alsharq

مبارك الخيارين

عدد المقالات 72

رأي العرب 12 أكتوبر 2025
قطر.. عهد ووفاء لفلسطين
رأي العرب 13 أكتوبر 2025
شهداء الواجب
علي حسين عبدالله 09 أكتوبر 2025
درس قاسٍ للعنابي

التهذيب الوظيفي

14 أكتوبر 2021 , 12:42ص

تكمن الاستفادة الكبرى من الموظف حال توظيفه في مدى قدرته على الاندماج والانسجام في بيئة العمل بشكل يطلق فيها أغلب قدراته لخدمة المؤسسة، وهذا يعتمد على شخصية الموظف وطريقته في الانخراط الوظيفي والتمركز في الموقع الصحيح داخل العمل، مما ينتج عنه إضافة قيمة حقيقية من الموظف للعمل. تستند عملية التهذيب الوظيفي إلى خطة تأهيل وخطة تدريب وخطة تمكين، وللأسف لا تقوم إدارات الموارد البشرية بما يجب عليها، فهي فقط تسجل بيانات الموظف في المؤسسة ومن ثم ترميه إلى الإدارة الطالبة دون متابعة أو رؤية واضحة لهذه الموارد البشرية المهمة. وتعتقد أن مجرد توفير الدورات والتحقق من الحضور هو نطاق عملها فقط، وهذا أسميه السطحية الإدارية والجهل في أسس التعامل مع هذه الموارد. فنحن إذا رأينا ‏إدارات الشؤون المالية وهي تتابع بحرص وقلق ومسؤولية صرف الأموال في داخل المؤسسة ومتابعة الفواتير والمشتريات والنفقات والتحقق منها بواسطة التدقيق الداخلي لديها والتدقيق الخارجي المتمثل بديوان المحاسبة لعلمنا أهمية الموارد المالية في ذهنية وعقلية الحكومة، عكس ‏ما يحدث في إدارة الموارد البشرية التي لا تنتهج طريقة ومنهجية إدارة الشؤون المالية حفاظا على الموارد المالية وأعتقد جازما بأن الموارد البشرية هي أهم من الموارد المالية في المتابعة والحرص والمسؤولية، وأتذكر في أطروحة بعض المرشحين لعضوية مجلس الشورى كلمة المرشح السابق أخينا هلال بن سعد المهندي والذي قال فيها جملة لفتت نظري وهي (هدر الموارد البشرية أكثر خطورة من هدر الموارد المالية). تعتمد خطة التأهيل على فتح جميع مصادر المؤسسة للموظف الجديد ضمن إطار عمله وتشجيعه على معرفة مَوَاطِن القوة والضعف في بيئة عمله وكيف تعمل وما هي الآليات والإشكاليات، ومعرفة تاريخ المؤسسة وثقافتها وقيمها ومدى التزام الجميع فيها، فالتأهيل عبارة عن تعريف الموظف بثقافة المؤسسة والإحاطة بشخصيتها وذلك لتتمركز المؤسسة في وجدان الموظف وكذلك ليتم تهيئة الموظف معنوياً ونفسياً للمسار التدريبي، فهنا أشبه الموظف كلاعب كرة قدم قد يعتبر أول دقائق اللعب هو دخول في جو المباراة والإحساس بالكرة، وهذا ما أسميه بالتأهيل في العمل. فبعد التأهيل تأتي مرحلة التدريب وهي مرحلة ربط قدرات الموظف بأدوات ومهام المؤسسة من خلال الدورات وورش العمل والاجتماعات والمشاركة الثانوية في سير العمل إلى أن تنسجم القدرة مع المهمة وهذه تختلف فيها منهجية الشركات والمنظمات، كل حسب فلسفته، فمنها من يبني مراكز تدريب ذاتية وداخلية هي من تقوم بعملية التدريب بشكل عملي بدلا من استيراد