

أكد منسقو البحث العلمي في عدد من المدارس الحكومية أن مسابقة البحث العلمي التي تشرف عليها وزارة التعليم والتعليم العالي تلعب دوراً كبيراً في صقل مهارات الطلبة وإظهار قدراتهم في الابتكار والتنفيذ، مشدداً على أنها تعزز التنافسية بين الطلبة لإظهار الإبداع وتقديم حلول علمية قد يستفيد منها المجتمع لمعالجة مشاكله.
وقال المنسقون في تصريحات لـ«العرب»: إن الاستعداد للمسابقة انطلق منذ بداية العام الأكاديمي الجديد 2021 - 2022 بتشكيل اللجان واختيار الطلاب المشاركين في الأبحاث، مضيفين البحث العلمي يعتبر هدفاً استراتيجياً لمدارس الدولة في سعيها لتعزيز ركيزة التنمية البشرية وتحقيق غايات وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

محمد حسانين: أبحاث الطلبة تعزيز لركيزة التنمية البشرية
قال محمد ثروت حسانين منسق البحث العلمي في مدرسة ابن الهيثم الابتدائية للبنين إن المدرسة بدأت استعداداتها لمسابقة البحث العلمي بتشكيل لجنة للإعداد لخطة البحث العلمي والإجرائي للعام الجديد 2021 – 2022، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت اجتماعا مع الإدارة العليا وأعضاء الهيئة التدريسية للتعريف بخطة البحث العلمي والإطار الزمني.
وأضاف حسانين بأنه تم الإعلان عن مسابقة البحث العلمي والإجرائي ويكون من خلال تعليق الملصقات وعمل المطويات والإعلان للطلاب وأولياء الأمور عن طريق منصة التعلم والرسائل النصية، موضحا أن تم اختيار مشرفي الأبحاث من المعلمين والذين يقع على عاتقهم اختيار الطلاب المشاركين في مسابقة البحث العلمي وتدريبهم وإعدادهم بالشكل المناسب من خلال الجلسات الدورية حتى يتمكن الطلاب من استيفاء المعايير المطلوبة للبحث العلمي مما يؤهل الأبحاث للمشاركة بقوة في المعرض السنوي للأبحاث العلمية.
واستعرض منسق البحث العلمي بعضاً من الأبحاث المقدمة من الطلاب الباحثين بالمدرسة، ومنها بحث «المسعف البحري» وقد حصل على المركز الرابع على مستوى مدارس قطر ويستمد هذا البحث أهميته لتقديم مقترح هام يتعلق بحياة المواطنين لاسيما أن دولة قطر تطل على البحر (الخليج)، الأمر الذي يتطلب تكاتف أبنائها؛ لتقديم خدمات ذات جودة عالية للأفراد سواء كانوا مواطنين أو مقيمين.
وأضاف أن فريق البحث استقر على اختيار الحل المناسب والذي يتمثل في: تصميم مسعف طائر مجهز بشنطة إسعافات أولية وجهاز تحديد الموقع وكاميرا وطوق نجاة، حيث يقوم المسعف البحري بمراقبة الشاطئ وعند أي حالة غرق يقوم بالعمل تلقائيا بإرسال رسالة إلى موقع التحكم والسيطرة وإذا كان هناك حالة غرق حقيقية يقوم بتفعيل إلقاء طوق النجاة وإرسال إحداثيات الشخص الغريق ويقوم فريق التحكم بتوصيل المعلومة للغواصين، ليتم الإنقاذ في أقل وقت ممكن.
وتناول حسانين بحثاً آخر حول «موقف الحافلات الضوئي» الذي تتمثل فكرته في تصميم موقف للحافلات الضوئية حيث يتم تزويد الحافلات بجدول زمني قبل وصول الحافلة الى بيت الطالب ب 100 متر تقوم الحافلة بإرسال إشارة للجهاز المثبت في بيت الطلاب حيث يقوم بإصدار جرس وضوء يبقى مضيئا حتى تصل الحافلة إلى البيت ثم ينطفئ بعد مرور الحافلة من أمام البيت لكي يعرف الطالب أن الحافلة قد مرت والهدف منه حماية الطلاب من الوقوف تحت أشعة الشمس أو في أيام البرد القارص لانتظار باص المدرسة، ولا داعي للانتظار وعليه استخدام وسيلة نقل أخرى.
