الثلاثاء 8 ربيع الأول / 04 أكتوبر 2022
 / 
10:03 م بتوقيت الدوحة

«سيل ما يبلك.. لا يهمــك»

جارة الوادي

مرت علي هذه المقولة وتفكرت فيها لعظمة معانيها ..إنها تحث على طولة البال وكبح الجماح والصبر ..وهذا جل ما نحتاجه في هذه الحياة لنستطيع تتمة مسيرتنا بحكمة ونجاح ..
فالمجتمع والبشر لابد من صدام معهم ولابد من صدمات وجدالات وحقد وحسد وغيرة ومكائد يجب معها التحلي بالحكمة وترك الأمور تمر دون أن تضر ..
إذا اشتدّ عسر فارج يسراً فإنّه
قضى الله أنّ العسر يتبعه يسر
إذا ما ألمت شدّة فاصطبر لها
فخير سلاح المرء في الشدّة الصبر
حقيقةً الكثير من الناس لا يستطيعون الصبر ولكنهم يُعانون من تلك الصفة السيئة في عدم القدرة بالتحكم بالصبر والحلم لأنهم يرون أمامهم الذي يحصل ويستفزهم فلا يسيطرون عليه فيفقدون الصبر وكذلك يجب أن تفعل النقيض من ذلك  اصبر حتى لا تُعاني وتندم. ففي الصبر والتأني فوز كبير وفي التعجل خسارة أكبر..
ومن وثق بالله لن يخيب الله ظنه أبدًا ومن لا يثق بالله سوف يعاني ويهلك من كثرة التفكير ولن يهتدي نحو الصحيح ولن يرتاح له بال ولن تدوم له صحة ..فكثرة الغضب أُثبت علمياً أنها تقتل الكثير من الخلايا السليمة لتتحول لأمراض تصل للقاتلة أحياناً..
فجدير بالمؤمن عدم اليأس والقنوط من رحمة الله إن أصابته مِحنةٌ شكر وحمد وتجاوز إذْ أن اليأس يترك آثاراً سلبية كثيرة على صاحبه ومنها: أنّ صفتَي الجزع والقنوط لا تُعدّان من صفات أهل الإيمان. 
فالمؤمن شاكرٌ لربّه راضٍ بقضائه، فرحمة الله وَسِعت كلّ شيءٍ، قال الله -تعالى-: (وَرَحمَتي وَسِعَت كُلَّ شَيءٍ)..
وهذا مطلب كل مسلم رحمة الله التي تقي من السوء وتجلب الخير وبها تحسن اعمالنا وتضاعف حسناتنا ونرضي ربنا ..
ألا إنّ حلم المرء أكرم نِسبةٍ
تسامى بها عند الفخار حليم
فيا ربّ هبْ لي منك حِلماً
فإنني أرى الحِلم لم يندم عليه كريمُ
كان سَلْم بن نوفل سيِّد بني كنانة قد ضربه رجلٌ من قومه بسيفه، فأُخِذَ، فأُتِي به إليه فقال له: ما الذي فعلت، أما خشيت انتقامي؟ 
قال: لا. قال: فَلِمَ قال: ما سوَّدْنَاك إلاَّ أن تكظم الغيظ وتعفو عن الجاني، وتحلُم على الجاهل، وتحتمل المكروه في النفس والمال. فخلَّى سبيله. فقال قائلهم: تُسَوَّدُ أَقْوَامٌ وَلَيْسُوا بِسَادَةٍ...
إن الحلم والصبر من صفات السادة النبلاء..
فكن نبيلاً وعلم أبناءك ذلك ..ودمتم يا سادة .

اقرأ ايضا

يا زمان الطيبين

14 يونيو 2022

يا دانة بعين بحارك

20 يونيو 2022

الي معاه قرش يساوي قرش

27 يونيو 2022

حر ومذهب كل حر مذهبي

03 يوليو 2022

العفو من شيم الكرام

19 يوليو 2022