ورشة عمل تستشرف آفاق توظيف الذكاء الاصطناعي بالتعليم

alarab
محليات 27 أغسطس 2025 , 01:23ص
الدوحة - العرب

نظمت لجنة التنمية المهنية في برنامج متطلبات الجامعة (CCP)  بجامعة قطر ورشة عمل متخصصة بعنوان يوم التميز في التطوير المهني، تناولت أبرز القضايا المعاصرة في التدريس الجامعي وتطوير كفاءات أعضاء هيئة التدريس. حضر الورشة الدكتورة سبأ قاضي، عميد الدراسات العامة، ود. علي حمد فطيس، مدير برنامج متطلبات الجامعة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج.تمحورت الورشة حول استشراف آفاق توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، وتبني أدوات تقنية مبتكرة في التقييم الأكاديمي، بالإضافة إلى التركيز على الجوانب الأخلاقية والتربوية التي تعزز من جودة العملية التعليمية، وإبراز دور الإبداع والوعي الذاتي في تطوير أداء عضو هيئة التدريس.
و أكد الدكتور علي حمد فطيس، مدير برنامج متطلبات الجامعة، أن هذه الورشة تأتي في إطار حرص البرنامج على تطوير كفاءات أعضاء هيئة التدريس وتعزيز تبادل الخبرات حول أحدث التوجهات في التعليم الجامعي، بما يواكب التحولات العالمية ويخدم مصلحة الطالب أولًا.
من جانبها، أشارت الدكتورة فاطمة كيان فضل المولى، رئيس لجنة التطوير المهني في برنامج متطلبات الجامعة، إلى أن تنظيم مثل هذه الورش يعكس التزام اللجنة بتعزيز التعلم المستمر والتطوير المهني بين أعضاء هيئة التدريس في البرنامج، من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق التميز في التدريس والبحث، وفتح آفاق جديدة للابتكار في التعليم الجامعي عبر الأدوات التكنولوجية والأساليب التربوية.
وافتتحت الورشة بجلسة بعنوان «المحتوى التعليمي المولّد بالذكاء الاصطناعي والترخيص المفتوح»، قدمتها د. هيفاء الحاج من إدارة التعلم الرقمي والتعلم عن بعد، تلتها جلسة تدريبية قدمها د. محمد عمارة، رئيس مكتب النزاهة والأخلاقيات البحثية، حول كيفية الوصول إلى منصة QU-IRB)) وآلية تقديم الطلبات للحصول على الموافقة في ما يتعلق بالجوانب الأخلاقية والنزاهة قبل الشروع في البحث، كما شاركت في تقديم الجلسة دعاء قاسم، أخصائي نزاهة وأخلاقيات البحث الأول.وفي الجلسة الثالثة، قدمت د. يمن شعبان من مركز البحوث التربوية بجامعة قطر ورشة حول الاستكشافات الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، ثم قدمت د. ياسمين حجير، محاضر في برنامج المتطلبات العامة، عرضًا بعنوان «رؤى حول استخدام متصفح Respondus) LockDown) في تقييمات الطلبة بمقرر سيمينار السنة الجامعية الأولى.. الإيجابيات والسلبيات» تناولت فيه مزايا هذه التقنية وتحدياتها في التقييم الأكاديمي.