alsharq

محمد الخليفي

عدد المقالات 42

أخيراً استجاب المجلس للتعليم!!

21 مارس 2012 , 12:00ص

أخيراً!! اتفقت هيئة التعليم مع دور نشر عالمية لتأليف مصادر تعلم مخصصة لدولة قطر في جميع المواد (صحيفة «العرب» الأربعاء 14 مارس 2012). نقول: أخيراً!! لأن إعداد مصادر تعلم عالية الجودة تتناسب ومعايير المناهج كان أمراً ضرورياً منذ بداية مشروع «تعليم لمرحلة جديدة»، وقد كانت تلك الضرورة واضحة لكل ذي بصر، وليست في حاجة إلى تجربة تمتد سنوات. ولقد سبق أن أكدنا على ذلك شفاهة وكتابة. من ذلك ما ذكرناه ونحن نتحدث عن الكتاب المدرسي من أن «المشكلة التي وقع فيها المجلس الأعلى للتعليم هو أنه انتقل من طريق [مركزي] إلى آخر مختلف [لا مركزي] لم يوفر للطريق الذي اختاره وسائله الصالحة التي توصله إلى غايته. لذلك على المجلس أن يوفر مصادر للتعلم عن طريق الترجمة والإعداد، ولا يكتفي بالقول: يؤكد المجلس الأعلى للتعليم وجوب استلام الطالب كتاباً دراسياً من المدرسة لكل مادة» (صحيفة «العرب» 29 يونيو 2011). وقبل ذلك قلنا: «وحسناً فعل المشروع [تعليم لمرحلة جديدة] عندما فك الارتباط بين (المنهج) والكتاب المدرسي الوحيد. لكن الذي غاب عن إدارة المشروع هو أن حرية الاختيار التي تركتها للمدارس تختار ما يناسبها من مصادر، هي في الواقع حرية اختيار محدودة بمصادر عامة، وبمصادر أجنبية، لذلك صاحبت عملية الاختيار المشاكل التي تعرفها هيئة التعليم وتعرفها المدارس أكثر مما أعرف!! وهي التي أدت إلى الشكوى المتكررة التي يرددها الأهالي والعاملون في الميدان. إن معايير المناهج عندما تطبق في أميركا على سبيل المثال، فإن أي مدرسة سوف تجد أمامها مئات المصادر المعدة لأغراض التعليم، من قبل مؤسسات ودور نشر تربوية في جميع الحقول وبمختلف الأشكال، هذا إضافة إلى ما تصدره الجمعيات العلمية المتخصصة والاتحادات المهنية والشركات.. إلخ، والذي اختاروا معايير المناهج لم يكن في ذهنهم الواقع القطري، ولا حتى العربي، الذي يعتمد على مصادر تعلم معدة مركزياً، وهي في معظمها مصادر ضعيفة في الشكل والمحتوى، ولا مجال فيها للاختيار!! إذن لكي يحافظ المجلس الأعلى للتعليم على مفهومه الجديد للمناهج، عليه أن يوفر مصادر تعلم متنوعة معدة إعداداً تعليمياً جيداً للمراحل التعليمية المختلفة، وفي جميع الحقول. ويمكنه أن يسلك إلى ذلك الطريق الذي أشرنا إليه سابقاً، الإعداد والترجمة». (صحيفة الراية 18 /2/2010). عندما قلنا ذلك لم يكن قولنا رجماً بالغيب، بل قول نابع من معرفة وخبرة بتجارب مُطبقة أمامنا نراها رأي العين، في الوقت الذي ظلت فيه قيادة التعليم مغمضة العينين لا تريد أن ترى!! إلى أن اضطرتها التجربة لتفتح عينيها وترى أن طريقها الذي سلكته فتركت «للمدرسة حرية اختيار مصادر التعلم بما يتفق مع طلابها وخطتها التعليمية، طالما أن هذه المصادر تحقق القدر المطلوب من المعارف والمهارات المذكورة في معايير المناهج»، هو طريق مسدود. وأن حرية الاختيار التي منحتها للمدارس هي حرية بدون مضمون. وللحديث تتمة.

مسح استخدام الوقت

لقد آثرت أن أخصص مقالاً منفصلاً للنظر في «مسح استخدام الوقت»،الذي نشرته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في موقعها الإلكتروني، وأعرضه على النحو التالي: أولاً: يحدد مسح استخدام الوقت الهدف الأساسي منه في التعرف على «نوعية...