التدريب، وهنا أشير إلى شركات مثل ايكيا وماكدونالدز التي أنشأت «جامعة الهامبرجر» لتدريب الموظفين على مستوى ماكدونالدز لمساعدتهم على أداء مهامهم كما ينبغي. وتعد مركز تدريب دولياً متخصصاً في تطوير كفاءة الأفراد بعمليات إدارة المطاعم، بما في ذلك الجودة والخدمة والنظافة والقيمة. وهي تمثل مركز ماكدونالدز العالمي للتميز والتدريب، ولديها فروع في كل من شيكاغو وهونغ كونغ وسيدني وهامبورغ وطوكيو والصين وسنغافورة ودبيوغيرها. وأذكر هنا نوعية التدريب المقدم من الجهات الحكومية والتي تعتمد غالبها على معهد التنمية الإدارية وبعض الشركات التدريبية التي يتشابه محتواها وتتقارب في أسلوب التدريب، وأعتقد أن ضعف جودة التدريب راجع لعدة أسباب، كما ورد في تقرير جريدة الشرق، والتي استطلعت آراء خبراء ومختصين وموظفين في الدولة حول أسباب فشل العديد من الدورات التدريبية الخاصة، بموظفي الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة، واستطاعوا إحصاء نحو ثمانية أسباب رئيسية تجعل الدورات التدريبية عديمة الجدوى مثل ألا تكون هناك علاقة بين الدورة التدريبية ومجال العمل، فالكثير من الدورات تعقد دون الاهتمام باختيار الدورة المناسبة، ودراسة احتياجات الموظفين، بالإضافة إلى اختيار مدربين غير أكفاء، يعتمدون على الجانب النظري، مما يؤدي إلى فشل الأهداف المرجوة من الدورات التدريبية. بالإضافة إلى الاختيار الخاطئ للموظفين الذين يفترض أن يحضروا الدورة التدريبية، فالبعض منهم ليس له علاقة بموضوع، ومضمون الدورة إلا أنه يتم ترشيحه من جهة عمله، أما السبب الرابع فيرجع إلى أن هناك متدربين ليست لديهم رغبة في التعلم، لذلك لابد من التأكد من قابلية المتدربين للتدريب، ورغبتهم في الاستفادة من تلك الدورات التدريبية، فضلا عن شكاوى البعض من عدم كفاءة المدربين الذين يتم اختيارهم، أما السبب السادس فيعود إلى عدم مقدرة المدرب على توصيل المعلومات أو تنمية المهارات، وهذه إشكالية كبيرة تحتاج إلى حلول فورية وعاجلة، بالإضافة إلى عدم اهتمام المدرب بتدريب المتدربين أو حرصه على استفادة الحضور من الدورة، ويرجع السبب الأخير إلى أن بيئة العمل لا تساعد المتدربين على تطبيق ما تعلموه. بعد التأهيل والتدريب تأتي مرحلة التمكين ‏وهي إتاحة الفرصة لاستخدام جميع المهارات التي تعلمها الموظف من خلال الورش والدورات وتحويلها إلى أعمال وظيفية ‏والدفع بالموظف ‏إلى العمل من خلال التفويض وإسناد المهام والثقة الكاملة وإعطاء الفرصة أكثر من مرة ومتابعة شاملة لأعمال الموظف وتصحيحها وصولا إلى القدرة الأمثل في التنفيذ وبهذا فقط يتم خلق كوادر حقيقية فاعلة في بيئة العمل. وأخيرا جميع ‏المراحل لها ‫ثمن وتكلفة ‏ويتم استرجاع هذه التكلفة من خلال مرحلة التمكين والتي يظهر فيها الموظف قدراته الحقيقية وينفذ المهام بالشكل المطلوب.

