الأربعاء 6 ذو القعدة / 16 يونيو 2021
 / 
08:47 م بتوقيت الدوحة

جامعة الدول العربية

مريم ياسين الحمادي

منظمة إقليمية تضم دولاً عربية من قارتي آسيا وأفريقيا، تأسست عام 1945، وتُعنى بالتنسيق بين الدول الأعضاء في المجالات المتخصصة الاقتصادية والتجارية والثقافية ووثائق وأذونات السفر والتعليم وغيرها، مقرها مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، الأمين العام لجامعة الدول العربية هو السيد أحمد أبو الغيط، الذي وافق وزراء الخارجية العرب على التجديد له في مارس 2021 لولاية جديدة مدتها خمس سنوات، تبدأ في الأول من شهر يوليو المقبل. وقبل ذلك كانت في تونس منذ عام 1979 وحتى 1990، وعدد الدول الأعضاء 22 دولة عربية، هي: جمهورية مصر العربية، جمهورية العراق، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اللبنانية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية اليمنية، دولة ليبيا، جمهورية السودان، المملكة المغربية، الجمهورية التونسية، دولة الكويت، الجمهورية الجزائرية، دولة فلسطين، جمهورية جيبوتي، دولة قطر، المملكة العربية السعودية، سلطنة عُمان، الإمارات العربية المتحدة، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، جمهورية الصومال، الاتحاد القمري.
يبلغ المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في المنظمة 13,953,041 كم²، تعتبر في المركز الثاني عالمياً من حيث المساحة بعد روسيا، ومجموع سكانها هو الرابع عالمياً بعد الصين والهند والاتحاد الأوروبي. 
تسهّل الجامعة العربية إجراء برامج سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية واجتماعية لتنمية مصالح العالم العربي، من خلال مؤسسات مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «أليسكو» ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وقد كانت الجامعة العربية بمثابة منتدى لتنسيق المواقف السياسية للدول الأعضاء، وللتداول ومناقشة المسائل التي تثير الاهتمام المشترك، ولتسوية بعض المنازعات العربية والحد من صراعاتها.
لكل عضو صوت واحد، إلا أن القرارات تلزم الدول التي صوتت فقط، كما وقعت هذه الدول على اتفاق الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في 13 أبريل 1950، ملزمة بتنسيق تدابير الدفاع العسكري.
ما زلنا في عدد من المنظمات التي انضمت لها دولة قطر منذ استقلالها، والتي تسمح بالتعرف على طبيعة العلاقات العربية، وهو ما يجعلنا نشعر بالحاجة للتعرف على هذه الدول العربية عن قرب والاطلاع عليها وعلى ثقافتها، للتعرف على الآخر وإدراك التنوع العظيم الذي تحظى به الدول العربية.