كما ذكر بحث ثالث حول «الكمامة الذكية»، الذي تتمثل فكرته في تنبيه صاحبها من الرد على المكالمات الواردة دون الحاجة الى استخدام سماعات حيث إنها تحتوي على سماعات وهذا ما يقلل اللمس، وتنبه الكمامة الذكية صاحبها بضرورة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف عند الوجود في مكان عام (حيث تحتوي على مستشعر الموجات الفوق صوتية لقيس المسافة).
وأوضح أن الكمامة الذكية تمكن من تحليل الرذاذ على الفلتر وإذا كان الرذاذ يحتوي على الفيروس تقوم بتنبه صاحبها ويتغير اللون على التطبيق الى اللون الأحمر الى حين التأكد من نتيجة الفحص مخبرياً، كما تقيس الكمامة الذكية درجة حرارة صاحبها وتنبه عند تجاوز درجة حرارته ل 38 درجة، وتسجل ذلك على التطبيق ليتم التواصل مباشرة مع الجهات الصحية المخولة لأخذ القرار المناسب.
واعتبر حسانين أن النهوض بالبحث العلمي يعتبر هدفاً استراتيجياً لمدرسة ابن الهيثم في سعيها لتعزيز ركيزة التنمية البشرية وتحقيق غايات وأهداف رؤية قطر الوطنية 2030، موضحا أنه يتم الاستفادة من أبحاث الطلبة من خلال نشرها داخل المجتمع المدرسي كأبحاث مستوفاة المعايير يمكن استخدامها كمثال يحتذى به في تدريب الطلاب على بناء أبحاث علمية جيدة، وأيضاً الاستفادة من خلال التطبيق العملي على أرض الواقع لنتائج وتوصيات هذه الأبحاث.

أحمد الحجاوي: رفع التحصيل الأكاديمي بما يتوافق مع رؤية 2030
أكد الأستاذ أحمد الحجاوي مسؤول البحث العلمي في مدرسة حمزة بن عبدالمطلب الإعدادية للبنين، أن مشاركة الطلبة في مسابقة البحث العلمي التابع لوزارة التعليم والتعليم العالي يكون لها أثر كبير على تحصيلهم الأكاديمي، موضحا أن الطلاب المشاركين تُصقل مهاراتهم في البحث العلمي، مما يعود عليهم بالنفع في المناهج الدراسية التي بنيت على الكفايات ومنها كفاية البحث والاستقصاء .
وقال الحجاوي إن مدرسة حمزة بن عبدالمطلب تقوم بالإعداد الدوري المستمر للمشاركة في مسابقة البحث العلمي تطبيقاً لـ»رؤية قطر 2030» ورؤية وزارة التعليم من أجل إعداد النشء على البحث والابتكار، مشيرا إلى أن المدرسة تعقد مجموعة من ورش التطوير المهني حول مهارات البحث العلمي للمعلمين.
وأضاف إن المدرسة تعلن في جميع أرجاء المدرسة عن مسابقة البحث العلمي والإجرائي استعدادا لاستقبال الطلبة ونشر ثقافة البحث العلمي بينهم، منوها إلى أن المدرسة شاركت في مسابقة البحث العلمي في جميع السنوات السابقة بمعدل 6 أبحاث علمية في كل عام وحققت المركز الأول في العام الدراسي 2018 - 2019.
وذكر منسق البحث العلمي أنه رغم قيام الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بتسجيل حقوق الملكية لتلك الأبحاث المشاركة في المسابقة بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، إلا أن المشاريع الهندسية التي فازت بها مدرسة حمزة لم تتم رعايتها من المؤسسات المختلفة رغم أصالة موضوعها.

