alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

الصبر فضيلة

11 مايو 2019 , 01:52ص

ربما كان المخرج البريطاني المخضرم تيري غيليام -صاحب «12 قرداً» و»برازيل»- متحمساً أكثر من اللازم عندما قرر صناعة فيلم عن شخصية «دون كيشوت» بعد قراءته المتأخرة للرواية الكلاسيكية الشهيرة للمرة الأولى في مطلع عام 1989، وهي بلا شك واحدة من أشهر القصص وأكثرها تأثيراً على مر التاريخ. «أدركت وقتها أنني قد لا أستطيع تحقيق فيلم عن شخصية دون كيشوت كما كتبها الإسباني ميغيل دي سرفانتيس، فلماذا لا أحاول صنع فيلم يروي حكاية رومانسية تجسد جوهر شخصية دون كيشوت دون الاعتماد بالكامل على الكتاب»، ويا ليته لم يفعل لتبدأ سلسلة من أطول قصص الإنتاج اضطراباً في تاريخ صناعة الأفلام. بدأ التحضير للفيلم في منتصف عام 1989 بميزانية قدرت بمبلغ 32 مليون دولار، توقف التصوير بسبب إصابة خطيرة للممثل جان روشفورت، ثم حدث إطلاق نار على موقع الفيلم خلال مناورات عسكرية إسبانية، مما أدى إلى تدمير الصوت، وغمرت الفيضانات موقع التصوير، وانتهى الأمر بالمشروع لأن يتداعى وينهار تدريجياً، ليصبح الفيلم الأكثر «شؤماً» في تاريخ صناعة الأفلام. «توقف التمويل، وتورط الإنتاج في نزاعات قانونية، وتغيرت القصة وأبطال الفيلم»، وحاول غيليام إعادة إنتاجه حوالي 12 مرة بنصوص جديدة، تغيرت السيناريوهات، وتبدلت الحبكة. «أدركت طوال هذه السنوات أنك إذا كنت ستقوم بعمل فيلم عن دون كيشوت، فعليك أن تصبح أنت دون كيشوت»، كان أكثر أفلام المخرج البريطاني تيري غيليام طموحاً. تحدث للأوبزرفر: «كتب سرفانتس القصة قبل 400 سنة كنقد للحالة الاجتماعية والثقافية في ذلك الوقت، كان دون كيشوت رجلاً نبيلاً يتطلع إلى عالم نقي، التزم بحماية الضعفاء وإعادة عصر الفروسية الضائع، كان يعتقد أن كل شيء في عصره «كذبة» ما هو الواقع الآن، أنظر إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي «بريكست» الخروج، عدم الخروج، من نصدق من؟ كل شيء كذبة، نحن بالفعل في حالة هلع.

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...