إصدار التقرير السنوي الـ 14 عن التعليم بالمدارس في قطر? للعام الدراسي 2017-2018
موضوعات العدد الورقي
29 أبريل 2019 , 04:01ص
الدوحة - العرب
أعلنت إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي عن إصدار التقرير السنوي الـ 14 عن التعليم في مدارس قطر، والذي يقدّم بيانات ومعلومات لكثير من الجوانب المهمة في التعليم المدرسي بدولة قطر للعام الدراسي 2017/2018، إلى جانب بيانات مقارنة منتقاة تغطي الأعوام من 2016 إلى 2018.
وقال الأستاذ خالد عبدالله الحرقان، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التقييم: «إن هذا الإصدار الجديد للتقرير في عامه الـ 14على التوالي يقدّم رؤية كمية لواقع التعليم في دولة قطر، لما يضمه من تفاصيل دقيقة لأغلب ما يخص العملية التعليمية، ولما يضيفه من معلومات حديثة عن المدارس ورياض الأطفال التي تتيح فرصة جيدة لتحليل تلك المعلومات، ثم الحوار والمناقشات بشأنها لاتخاذ القرارات الصائبة بشأن التطوير المنشود لتعليمنا الذي نعمل جميعاً من أجل أن يكون داعماً حقيقياً للتنمية المستدامة في الدولة».
وأشارت الأستاذة منى محمد الكواري، مديرة إدارة تقييم المدارس، إلى ما يقدمه التقرير من معلومات موجزة للتربويين والمهتمين بالتعليم في دولة قطر حول المدارس ورياض الأطفال، ومديريها، ومعلميها، والطلبة، وأولياء أمورهم، وأحدث البيانات التي تغطي العام الدراسي 2017/2018، وإعطاء مقارنات مهمة لمجموعة من الجوانب المختارة للأعوام الدراسية من 2016 وحتى 2018، بالإضافة إلى العديد من المواضيع المهمة عن المدارس، والتي صُممت بحيث تقدّم للقراء صورة أوضح عن المدارس، وتتيح معرفة الجوانب المتشابهة المتعلقة بها، وتسمح في الوقت نفسه بتحديد الاختلافات بين المراحل الدراسية ونوع المدارس.
ودعت مديرة إدارة تقييم المدارس التربويين والباحثين والإعلاميين كافة إلى الاطلاع على التقرير على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، من خلال القراءة الجيدة لما ورد فيه من معلومات قيمة، وما تضمّنه من دلالات ومؤشرات علمية، وكذلك إجراء دراسات علمية وبحوث، وطرح قضايا وموضوعات بشأن ما ورد فيه من معلومات وافية.
ويضم الإصدار الثالث للمُلخص بعض مؤشرات الأداء الخاصة بـالطلبة والمعلمين وممارسات التدريس حسب نوع المدرسة والمرحلة الدراسية، وقائمة بأعلى 20 مدرسة من حيث نسب الاستجابة لتعبئة استبيان أولياء الأمور.
ويتضمن الملخص في جزئه الأخير عدداً من الجداول التي توضح ترتيب أعلى 20 مدرسة وفقاً لمؤشري «رضا الطلبة عن مدرستهم»، و»رضا أولياء الأمور عن المدرسة» لكل مرحلة من المراحل الدراسية على حدة، وذلك بهدف تشجيع ودعم المدارس التي حققت أعلى ترتيب في هذه المؤشرات، وتحفيز المدارس الأخرى لزيادة نسبة استجابتها لاستبيانات الاستطلاع التربوي الشامل والعمل على تحسين مستوى أدائها في هذه المؤشرات.