فيهم رجل على السليقة، فسمعته يقول: اسمعوا نصحي يا قوم! لا تكثروا على أنفسكم اللوم، ليحلّ كلّ منكم رباطه، ولينطلق في الحياة ببساطة، فليس الفرح أذى يستحق الإماطة، ابتسموا في وجوه الإخوان، وعُدّوا ذلك قربةً للرحمن، ولا تنسوا تمرين الجسد، فهو يداوي حتى الحسد، وانشروا بينكم لغة الحُب، فهي والله متعة القلب، وروّحوا عن أنفسكم باللهو، ولا تكثروا في الحياة من قول: لو! قال سهم بن كنانة: فسُرِّيَ عني، وأحسست بقرب الخطيب مني، بل شعرت كأنه المتنبي وأنا ابن جنّي، ولمحتُ بجواري حمامة، كأنها هي الأخرى تتأمّل كلامه، فرمقتُها بإعجاب، وتمتمت: سبحان الوهّاب، إنها تطير وتقع، بين الأجواء والبقع، تستمتع بالحريّة، بين رقص وأغنيّة، وتنام ملء عينيها، والرزق بين يديها، وبينا أنا في تلك الحال، سابح في عالم الخيال، إذ هتف الخطيب: تذكّروا نعمة النوم، لا سيّما في هذا اليوم، الذي خصّصه العالم له، فيا لحلاوته المذهله، وهل يحصل للمرء اغتباط، ويشعر بطعم النشاط، إذا لم يستسلم لذلك السلطان، استسلام السفين للقبطان، هل أنا محقٌ أم غلطان؟ فصاح القوم: صدقت..صدقت! قال سهم بن كنانة: ولم أكن أعلم من قبل أنّ للنّوم يوما، وقلت في نفسي: إنه يستحق الاحتفال دوما، فالمحروم من حُرم ضمّته، والشقيّ من لم يذق لذّته، ولا بدّ من استكشاف أسراره، والاستجابة لعزف أوتاره، حتى لا نُصاب بالأرق وأضراره. قال الخطيب: حدّثوني بصراحة، هل ينكر أحدكم حاجته إلى الراحة، كم مرةً أرهقني المسير، حتى شعرت أنّي كسير، فلمّا أويتُ إلى السرير، وأسرني كما أسرت عيون الجميلات جرير، ولّى التعب في البيد، وشعرتُ كأني وُلدتُ من جديد، اسألوني ياقوم عن فضله، ألا تطربكم عبارة «وأنت من أهله»؟ والله إنّه لأطيب من العبير، ولا ينبّئك مثل خبير، ثم شرع يستشهد بأشعار، ويروي طرفاً من آثار، فكان مما قال: ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النّوّمُ أمّا السياسة فاتركوا أبداً وإلّا تندموا من شاء منكم أن يعيشَ اليوم وهو مُكرّمُ فليُمسِ لا سمعُ ولا بصرٌ لديه ولا فمُ لا يستحقّ كرامةً إلا الأصمُّ الأبكمُ قال سهم بن كنانة: وعجبتُ من هذه القوافي، وكنت أعلم أنّها للرصافي، وتذكّرت أشعاراً أخرى في النوم، كقول أبي ماضي عن ضياع فلسطين: سهرْنا له فكأنّ السيوفَ تحزّ بأكبادنا ههُنا وكيف يزورُ الكرى أعيناً ترى حولها للرّدى أعينا ثمّ استشهد الخطيب بهذه الأبيات للجواهري: نامي جياع الشعب نامي حرستْكِ آلهةُ الطعامِ نامي فإن لم تشبعي من يقظة فمن المنامِ نامي على زبَد الوعود يُزفّ في عسل الكلامِ قال سهم بن كنانة: وتذكّرت قول الأبيوردي عندما استولى الفرنجة على بيت المقدس عام 492 للهجرة: وكيف تنامُ العين ملءَ جفونها على هفواتٍ أيقظتْ كلّ نائمِ وإخوانُكم بالشام يُضحي مقيلهم ظهور المذاكي أو بطون القشاعم وختم الرجل خطبته بالقول: أطلق العنان للمناخير، وأعط الفرصة للشخير، وإذا خطر ببالك رأي سياسي، فاصرفه وقل: يسلم لي رأسي. قال سهم بن كنانة: وزاد عجبي من الخطيب، ولم يكن صوته عليّ بالغريب، فقمت لأكشف عن خبره، حتى صرتُ في مرمى بصره، فلما تأمّلت سُحنته، وتفحّصت جبهته، علمتُ أنّه أبو نصر العزاز، وكان محتالاً يتنقّل بين نجد والحجاز، فسلّمت عليه ببرود، وعدتُ إلى قريتي وأنا مكدود، ولم يزر النوم عيني، بل اتسعت المسافة بينه وبيني، وطفقت أردّد: وأصبحت عينيَ بعد الكرى تقول للتسهيد لا ترحلِ!
