الجمعة 19 ربيع الثاني / 04 ديسمبر 2020
 / 
07:26 م بتوقيت الدوحة

بساطة وجمال!

العنود آل ثاني
البساطة والجمال كلمتان تقترنان ببعضهما البعض، فحيثما نجد البساطة نجد الجمال كذلك، وكلما رأيت هذه المرأة أرى هذين الشيئين بها، وما يعجبني حقاً بها هو بساطتها، التي تطغى على جميع جوانب حياتها، فلبسها جميل بسيط، وكل شيء حولها مما تملك يتسم بالبساطة والجمال، وهذا ما يثبت العلاقة القوية بين البساطة والجمال، رغم أن مستواها المادي جيد جداً، وبإمكانها أن تعيش بتكلف وتكسو نفسها بالمظاهر والبهرجة، فإنها آثرت الحياة البسيطة.

وبساطتها انتقلت من مادية إلى معنوية، فحديثها عفوي بسيط، وتعاملها مع الآخرين يتسم كذلك بالعفوية والبساطة، وكأنها اكتشفت سراً من أسرار السعادة، وهو العيش بسهولة ويسر وبساطة، دون تكلف مرهق ولا بهرجة معقدة.

هي سعيدة بالتأكيد، لأنها سمحت للبهجة أن تغمرها في جميع لحظات حياتها، فالمتصنع يعاني من ثقل تكلفه وتصنعه، هي ذكية، لأنها لا ترهق نفسها مادياً ولا معنوياً، واضحة في غالب تصرفاتها وتعاملها مع الآخرين، بساطتها تبدو جلية في مظهرها ومسكنها وفيما تملك، لم تعد تهمها المظاهر، لأنها أتقنت العيش مع الأشياء البسيطة فيما حولها، تحيا حياة غير معقدة، وجعلت من البساطة أسلوب حياة لها.

ومن معاني البساطة في معاجم اللغة نقول: أَجابَ بِبَساطَةٍ: أي بعفوية، بسذاجة، وبساطة الوجه: طلاقته وبشاشته، وبساطة الأسلوب: سهولته ووضوحه، ونقول بكل بساطة: أي بكل وضوح، وببساطة: أي بسلامة نيّة، بصدق، بدون خبث أو مكر.

والبساطة بالتأكيد لا تتعلق بالغنى أو الفقر، فهناك أغنياء بسطاء، وهناك فقراء متصنعون يعشقون المظاهر، ويثقلون كاهلهم بالديون، وأرواحهم بالتصنع والتكلف.

ونرى اليوم للأسف كثيراً ممن انجرفوا مع تيار المظاهر وحب التكلف، فهم يلهثون لشراء ما يحتاجون وما لا يحتاجون، ولديهم أشياء مكدّسة، ومع ذلك فإنهم يركضون وما زالوا يشترون ما لا يحتاجون، ويتنافسون للظهور بشكل مميز، غير مهتمين بالمبالغ الضخمة التي يصرفونها على بهرجتهم ومظاهرهم الزائفة، متجاهلين ضرر الإسراف والبذخ الذي يعيشون فيه.

كن بسيطاً وابتعد عن البهرجة والتكلف، عش حياة سهلة غير معقدة، واستمتع بجمالها، ستشعر بالخفة والمتعة، وسوف تتدفق بداخلك مشاعر جديدة جميلة ربما لم تشعر بها من قبل.

اقرأ ايضا

وقولوا للناس حسناً!

22 مايو 2017

بلا مقابل

15 أكتوبر 2018

السعادة معدية

13 يوليو 2015

هل ينتصر الظالم!

22 أغسطس 2016

الجمال الجامد!

19 مارس 2018

تعلم الفرحة!

09 ديسمبر 2019