alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

إيليا سليمان

19 فبراير 2015 , 02:08ص

(لم تكن لدي ثقافة سينمائية في كثير من الأحيان، نسجت أفلامي من الصور التي شكلتها من الكتب، تعاملت مع السينما صدفة، التجربة جاءت من شيء بداخلي كان يجب أن يخرج) إيليا سليمان. عندما تراجع ذلك الكم الهائل من المقالات والدراسات التي كتبت عن المخرج الفلسطيني إيليا سليمان ومن كتاب وسينمائيين كبار تكتشف أنك بالفعل أمام مخرج متمكن وطموح حفر اسمه في فترة وجيزة بين السينمائيين الكبار رغم أن أفلامه لا تظهر للعامة في العالم العربي وتكتفي بمهرجانات السينما وتظاهراتها. أثارت ثلاثيته (سجل اختفاء، يد إلهية والزمن الباقي) التي تقدمها مؤسسة الدوحة للأفلام أيام 21، 22 فبراير الحالي على مسرح متحف الفن الإسلامي الكثير من الجدل، أفلام شخصية جدا بلغة بصرية رائعة تعكس رتابة وروتينية الحياة اليومية، وتدور أحداثها في نفس الأمكنة وبنفس لغة التكرار وعين رائعة للصراعات والتناقضات التي تربك مدينته. كما حقق مجموعة من الأفلام القصيرة تتراوح حبكاتها بين الجدار ونقاط التفتيش والانتفاضة الثانية وأصداء نكبة 48، ولا أعرف إن كان سيعرض بعضها ضمن هذه الاحتفالية. يراقب الأحداث ويتابع حركة التاريخ "العريس" يلجأ إلى أسلوب السخرية الكاريكاتورية في مشاهد تتعلق بالعيش اليومي لأسرته في مدينة الناصرة (فؤاد البهجة) وكاميرته تلحظ كعينيه حياة البشر، يقدم المدينة في لقطة كبيرة ثم ينتقل إلى البيوت والتصرفات (رضا). ولد في الناصرة في 28 يوليو 1960، وذهب إلى منفاه الاختياري في نيويورك في الفترة من 1982–1993 ثم عاد إلى فلسطين ليلتحق بجامعة بيرزيت قرب رام الله، نال العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي عن فيلم (يد إلهية)، وأفضل فيلم أجنبي في مسابقة السينما الأوروبية في روما، ونال جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي في الشرق الأوسط في مهرجان أبوظبي السينمائي وجائزة الفيبراسي وجائزة التحكيم الكبرى في جوائز آسيا باسفيك سكرين. ربما نستكشف معا الأسباب التي تجعله دائما في مقاربة مع عبقري السينما الصامتة باستر كيتون (1895) أو مع الممثل والكوميديان الفرنسي جاك تاتي (1907)، والمهم أنه سيكون حاضرا لجمهور مؤسسة الدوحة للأفلام. التحية لمؤسسة الدوحة للأفلام التي تتيح دائما لمحبي السينما الإطلالة على الأعمال التي لا تجد طريقها في دور العرض التجاري.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...