رجب سعودي: تنمية للمهارات وتعزيز للمنافسة بين الطلبة
قال الأستاذ رجب سعودي منسق البحث في مدرسة خليفة الثانوية للبنين، إن المدرسة بدأت استعداداتها في بداية العام الأكاديمي للمشاركة في مسابقة البحث العلمي التابع لوزارة التعليم، معتبرا أنها من أهم الملفات التي توليها المدارس اهتماماً ورعاية؛ وذلك لأثرها الكبير على الطلاب والحرص المتزايد من الوزارة عليها لتنمية المهارات البحثية للطلاب وإذكاء جذوة المنافسة بينهم، وخلق الفرص للابتكار والإبداع.
وأضاف سعودي إن استعدادات المدرسة بدأت بتشكيل الفرق المهنية واللجان المدرسية، ومنها لجنة البحث العلمي، وركزت المدرسة على توزيع المهام على الكوادر المتميزة في البحث والتي حققت مراكز في الأعوام الماضية ثم توزيع المهام داخل اللجنة، وقد بدأت اللجنة بالتعرف على الاحتياجات التدريبية في مجال البحث وإعداد الخطط الخاصة بتدريب الطلاب والمعلمين، منوها إلى أن الاستعداد للبحث العلمي قد بدأ منذ العام الماضي، حيث إن المدارس سجلت في الخبرة البحثية وشارك الطلاب في اختيار أبحاث للمسابقة، وعقد مقابلات مع المشرفين.
وأوضح أن البحث العلمي بالمدرسة يرتكز على متابعة تنفيذ الخطة المعدة للبحث من قبل مقرر اللجنة، وتأتي بعد ذلك متابعة النائب الأكاديمي لمستوى التقدم في الخطة، وكذلك الأبحاث من بداية اختيار المشكلة، والتطبيق للوصول إلى النتائج، ويقوم مدير المدرسة بصفته رئيسا للجنة بمتابعة سير عمل اللجنة من بداية تأسيسها ثم توجيه مسؤولي الأبحاث بتزويد المدرسة بالاحتياجات الخاصة بكل بحث على حدة، ويقوم مدير المدرسة بمتابعة فرق البحث المختلفة من خلال جلسات جماعية تقدم فيها التوجيهات العامة، وجلسات فردية بكل مسؤول بحث للتعرف على سير العمل، وتقديم الدعم على مدار العام.
وأكد سعودي أن المدرسة تولي اهتمامًا خاصًا بالبحث العلمي لما له من أثر في تنمية مهارات الطلاب، وقد توج هذا الاهتمام وتلك المتابعة بنجاح في المسابقات التي شاركت فيها المدرسة في الأعوام الماضية ومن المراكز التي حققتها المدرسة المركز الأول في المسابقة الوطنية للبحث العلمي والابتكار للمرحلتين الإعدادية والثانوية 2020 علوم الأرض والعلوم البيئية ببحث بعنوان تقنيات التحكم في جودة الهواء الداخلي ودخول المباني، وتكليلا للحرص الكبير من مدير المدرسة على الشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي التي تدعم البحث العلمي ومنها النادي العلمي القطري، فقد نالت المدرسة التصنيف البرونزي ضمن المدارس الثانوية المشاركة ببحث مقدم من قسم الحاسوب بعنوان تصميم نموذج أولي لمظلة ذكية، وكذلك فازت بالمركز الأول - الميدالية الذهبية - النادي العلمي القطري ببحث مقدم من قسم الأحياء بعنوان استخدام تربة نبات القرم في تخصيب التربة الزراعية.
علي بن ملحم: مؤسسات المجتمع تتبنى الأبحاث الفائزة
قال الأستاذ علي بن ملحم منسق البحث العلمي في مدرسة معيذر الابتدائية، إن استعدادات المدرسة للمسابقة هذا العام مغايرة تماما للعامين السابقين، حيث قامت إدارة المدرسة بوضع الخطة الإجرائية للبحث العلمي «مسابقة تصميم من أجل التغيير الخاصة بالطلاب» منذ اليوم الأول وتم تشكيل لجنة البحث العلمي «صناع التغيير» برئاسة مدير المدرسة الأستاذ حسن القحطاني ونائب رئيس اللجنة النائب الأكاديمي الأستاذ حيدر الشرمان وتم تكليفي للقيام بمهام منسق اللجنة للعام الأكاديمي 2021-2022 وتم الإعلان عن الهيكل التنظيمي ووضع البوسترات موضحا فيها مراحل وشروط وفئات المسابقة وذلك في جميع الفصول الدراسية إضافة إلى الأقسام المختلفة.