الموارد البشرية ما لها وما عليها «2-2»

نستكمل في هذا المقال ما بدأناه في مقال الأسبوع الماضي، حول «الموارد البشرية ما لها وما عليها».. فإذا نظرنا لمكونات العمل، فإننا نرى ضعف منظومة الموارد البشرية في الجهات الحكومية، مقارنة بإدارات الشؤون المالية التي...

الموارد البشرية مالها وماعليها

بداية كل تطور ونهايته هو الإنسان ، حيث تأتي الموارد المادية كمساعدة لمدى قدرة الانسان التفكيرية وإبداعه القابله للتنفيذ، ولذلك كان المفكرون والمبدعون هم القيمة المضافة لدولهم في تطويرها، والتي تحرص على اكتسابهم من خلال...

التفويض الإداري ما له وما عليه

بني مبدأ التفويض على فكرة استمرارية الأعمال وعدم تعطيلها بسبب عدم وجود القائمين عليها، فالأعمال تبقى والأشخاص يتغيرون أو يتعاقبون، ولذلك نرى أن المؤسسات والجهات المرنة تتميز بوجود مساحة تفويض عالية، يصحبها إدراك ووعي بمفهوم...

الرئيس التنفيذي ما له وما عليه

مهما كانت قدرة الرئيس التنفيذي وذكاؤه فإنه يفشل في حال عدم وضوح دوره المناسب في ذهنه، فنحن في العالم العربي نربط هذا المنصب بمفهوم الزعامة والحكم والسيادة ! وهناك في الغرب يربطونه بمفهوم الخدمة والإنجاز...

إعادة قانون الجمعيات التعاونية

تبنت دولة قطر منذ عام 1973 قانون الجمعيات التعاونية وذلك لتحسين حالة أعضائها الاقتصادية والاجتماعية بوجه خاص، وتحقيق أهداف التعاون بوجه عام، متبعة في ذلك المبادئ التعاونية، وأن تتاح العضوية لكل قطري تنطبق عليه الشروط...

التسويق في القطاع الحكومي

يشترك القطاعان العام والخاص في مسألة التسويق، فكلاهما يقدم منتجات وخدمات، ويعتمدان الترويج والتحفيز على شراء المنتج أو استخدام الخدمة، سواء عن طريق العلاقات العامة في الجهات الحكومية أو خدمة العملاء في القطاع الخاص. وكذلك...

العلاقات العامة في الجهات الحكومية

تعتبر العلاقات العامة رمانة الميزان والعاكس لكل مجهودات المؤسسة او الشركة لدى عملائها، والعاكسة كذلك لرأي العملاء وتجربتهم لدى المؤسسة، مما يعني ان مهام العلاقات العامة متشعبة في الاتجاهين، فكل شيء يخرج من المؤسسة باتجاه...

اقتصاديات السياحة العائلية

‏تعتبر السياحة أحد أهم العناصر والموارد في كثير من دول العالم حيث تبلغ نسبة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي العالمي حوالي ١٠٪؜ بينما تصل لبعض الدول من 20 إلى 30% وأحيانا قد تصل إلى...

علم النفس وكرة القدم

«قبل أن تحكم على شخص ما، يجب أن تسير مسافة طويلة مرتدياً حذاءه»، هو مثل شائع يوضح ربما أهمية ألا يحكم الإنسان على تصرفات أي شخص وفقاً لأحكام مسبقة أو حتى على ما شاهده من...

كلنا دعاة

كأس العالم حدث كبير سيجذب الكثير من الناس وسوف تأتي الملايين وتراقب الملايين من الكاميرات والعدسات وتنقل ما تراه وتسمعه، وغالباً ما يبحثون عن الكرة واللاعبين والنتائج والهزائم والانتصارات، ولكن نحن في قطر سنضيف شيئاً...

المنتدى الخليجي لرواد الأعمال

ريادة الأعمال تعمل على اكتشاف الأسواق الجديدة أكثر من زيادة حجم الأسواق، والتي يستهدفها التجار التقليديون وليس رواد الأعمال، وبريادة الأعمال تتطور الأسواق وتتوسع خالقة معها فرص عمل جديدة، ومجددة لقطاعات الاعمال التي تظهر فيها...

كأس العالم إستراتيجياً (1)

ترتبط القيادة بالقرارات الاستراتيجية وليس الأوامر الفورية أو القرارات قصيرة المدى، حيث تسعى لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تحقق تحولا كبيرا في الدولة اقتصاديا وسياحيا ورياضيا. القرار الاستراتيجي يتطلب معرفة كيفية الحشد والتأييد للوصول لحق الاستضافة...