alsharq

إبراهيم هاشم السادة

عدد المقالات 16

مهارات التواصل

10 مارس 2020 , 02:25ص

نختتم سلسلة مقالات التميز الوظيفي بهذا المقال عن «مهارات التواصل»، وهي عملية ينتج عنها إرسال رسالة وتلقيّها بين شخصين أو أكثر، ويحدث ذلك كل يوم في أماكن العمل، المديرون يعطون توجيهاتهم لمرؤوسيهم، وزملاء العمل يتواصلون لمناقشة موضوع ما، موظفو الاستقبال يتواصلون مع الجمهور لتقديم الخدمة، لذا فإن التواصل الضعيف بين الموظفين سيؤدي إلى سوء فهم، مما ينعكس على رضا الزبائن، وتعرف مهارة التواصل بأنها «القدرة على نقل المعلومة للآخر بفاعلية وكفاءة». ويحدث التواصل عبر العديد من القنوات اللفظية وغير اللفظية وبوسائل مختلفة أيضاً، فبالإمكان إيصال الرسالة اللفظية وجهاً لوجه، أو عبر الهاتف، أو عبر وسيط، أما الرسائل غير اللفظية فقد تكون بالإشارة مثلاً، أو مكتوبة، وقد يتم الجمع بين وسيلتين، وتتفاوت أهمية تلك الوسائل بحسب ما يتطلبه الوضع أو المعلومة المراد إيصالها. التواصل الفعال وهو الذي يستخدم جميع الوسائل والوسائط الممكنة والمناسبة للزمان والمكان، لتحقيق أفضل النتائج، ويمكن توضيح ذلك بالنقاط الآتية: أولاً: بيئة التواصل - اختيار الوقت المناسب، بحيث نتجنّب مناقشة المواضيع والقضايا الكبيرة في وقت متأخر من النهار، بل يفضل أن تناقش في ساعات الصباح الأولى، فالقليل من الناس يبقى محتفظاً بطاقته حتى وقت متأخر من اليوم. - اختيار المكان المناسب والتأكد من وجود الوسائل السمعية والبصرية المناسبة في حال الاجتماع بعدد من الناس وإذا تطلب الأمر ذلك. - لا تدع أي شيء يشوش عليك أثناء التواصل مع الآخرين؛ لذا يفضل إبعاد الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية. ثانياً: تنظيم الأفكار - قبل أن تبدأ بالتواصل مع الآخرين تأكد من أن أفكارك واضحة ومنظمة، ويفضل أن تختار بعض النقاط المحددة لتركز عليها في حديثك حتى تتجنب التشتت. - يجب أن تكون توقعاتك من الآخرين واضحة ومحددة. ثالثاً: التواصل اللفظي - عند التحدث إلى الآخرين ابدأ بتهيئتهم وجذبهم للاستماع، البعض يبدأ بحكاية أو تجربة شخصية. - تحدث بصوت واضح، واستخدم عبارات بسيطة، بحيث تصل الفكرة لكل المستمعين إليك. - يجب الانتباه عند الاستماع للآخرين، وأن تكون تعبيرات الوجه مناسبة، وتعكس الاهتمام بما يطرحه الآخر بطريقة مناسبة. - أعد صياغة عبارات الطرف الآخر، فإن ذلك يعكس مدى إنصاتك واهتمامك - استخدم نبرة الصوت بطريقة مناسبة، وتجنّب أن تبقى على نبرة واحدة طوال الوقت، فإن ذلك قد يشعر المستمع بالملل وعدم التركيز. رابعاً: لغة الجسد - تفاعل مع ما يطرحه الآخرون بشكل ملائم، قد يكون ذلك بهز الرأس قليلاً، علامة على الاهتمام والاحترام للرأي الآخر. - التواصل البصري مع المتحدث، انظر إلى عيني المتحدث مباشرة، وانصت إليه حتى يكمل حديثه، فذلك يعكس مدى اهتمامك بما يقول، وبالتالي يجعله في وضع أفضل للاستماع إليك. ونختم الحديث عن مهارات التواصل بقول المديرة التنفيذية لشركة منتجات آفون، السيدة آندريا جنغ، الحائزة على المركز التاسع عشر من بين أفضل 100 مدير على مستوى العالم «مجلة فوربس»، تقول آندريا: «الاستماع يجعلنا أكثر قوة، أحد الأمور التي تعلمتها عن نفسي هي أنني أميل إلى عدم الصبر في حل المشاكل، فبدلاً من الاستماع إلى آراء الآخرين أحاول مباشرة إيجاد الحلول، كان عليّ أن أتعلم أن الآخرين قد يقدمون لي معلومات قيّمة، وأن الاستماع يجعلني قائداً أفضل»، وبهذا تنتهي سلسلة مقالات التميز الوظيفي، متمنياً أن أكون قد وُفقت في تسليط الضوء على جانب مهم ومؤثر من إدارة الذات... إلى اللقاء..

