alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

الفيلم الوثائقي – عصر جديد للفيلم الوثائقي (3)

30 مارس 2019 , 12:53ص

كان المخرج الأميركي الشهير كونتين تارانتينو «1961» رئيساً للجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي عندما نال السينمائي الوثائقي المعروف مايكل مور «1954» السعفة الذهبية عن فيلمه «11 / 9 فهرنهايت». يقول «مور»: قال لي «تارانتينو» ونحن على طاولة العشاء مساء ذلك اليوم «يجب أن أخبرك ما فعله فيلمك في نفسي؟ للأمانة لم أصوت أبداً في حياتي، في الواقع لم أسجل اسمي في أي انتخابات، لكن أول شيء سأفعله بمجرد عودتي إلى لوس أنجليس هو تسجيل اسمي للتصويت»، قلت له «واو» ما قلته الآن هو أكثر أهمية عندي من هذه السعفة الذهبية، لأنه إذا قام مليون أو 10 ملايين شخص شاهدوا هذا الفيلم بالتصويت سيرسخ هذا من إيماني بقوة الأفلام. منذ أول ظهور له في فيلم «روجر وأنا» عام 1989، وحتى آخر أفلامه « 9 / 11 فهرنهايت «الذي حققه عام 2018 وشاهدته الدوحة في 13 ديسمبر الماضي، أصبح «مور» إما بطلاً شعبياً أو منبوذاً سياسياً اعتماداً على المكان الذي تجلس فيه والشخص الذي تتحدث معه «سايت أند ساوند». ثلاثة عقود من الأفلام الوثائقية التي شكلت علاقة عاطفية مع الجمهور، منطق بسيط ساخر وذكاء شرير ولهجة أهل الغرب التي جعلت منه رمز «هوليوود ريبورتر»، كل أفلامه التي حققها مثيرة للجدل وبرهنت على أن أميركا أقوى دولة في العالم لم تتعلم الكثير من الدروس، طرح في أفلامه حججاً أساسية مثيرة حول السلاح والثقافة التاريخية للعنف الأميركي «فارايتي» وجرائم الحرب التي قادها جورج دبليو بوش «9 / 11 فهرنهايت»، فشل الديمقراطية والفروقات بين أميركا وأوروبا» أين سيكون الغزو المقبل «، والنظام الصحي في الولايات المتحدة «سيكو» وشرور الرأسمالية التي أفرزت أقلية تملك الثروة «الرأسمالية قصة حب» وبداية التحول المخيف في السياسة الأميركية بعد وصول دونالد ترمب للبيت الأبيض والتحول المخيف في السياسة الأميركية. قال مور في السجادة الحمراء لمهرجان تورنتو السينمائي: «يتساءل الفيلم حول فكرة من نحن؟ لأن ترمب لم يسقط من السماء».

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...