واستعرض ملحم المشاركتين السابقين للمدرسة في المسابقة قائلا إنه تمت إقامة المعرض الداخلي لمسابقة البحث العلمي عام 2019 - 2020 وقد تأهل بحث واحد مقدم بإشراف الأستاذ محمد عبدالعاطي من قسم اللغة الانجليزية وفي العام 2020 -2021 تأهل بحثان للنهائيات من قسم الفنون البصرية بإشراف من الأستاذ حسام أبو بكر ومن قسم الدراسات الاجتماعية بإشراف من الأستاذ حسن المحيميد وإشراف منسق لجنة البحث العلمي منسق قسم الرياضيات الأستاذ عبدالله السالم.
ورأى منسق البحث العلمي أن المسابقة توفر فرص تعلم دائمة ومبتكرة وذات جودة عالية للمجتمع القطري، مؤكدا أن مسابقة البحث العلمي للمرحلة الابتدائية «تصميم من أجل التغيير» جاءت لتحاكي رؤية وزارة التعليم في توفير السبل والوسائل المحفزة والمثيرة للتفكير الإبداعي لدى الطلبة لأنهم هم المستقبل والأقدر على التغيير تحت شعار المسابقة «أنا أستطيع» من خلال المراحل الأربع للمسابقة «أشعر _ أتخيل _ أفعل _ أشارك» والتي تمكن الطالب من التفكير بحل المشكلات المتعلقة بالبيئة المدرسية أو المجتمع المحيط ومشاركة الحل مع المجتمع القطري ككل.
وحول الاستفادة من الأبحاث والابتكارات الفائزة في مسابقة البحث العلمي، قال إن الأبحاث العلمية الفائزة فائدتها تكون في مشاركة فكرة البحث مع مؤسسات المجتمع القطري وهناك العديد من المؤسسات التي تبنت تلك الأفكار وقامت بتطبيقها.
وأضاف إن وزارة التعليم تحتفظ بحقوق الملكية لجميع الأبحاث الفائزة بالشراكة مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمؤسسة قطر كجزء من التزامها بإقامة الاقتصاد القائم على المعرفة في دولة قطر.
عبدالحكيم الضابح: تخلق روحاً من التنافسية على التعلم والابتكار
أكد الدكتور عبدالحكيم زغلول الضابح منسق البحث العلمي في مدرسة عمر بن عبدالعزيز الثانوية للبنين، أن المدرسة شكلت لجنة للبحث العلمي اختير فيها بعض المعلمين للإشراف على الأبحاث العملية ومعلمين آخرين للمشاركة في نشاط البحث الإجرائي، موضحا أنه بناء على تكليف من الأستاذ مجدي الخمايسة النائب الأكاديمي ورئيس لجنة البحث العلمي، قام بتجهيز الخطة السنوية للبحث العملي التي تتضمن الأنشطة المتضمنة للبحث العملي للعام الأكاديمي 2021-2022.
وقال الضابح إن آخر الأبحاث المشاركة للمدرسة كانت حوالي 14 بحثا علميا و7 أبحاث إجرائية في مسابقة البحث العلمي التي تشرف عليها وزارة التعليم والتعليم العالي، موضحا أنه تم تأهل بحثين اثنين من المدرسة لنهائيات مسابقة الخبرة البحثية التي تشرف عليها كل من جامعة قطر بالمشاركة مع مؤسسة قطر للعلوم والتكنولوجيا، كما فازت المدرسة بالميدالية البرونزية في مسابقة «باحث 4» التي يشرف عليها النادي العلمي.
واعتبر أن الفائدة العائدة على الطلاب من مسابقة البحث العملي تكون في تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطلاب، كما تنمى لديهم الحس التنافسي والذي يخلق روحا من الدافعية للتعلم والابتكار، إضافة إلى الاستفادة من هذه الابتكارات في تسجيلها بمؤسسة حقوق الملكية والابتكار كما يتم تطبيق بعض هذه الابتكارات على أرض الواقع لتحقيق الاستفادة القصوى منها.