ما كان يُعرَف بـ «دول العالم الأول» قبل الجائحة

كما لم يكن من قبل، يبدو العالم كقرية صغيرة لا تملك من أمرها شيئاً أمام انتشار وباء «كوفيد-19»، ذلك الفيروس الذي عبر الحدود، واخترق أقوى التحصينات الأمنية، فأصاب رؤساء دول، وفتك بقادة جيوش، وغزا حاملات...

تأملات كورونية

عندما أُعلن عن أول إصابة بفيروس كورونا لم يلتفت أحد للخبر، كنا نعتقد أن الأمر لا يعنينا، وبعد أن تزايدت الأعداد في الصين، وبدأت تصلنا أخبار الوفيات، قال البعض هذا عقاب بسبب ممارسات السلطات الصينية...

مهارات أساسية للموظف المتميز

لا زلنا في هذه السلسلة من المقالات نواصل الحديث عن مبادئ التميز الوظيفي؛ إيماناً منّا بأهمية التركيز على التطوير الذاتي للموظف وأثره على مسيرة التنمية الوطنية. وقد طرحنا في المقالات السابقة خطة طريق للتميز مبنية...

هل أنت مبادر؟

إن امتلاك الموظف لزمام المبادرة، والتي تُعرف بأنها الإسراع إلى فعل شيء بهدف التغيير، تعطي للتميز بعداً آخر، لا يقف عند حدود أداء مهامه ومسؤولياته الوظيفية المقيدة بوصف وظيفي وعقد عمل، بل تكون لديه القدرة...

اكتشف طاقاتك الكامنة

لا شكّ أن المعرفة من الروافد الرئيسية والمهمة لكي تُحدث تغييراً ما في حياتك المهنية وتجد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجهها، كما أن التهيئة العلمية والاستعداد المعرفي المناسب لطبيعة الفرص المتوقعة يجعلان بينك وبين التغيير...

الثقة بالنفس

بعد أن تحدثنا في المقال السابق عن أهمية الرؤية والأهداف للموظف الذي يسعى للتميز في حياته المهنية، ننتقل للحديث عن العنصر الثاني من عناصر التميز، ألا وهو الثقة بالنفس، وتعرف بأنها «احترام الذات والشعور بالإيجابية...

لا همّة بلا هدف

ممكن أن نعرّف الهدف بأنه شيء محدد نرغب في تحقيقه في إطار زمني ما، فإذا قال طالب الثانوية مثلاً إنه يرغب في أن يكون طبيباً فقد حدد هدفه، وكذلك إذا قال موظف إنه يعمل لامتلاك...

كيف تتصور مستقبلك؟

استكمالًا للحديث عن عناصر التميز الوظيفي، تأتي أهمية وجود رؤية لدى الموظف من كونها تركز جهوده وتسخر الإمكانات والموارد المتاحة له في اتجاه معين يخدم هذه الرؤية ويحقق أهدافها، لذا قلما تجد فرداً ناجحاً ليس...

الانطلاق من الذات

توصّلنا في المقال السابق من هذه السلسلة إلى المفهوم السائد للتميز الوظيفي، والمعتمد على الالتزام بالمهام والمسؤوليات، وأوضحنا القصور الذي يعانيه هذا المفهوم من محدوديته في تحفيز الموظفين على الإبداع والمبادرة، فضلاً عن الخلل المصاحب...

المفهوم السائد للتميّز الوظيفي

يعتقد العديد من المديرين والمرؤوسين، أن الموظف المتميز هو ذلك الذي يقوم بالمهام والمسؤوليات المطلوبة منه بكفاءة، وهذا شيء جيد إلى حدٍّ ما، ولكن عندما ننظر إلى متطلبات وتحديات السوق المتطورة والمتجددة، فإننا لا نجد...

الوصف الوظيفي.. بين التهيئة والاستعداد

تُعد الهياكل التنظيمية للهيئات والمؤسسات على أساس التحليل الوظيفي لجميع العمليات المتوقعة، وينتج عن ذلك ما يسمى بدليل وصف الوظائف، وهو عبارة عن كتاب يتضمن الوصف الكامل لجميع الوظائف المطلوبة لإنجاز عمليات محددة تضمن تحقيق...

المعالي كايدة

أود بداية أن أنتهز هذه المناسبة لأرفع إلى الشعب القطري الكريم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة اليوم الوطني المجيد، متمنياً للجميع النجاح والتوفيق داعياً رب العزة والجلال أن يتم نعمته علينا، ويهدينا إلى سواء السبيل....