alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

هل هو عصر جديد لأفلام الغرب؟

17 يونيو 2017 , 01:11ص

الطابع الأكثر حضوراً في أفلام الغرب الأميركي – بخلاف المناظر الطبيعية المتربة وأشجار الصبار- صورة رجل غامض وغريب، غالباً ليس له اسم، وهو بالضرورة مسلح، يجلس على الحصان كما لو أنه ولد في السرج، يأتي إلي بلدة صغيرة جداً غير مرغوب فيها ، يدخل إلى «حانتها» من خلال أبوابها المتأرجحة، يتوقف عازف البيانو هنيهة وكأنه استشعر في الغريب خطراً قادماً، ويضطر في نهاية المطاف إلي استخدام العنف في سبيل تطهير المجتمع الفاسد، إنها واحدة من صور الغرب الأميركي التي لا يمكن نسيانها. منذ ولادة السينما كانت أفلام «الويسترن» هي النوع المفضل والأكثر أهمية في «هوليوود»، وكانت شعبية جداً، وقد وفرت وسيلة موثوقة لصانعي الأفلام لاستكشاف القضايا الشائكة في التاريخ الأميركي، وللأكاديميين في مراجعة بعض الاحتمالات خاصة الصراع الدامي مع الأميركيين الأصليين «الهنود الحمر» أو البحث عن أراضٍ جديدة وخصبة وآمنة لرعي الماشية، وهذا بالطبع يؤدي إلي تجريد «الهنود الحمر» من أراضيهم التقليدية. هذا الطابع الأخلاقي المريض بدأ يتبدل نسبياً مع ظهور مخرجين أمثال؛ جون فورد وسام بكنباه، ولاحقاً كلينت ستيوود وكيفن كوستنر، وأصبحت حبكات أفلامهم أكثر موضوعية. وبصرف النظر عن الأهمية التاريخية لهذه الأفلام، فهي تحمل قصصاً مقنعة عن الشجاعة الشخصية في مواجهة الصعاب الساحقة. جزء من جاذبية تلك الأفلام كانت تكمن في بساطتها، ولكن في السنوات الأخيرة ومع دخول كوانتين تارانتينو»الثمانية المكروهون، جانغو طليقاً، واليخاندرو غونزاليس «العائد» وغافن أوكنو «جين حصلت على بندقية» والأخوة كوين»ترو غريت»وغيرها، بدأت تظهر نوعية من الأفلام بميزانيات ضخمة ونجوم كبار وعنف ضارٍ، هل هو فجر عصرٍ جديدٍ لأفلام الغرب الأميركي؟ ابتداءً من اليوم تشهد صالات السينما فيلم «أشرار وملائكة» للقادم الجديد»جي تيم ولنر» الذي يسعى للاقتراب من «تارانتينو» ولكن بميزانية منخفضة، ونجوم متواضعين وخبرة أقل.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...