نحن الموقّعين أدناه نعتذر إلى الإنسانيّة عن تاريخنا؛ عن ثقافتنا المفخّخة بالعنف؛ عن سيرة أجدادنا الملّطخة بالدماء. نعتذر عن ما كانوا يسمّونه «الفتوح الإسلامية»، وما كانت سوى عمليات غزو واسترقاق، وإجبار للسكان الأصليين على دفع...
في البدء كانوا مجاهدين، ثم صاروا فدائيين، ثم مقاومين، وتدريجاً أصبحوا مسلّحين، فكان طبيعياً أن يصبحوا في نهاية اليوم، «إرهابيين»، ثم يُسدل الستار على الفاجعة، ولمّا تنته. يصبح الإسرائيلي ضحية، وتصبح أفعاله دفاعاً عن النفس...
اليمن تاريخياً بلد واحد غير مقسّم، والتقسيم إضعاف لهذا البلد، وتشتيت لشعبه، وفتح أبوابه لتدخّلات عسكرية وقواعد أجنبية واضطرابات وحروب قد تكون أسوأ من وضعه إبّان الانفصال القديم في الستينيات والسبعينيات. وبينما يتّجه العالم إلى...
حدّث سهم بن كنانة، قال: كان في القرن الخامس عشر بجزيرة العرب، رجل يزعم أنّه واحد دهره في الأدب، وأنّه أدرك من أسرار البيان، ما لم يدركه إنسٌ ولا جان، وقد اشتُهر بابن الغلامي، أو...
علّمونا ونحن صغار أنّ «الصمت من ذهب»، وكان جدّي لأمّي يكرّر لي البيت: يموت الفتى من عثرةٍ من لسانِهِ/وليس يموت المرءُ من عثرة الرّجْلِ، وقديماً قال جدّنا أكثم بن صيفي: «الصمت حُكمٌ وقليلٌ فاعله». كبرنا،...
قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا، وأثناءه وبعده، لم تتوقف جريدة الحياة اللندنية عن الهجوم على الحكومة التركية. كانت هذه الصحيفة معروفة إلى عهد قريب بحرصها على عدم إبراز أيديولوجيتها، وباستقطابها كتّاب رأي ليسوا...
كان يا ما كان، في آخر الزّمان، أنّ رجلاً كان مريضاً فتعافى، فغضبت عجوزٌ كانت ذات يوم سبباً في إمراضه حتى مزّقته إرباً إرباً، وطفقت تولول وتشقّ جيبها، وتدعو بالثبور، وعظائم الأمور، فلم تكن تتوقّع...
حدّث سهم بن كنانة، قال: في أواخر القرن الرابع عشر، قبل أن تُولد الفضائيات وتنتشر، ظهرت في جريدة اسمها «اليوم»، قصيدة أثارت كثيراً من اللوم، وكانت متحرّرة القوافي، واسم كاتبها حميد غريافي، وقد جاء في...
تسعى الخطابة السياسية عادةً إلى توحيد المواقف، وردم الفجوات، والتركيز على القواسم المشتركة. هذا هو لبّ الخطابة وفلسفتها عبر التاريخ: الدعوة إلى «التعاون»، وإحياء الروح الجماعيّة، وتغليب المصلحة العامة على الخلافات البينيّة. لكنّ ذلك لا...
كنّا نعرف أنّ «تحرير» الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، من قبضة تنظيم داعش سيكون دامياً، وكنّا نترقّب فقط مشاهد القتل الجماعي لأهل تلك المدينة بحجة تحريرهم من الإرهاب. لكن لم نكن نتوقع أنّ المجازرستثير في...
كان الرئيس التركي، أردوغان، محقّا في اتهامه عدداً من دول الاتحاد الأوروبي بالارتهان للفاشية والنازيّة إثر إلغاء ألمانيا عدداً من التجمّعات الانتخابيّة التي كان من المقرّر أن يحضرها وزراء أتراك في مدن ألمانيّة، ومنع هولندا...
قُبيل إعلان اسم «الفائز» في برنامج «أرب آيدل» الذي تبثّه قناة إم بي سي، طار رئيس سلطة رام الله، محمود عبّاس، إلى بيروت، ليستقبل متسابقي البرنامج ولجنته التحكيمية، ويهمس للمطربة الإماراتية أحلام: «أنا متابعك منيح...