alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

أخلاقيات السينما

14 مايو 2015 , 02:20ص

قد يصعب على المشاهد العادي في بعض الأحيان الكشف عن بعض خبايا الأفلام، فالسينما ليست دائما بريئة، تغلف رسالتها بالكثير من الإبهار والشعارات الملتوية، وفي الوقت نفسه لا شيء يكشف عن الشرور بصورة أكثر وضوحا من السينما، السينما يمكن أن تساهم بأكثر من مجرد التسلية، يمكنها أن تساعد مشاهديها على فهم أكبر لطبيعة الأحداث في العالم، هذا الأسبوع تشهد صالات السينما فيلم (قتل جيد- good kill) الذي تدور أحداثه حول العالم الغامض للحرب بالطائرات من دون طيار؛ حيث يقوم شخص من محل إقامته في الولايات المتحدة بالإغارة على أي أهداف مطلوبة، ودائما ما تكون هناك أضرار جانبية، ويتساءل الفيلم حول أخلاقيات هذه الحرب. يتساءل الفيلم عن سياسة الولايات المتحدة بشأن استخدام طائرات من دون طيار، في الفيلم يوجه (هوك) قنابله إلى عدد من أنحاء الشرق الأوسط في الصباح قبل الذهاب إلى منزله في فترة ما بعد الظهر، يقول (نيكول) مخرج الفيلم (عند رجال المخابرات إذا كنت واقفا بجانب إرهابي هناك احتمال جيد أن تكون إرهابيا مثله). طوال تاريخها حققت السينما (ونقصد هنا السينما التجارية الأميركية) أفلاما جيدة، ناقشت أهداف الاستعمار، والحركات المناهضة للاستعمار، وتحدثت عن الإبادة الجماعية، وعمليات التجسس، والصراعات الدينية والقومية والطبيعة البشرية، هناك العديد من الأفلام في الذاكرة، ربما يأتي يوم أسعى لتقييمها بصورة أكثر مهنية، منها على سبيل المثال لا الحصر: (غاندي، رجل لكل العصور، كل رجال الرئيس، السيد سميث يذهب إلى واشنطن، زد، الريح التي تهز الشعير، الزولو، آخر ملوك اسكتلندا، جسر على نهر كواي، معركة غاليبولي، كل شيء على الجبهة الغربية، أيرين بروكوفيتش، وول ستريت، سيريانا، زيرو دارك ثيرتي، ذا هيرت لوكر، فندق رواندا، القيامة الآن، قانون القتل). هذه مجرد أمثلة لأفلام سعت لقول الحقيقة، وتتفاوت في درجة شفافيتها، وهي في نهاية المطاف نقطة إيجابية في حق هوليوود التي أضحت مثل الأخطبوط تبذل القليل من الجهد وتحصد الكثير من الإيرادات.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...