دولة بغير مواطنيها

دولة بغير مواطنيها هي دولة لغير مواطنيها.. هكذا يلاحظ المتابع لتطور عدد السكان في دولتنا، كيف أصبحنا دولة تعتمد على غير مواطنيها؟! فقد أدى الخلل السكاني إلى أن أصبح المواطنون غير القطريين أغلبية تصل نسبتها...

التعليم بين الواقع والتحديات والطموح

إن دراسة التجارب الفاشلة ضرورية ومفيدة لكي لا نكرر الأخطاء ذاتها، وتجربة «المدارس المستقلة» قد فشلت، على الأقل في هذا الجزء منها، «الاستقلالية». وهي تجربة سخرت لها موارد مالية وبشرية كبيرة، وكان يؤمل منها أن...

التعليم بين الواقع والتحديات والطموح

تحت هذا العنوان نظم المجلس الأعلى للتعليم يوم الاثنين 31 مارس لقاءً مفتوحاً حضره رئيس المجلس الأعلى للتعليم ولفيف من التربويين وأفراد المجتمع. وإذ نقدر الدعوة إلى اللقاء المفتوح التي نرجو لها أن تستمر وبطريقة...

القسائم التعليمية!

نظام القسائم التعليمية في تطبيقه الحالي يتناقض مع أهداف التعليم في قطر ومع ما تطرحه القيادة السياسية من توجهات. فإتاحة الفرصة لمن يشاء من القطريين بأن يلتحق بالمدارس الأجنبية يتناقض مع النظر إلى التعليم، بكونه...

نحو مجتمع خالٍ من المخدرات

ظاهرة المخدرات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (دولة قطر- دراسة حالة) عنوان دراسة حديثة للأخ عبدالله جمعة الكبيسي أستاذ أصول التربية، المدير الأسبق لجامعة قطر. نشرتها دار الثقافة (2014). ونظراً لأهمية الموضوع وخطورته...

«اصحى يا نايم»

نشرت صحيفة «العرب» في عددها رقم 9265 الصادر في يوم الخميس 24 أكتوبر 2013 خبراً يقول: وافت هيئة التعليم أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بخطة إجرائية لرفع مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب في جميع المواد للعام 2013/2014...»....

حدود التعريف عن «الثورة ضد الثورة والشارع ضد الشعب والثورة المضادة»

لقد أثار ما يجري في مصر نقاشاً وحواراً مستمراً، وكان موضوعاً للعديد من المقالات والدراسات والبرامج التلفزيونية. منها برنامج «في العمق» في قناة الجزيرة الذي أفرد لذلك حلقات عدة، ومنها حلقته المعنونة بـ «الثورة والثورة...

ما الحاجة إلى «نهج ثنائي اللغة» و«الإنجليزية العلمية»؟

لقد بدأ المجلس الأعلى للتعليم مشروعه (تعليم لمرحلة جديدة) بتدريس الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية، ودافع عن هذا القرار ضد منتقديه، واستمر في تطبيقه إلى الفوج السابع. وبدون سابق إنذار قرر المجلس أن يتم تدريس العلوم...

التعليم على صفيح ساخن

نشرت صحيفة «العرب» يوم الاثنين 16 سبتمبر تعميماً صادراً عن هيئة التعليم، مُوقعاً من رئيسة الهيئة، ولقد استرعى انتباهي بعض الأمور التي تضمنها التعميم أناقشها على النحو التالي: 1- أول ما يلفت الانتباه ويكشف عنه...

نحن قادة الدول العربية!

نحن قادة الدول العربية، بعد أن بحثنا الوضع العربي الراهن وآفاق المستقبل قررنا الدعوة إلى مواصلة الإصلاحات، غير آبهين بمقاومة شعوبنا للإصلاح، مستندين في ذلك إلى يقين راسخ بأن هذه الإصلاحات هي التي تضمن توفير...

إدارة الإحصاء دون مستوى الأهداف!!

عندما أكدت في مقال سابق على رداءة إدارة جهاز الإحصاء وتخلفها عن الأهداف التي وضعتها لنفسها!! وأن جهاز الإحصاء لن يؤدي دوره المنشود في ظل إدارة متخلفة!! فإني كنت أصف حال الجهاز على الأقل فيما...