alsharq

عبد الرحمن نجدي

عدد المقالات 219

السينما × العيد

02 أكتوبر 2014 , 06:07ص

من الصعب أن تجد في أفلام العيد ما يلفت النظر من الناحية الفنية أو تلمس فيها وجهات نظر لها شأنها في واقعنا المعاصر، هذا ما تؤكده برمجة أفلام هذا العيد، (دستة) من الأفلام لا تخضع للمنطق تقدمها صالات العرض في أسبوع العيد، معظمها أميركي أو أوروبي بنكهة أميركية، أكثرها قبولا فيلم (الثأر من التنين الأخضر) الذي يدور في أجواء عالم رجال العصابات في حقبة ثمانينيات القرن الماضي وشارك فيه المخرج الأسطوري (مارتن سكورسيزي) كمنتج منفذ، وأفضلها أفلام العائلة والأطفال: (حكاية دولفين) الذي يعتمد علي فكرة غاية في الشفافية تقول إن الدولفين (وينتر) لا يمكن أن يعيش وحيدا بمعزل عن الدلافين الأخرى بعد فقد الأم البديلة (بنما) ويتوجب البحث عن دولفين آخر يعيش معه. والفيلم الثاني الذي تقدمه صالات السينما في العيد للأطفال من نوع الرسوم المتحركة وهو فيلم (مايا النحلة) الذي يستند إلى مسلسل تلفزيوني شهير وسلسلة كتب هزلية ألمانية وتدور أحداثه على خلفية صراع طال أمده بين النحل والدبابير. السينما الهندية تشارك بثلاثة أفلام كالعادة موزعة بين بوليوود (حيدر - Haider) وهو دراما هندية تستند إلى مسرحية شكسبير الشهيرة (هاملت) وتدور أحداث الفيلم في كشمير، تم إنتاجه بميزانية ضخمة مقارنة بإنتاجيات السينما الهندية (6.1 مليون دولار)، والفيلم الثاني (بانغ - بانغ) وهو أكشن من إنتاج (فوكس ستارستوديوز) وإخراج سيد هارت راج أناند، تم تصوير مشاهده في عدد من بلدان أوروبا الشرقية، ويستلهم أحداثه من الفيلم الأميركي (الفارس والنهار) الذي لعب بطولته النجم توم كروز مع كاميرون دياز. وتشارك السينما المصرية بفيلم (الحرب العالمية الثالثة) وهو كوميديا (سبكية) مخلوطة بفنتازيا و(ملطوشة) من الفيلم الأميركي (ليلة في المتحف) لبن ستيلر، حقق أعلى إيرادات لأفلام عيد الفطر في مصر ويلعب بطولته (شيكو، هشام أحمد، أحمد فهمي، علاء مرسي، يوسف عيد، إنعام سالوسة).

التطهير عن طريق السينما

بعد سنوات مضطربة بسبب الإدمان يحاول الممثل والمخرج وكاتب السيناريو بن أفليك (1971) استعادة حياته الطبيعية والمهنية عن طريق الأفلام بدلاً من المشافي، في أكتوبر 2018 أعلن بن أفليك عن نيته دخول مركز لعلاج الإدمان...

سطوة النجوم

ملاكم متكبر بلا روح «البطل»، مراسل صحافي مبتذل وعديم الضمير «إيس في الحفرة»، شرطي من نيويورك شعبي ووسيم يتحول إلى مختل عقلياً «قصة محقق»، عبد يقود تمرداً على الدولة الرومانية «سبارتاكوس»، عقيد فرنسي يدافع عن...

العبودية لن تنتهي.. إنها فقط تتطور وتغيّر جلدها

أمضى والتر جوبي دي مكميليان (1941- 2013) -وهو أميركي من أصول إفريقية- 6 أعوام في سجون ألاباما في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، بعد إدانته زوراً بارتكاب جريمة قتل امرأة بيضاء عام 1987. تشير تقارير من...

الفلسفة كمدخل للسينما

ينتمي تيرنس ماليك (1943) إلى قلة قليلة من صناع الأفلام الذين تركوا بصمتهم على صناعة السينما، رغم أنه حقق 9 أفلام فقط خلال مسيرة امتدت لأربعين عاماً، امتلك بها مكانة فريدة في الذاكرة الحديثة للسينما....

أسئلة حول المجتمع والأخلاق

يعود الممثل والمخرج الأسطوري كلنت إيستوود (1930) إلى سباق الأوسكار هذا العام بفيلم (ريتشارد جيويل)، الذي يعزز به أسلوبه الذي تبناه في السنوات الأخيرة في تحقيق أفلام مبنية على سير ذاتية لرجال عاديين يقومون بأشياء...

قطط فظيعة لكن رائعة

في تقليد غير مسبوق في تاريخ السينما، أرسلت «يونيفرسال بيكشرز» مذكرة إلى كل دور العرض في أميركا الشمالية، تخطرهم بأنها ستوفر لهم نسخاً مُحسنة من فيلم كاتس «Cats» الذي تقدّمه صالات السينما بمدينة الدوحة ابتداءً...

«سحر المجهول»..حرب النجوم في عصر «ديزني»

لا يمكن التفكير في ملحمة حرب النجوم دون التذكير بمبتكرها الأصلي الكاتب والمنتج والمخرج الأميركي جورج لوكاس «1944»، حتى بعد أن تقاعد وتنازل عن إمبراطوريته «لوكاس فيلم» لصالح استوديوهات «ديزني» بمبلغ يصل إلى 4.5 مليار...

جودي جارلاند.. أشهر ضحايا هوليوود

بدأت أسطورتها تتشكل وهي في الثانية من عمرها، كانت فرداً من حياة عائلة أميركية تعشق المسرح، كان أبواها يديران مسرحاً متواضعاً للعروض الحية في جراند رابيديز في مينسوتا، وشكلت جودي جارلاند مع شقيقتيها الأكبر سناً...

«فروزن».. سحر الرسوم المتحركة

عندما كان والتر طفلاً صغيراً، كانت حياته بعيدة كل البعد عن عالم الطفولة والبراءة، كانت صرامة والده إلياس ديزني وقسوته تطارده طوال حياته، وربما لهذا السبب كرّس حياته المهنية لابتكار عالم من السحر الخلّاق لكل...

ستيفن كينج.. سيد أدب الرعب الأيقوني

في يوم صيفي حارّ من عام 1999، كان ستيفن كينج (1947) كاتب قصص الرعب الشهير ينهي -كعادته- يومه بالمشي لمسافة أربعة أميال تقريباً بجوار منزله الصيفي في نورث فيل بولاية ماين الأميركية. وكعادته أيضاً، كان...

الآلة في مواجهة الإنسان

يعود عملاق هوليوود المخرج الأسطوري جيمس كاميرون في مقعد الإنتاج هذه المرة إلى علامته التجارية المفضلة «ترميناتور»، التي حقّق أول أجزائها عام 1984، ومنحته أول نجاح في مسيرته لصُنع تاريخ جديد للسينما، غيّرت المؤثرات الخاصة...

«الجوكر».. السينما انعكاس للواقع

لا يمكن شراؤه أو تهديده أو تخويفه أو حتى التفاوض معه، فهو «الجوكر» -الشرير الكلاسيكي من «دي سي كوميكس»- كل ما يريده ويرغب فيه مشاهدة العالم يحترق، يرى العالم مجرد مزحة على رأسه أشخاص فاسدون،...