alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

كوكب القرود: وسيلة مسلية لقضايا معقدة

13 يوليو 2017 , 01:34ص

في عام 1968 أطلقت هوليوود اثنين من الأفلام التي غيرت تاريخ السينما وأفلام الخيال العلمي إلى الأبد، وكان لها تأثير عميق على جيل الستينات والسبعينات، ويمكن القول أن الفيلم الأفضل هو ملحمة ستانلي كويبرك (أوديسا الفضاء-2001) الذي يعدّ واحداً من أفضل أفلام الخيال العلمي في كل العصور (ربما من قبيل الصدفة أن الفيلم نزل في ذروة سباق الفضاء الأميركي–السوفيتي)، ولكن للغرابة انتهت (الأوديسا) مع نسختها الأولى، في حين أن (قرود) فوكس الذكية واصلت رحلتها على مدار 5 عقود، وتحولت إلى واحدة من أنجح السلاسل في تاريخ السينما، بما في ذلك 8 أفلام سينمائية وعدد من المسلسلات التلفزيونية وأفلام الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو والكتب المصورة، بالإضافة إلى الامتيازات الأخرى، وحققت الأفلام إيرادات في شباك التذاكر العالمي وصلت إلى مبلغ ( 1,637,400,926 ) دولار. افتتح فيلم (كوكب القرود) في 14 فبراير 1968 في صالة عرض واحدة في مسرح بيفرلي في مدينة نيويورك. حبكة الفيلم تمحورت حول رائد فضاء أميركي (تشارلتون هيستون) تحطمت مركبته على كوكب غامض يعيش فيه مجتمع متطور من القرود، (اتفق النقاد أن الفيلم كان مثيراً للاهتمام، خاصة في تعامله مع قضايا مثل العلاقات العرقية والحرب والسلم، ومكانة البشر في الكون). استند الفيلم على رواية (كوكب القرود) للكاتب الفرنسي بيير بروليه (صاحب جسر على نهر كواي)، نُشرت في 13 يونيو 1963 في السوق الفرنسي، وقام المنتج الأميركي المعروف (آرثر جاكوبس) بشراء حقوق الفيلم قبل أن يُنشر الكتاب في الولايات المتحدة، وقام بكتابة السيناريو (مايكل ويلسون) الذي ساهم في كتابة العديد من الكلاسيكيات الخالدة، منها: (لورانس العرب، إنها حياة رائعة). استغرق الإعداد للفيلم أكثر من عامين، وكلف إنتاجه (5.8) مليون دولار، وذهبت 60% من ميزانية الفيلم إلى أعمال المكياج (الأزياء والأقنعة لحشود القردة) وغيرها، وكان المكياج في ذلك الزمان قبل ظهور الثورة التكنولوجية هو التحدي الأكبر في الفيلم، ولم يكن هناك ما يكفي من فناني مكياج في هوليوود لتغطية احتياجات الفيلم، فكان عليهم فتح استوديوهات (فوكس) كفصول لتدريب المكياج (ونال عنه المصمم جون تشامبرز جائزة الأوسكار الخاصة). فيلم الليلة (حرب لكوكب القرود) يواصل الصراع المتصاعد بين البشر والقرود، ويرسم صورة لتطور السينما بعد ما يقارب 50 عاماً من ظهور النسخة الأولى.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...