alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

قوة الكوميديا

06 يوليو 2017 , 01:17ص

(في عملية البحث عن الكوميديا، عليك أن تكون صادقاً جداً) الممثل روبن وليامز ربما تكمن قوة الفيلم الكوميدي (البيت – the house) الذي تقدمه صالات السينما المحلية هذا الأسبوع (وتتمحور أحداثه حول عائلة تضطر لفتح كازينو غير قانوني بقبو منزلهم، لتغطية نفقات منحة دراسية لابنتهم) أنه يجمع بين هاجس الناس الاقتصادي، وبداية عصر انهيار الطبقة الوسطي في أميركا، مشكلة الفيلم أنه يتحول من كوميديا (إيجابية) في الجزء الأول من الفيلم تتحدث عن ضياع الإنسان في مجتمع استهلاكي لا يرحم، إلى مهزلة (فارس) بعد الجنون الهائل الذي يحدث داخل الكازينو في محاولة لجمع المال بكل السبل لتغطية نفقات المنحة الدراسية التي ضاعت. ليس هناك جديد في الفيلم على مستوي (الحكاية)، لكن المخرج اختار أسلوباً داكناً (خشناً) لتوصيل رسالته، معتمداً على قدرة (ويل فيريل) على الارتجال، (وهو الأسلوب الذي اشتهر به أيضاً روبن وليامز). ليس هناك خلاف على قدرة الكوميديا على تغيير نمط حياتنا وتفكيرنا، لقد كانت الكوميديا من أكثر الأنواع شعبية ونجاحاً منذ حقبة السينما الصامتة، وحتى اليوم ما تزال عبقرية (شابلن ولويد وبستر كيتون) تشكل إرثاً يظهر في الملمات، في مقاله الرائع قال الكاتب الأميركي جيمس آغي: (لقد عجزت الكوميديا بعد اكتشاف الصوت عن إثارة الضحك الذي أوجدته الكوميديا الصامتة)، ربما يتفق هذا الحديث مع حنينا الجارف لأفلام تلك الحقبة، رغم أن القائمة الأميركية لأفضل 100 فيلم تنحاز لصالح الكوميديات المعاصرة، دائماً ما كانت الكوميديا سلاحاً فعالاً يخشاه الساسة وقادة العالم، مساهمات فريدة تقدمها منذ سنوات برامج التلفزيون الكوميدية مثل (ساتر داي نايت لايف)، لم تعد الكوميديا مجرد وسيلة ممتعة لقضاء الوقت، أصبحت متشابكة في النسيج الاجتماعي وحياتنا اليومية، خاصة عند تناولها لقضايا مثل العدالة الاجتماعية ومشاكل العنصرية وغيرها، عندها تصبح قوية ومؤثرة، يقول سكوت ويس عالم الأعصاب المعرفي: (إنها طريقة رائعة لكي لا نضرب بعضنا البعض). قبل الختام: تحية للفنان المبدع (غانم السليطي) وهو يستكشف حال الأمة في هذه الأزمان الصعبة، معه أصبحت شهيتنا للكوميديا آخذة في الازدياد، العالم العربي يحتاج إلى أكثر من (غانم) لكي يطرحوا المواضيع المحرمة التي نخشى مواجهتها، فمن خلال (النكتة) قد نتمكن من تفكيك القضايا المعقدة، وتحفزنا على التفكير ومراجعة مواقفنا (العبثية).

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...