الأربعاء 6 ذو القعدة / 16 يونيو 2021
 / 
07:09 م بتوقيت الدوحة

الحياة هدية رائعة

منى العنبري

قيل «إن عمر الإنسان ليس بسنينه.. عمر الإنسان هو عمر أجهزته النفسية والفسيولوجية، وإن عمر الإنسان هو عمر مظهره الجسماني، وطاقته التي يشعر بها دافقة أو راكدة، وطريقة تفكيره، وآماله وأفعاله»، ومثل هذا القول وجدته ينطبق على ما شاهدته في مقطع فيديو تتداوله مواقع التواصل الاجتماعي، خط له عنوان «رسالة لمن فقدوا الأمل من الحياة مبكراً واستسلموا للموت»، رجل بلغ من العمر 97 يتحدث قائلاً: يسموني الشخص المتقاعد الأكثر لياقة بدنية على الكوكب؛ لأني عندما كنت في سن 95 دخلت مسابقة العدو السريع، وحصلت على اثنين من الأرقام القياسية العالمية، فأنا شخص تنافسي للغاية، أتنافس حول العالم، والمسابقات تحفزني على التدريب أكثر، فتحفز اندفاع الأدرينالين المفيد للصحة في جسمي، وعندما كنت طبيب أسنان في عمر 75 لم أكن مستعداً للتوقف عن العمل؛ لأن عدم فعل شيء هو لعنة، وحكم بالإعدام، وعندما كنت في عمر 87 كنت أجري ستة أيام بالأسبوع، ووجدت أن هذا لا يكفي فقررت أن أهتم برياضة تقوي عضلاتي؛ لأن من الضروري أن يكون للإنسان عضلات. المجتمع حدد الإنسان وختمه بتاريخ صلاحية، وهذا مثير للسخرية، فأنا أريد القيام بثورة، فمثل ما نقوم بإعادة تدوير كل شيء، أيضاً نحتاج لإعادة تدوير أنفسنا، وكل شخص يستطيع فعل ذلك، فأنا لا أسعى وراء الشباب؛ لأن الشيخوخة شيء رائع في حياة الإنسان، والحياة هدية رائعة ولا تنتهي إلا عندما يحين الوقت لذلك».
تلك القصة تدل على أن العمر ظاهرة عضوية ونفسية، ولا صلة لها بتاريخ الميلاد، وأن تكنولوجيا العصر يمكن أن تسهم في إطالة العمر، وأن مظهر الإنسان وإحساسه، وطريقة تفكيره، وآماله وأفعاله تتوقف على عوامل، منها: الجسم القوي، التغذية الجيدة، التفكير المنطقي، والتفكير الإبداعي.
إذا أردنا أن نعيش في صحة وسلامة فلا بد من حماية جهازنا المناعي أولاً: بالابتعاد عما يسميه علماء النفس بالقتلة الخمسة، وهم: التوتر التفكير السلبي، الغضب أو الانفعال والاكتئاب.
ثانياً: بالنوم الصحي الذي يحافظ على الصحة العقلية، ويحول الذاكرة السريعة إلى الذاكرة الراسخة. 
ثالثاً: بالصوم ليس فقط في رمضان، أيضاً في الأيام العادية صيام ثلاثة أيام متتالية أو متقطع اثنين وخميس.
رابعاً: بالأكل الصحي الذي يجدد الجهاز المناعي بشكل تام ورائع.
وأختم بأكبر حماية للجهاز المناعي وهي الابتعاد عن التوتر والصراع واللوم والنقد والاقتراب من التأمل الواعي مثل قيام الليل والخشوع في الصلاة.

اقرأ ايضا

السياحة الداخلية

12 يناير 2021

ومضة من كتاب (1)

09 يونيو 2021

ومضة من كتاب (2)

16 يونيو 2021