أكد مصدر مسؤول بوزارة البلدية أن الوزارة حققت نهضة كبيرة في القطاع الزراعي الذي يشهد زيادة في كمية الإنتاج والتسويق عاما بعد عام. وقال في تصريحات لـ «العرب» إن كمية تسويق المحاصيل الزراعية المحلية زادت بشكل كبير ما بين 2019 و2023، موضحا أن كمية التسويق للخضراوات في جميع منافذ التسويق كانت في عام 2019، نحو 23.198 ألف طن في أربعة منافذ تسويق هي مركز التسويق الزراعي «محاصيل» وبرنامج الخضراوات القطرية المميزة، وبرنامج مزارع قطر، وساحات المنتج الزراعي «ساحات المزارعين»، بينما بلغت كمية التسويق عام 2023 « 64.088 ألف طن في نفس منافذ التسويق، مشيراً إلى نسبة زيادة تقترب من 3 اضعاف ما كانت عليه كميات التسويق قبل خمس سنوات.
وأوضح أن مركز التسويق الزراعي «محاصيل» ارتفعت نسبة تسويقه للمنتجات الزراعية المحلية من الخضراوات من نحو 1600 طن إلى 24 ألف طن في خمس سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة لبرنامج مزارع قطر الذي شهد زيادة تفوق الضعف في كميات التسويق، ونفس الأمر بالنسبة لساحات المنتج الزراعي.
وأرجع المصدر الزيادة في نسبة التسويق بجميع منافذ التسويق بالبلاد إلى تحول العديد من المزارع إلى الإنتاج، وذلك نتيجة الدعم الذي تقدمه الوزارة من بداية الموسم وحتى ما بعد الحصاد، والذي يقدر بـ 70 % من اجمالي نفقات المزارع على الموسم، وأضاف من المتوقع أن تزيد نسب التسويق في الموسم المقبل نظراً لبرامج الدعم التي نفذتها الوزارة وعملها المستمر على توفير السبل الكفيلة بتعزيز قيمة المنتج المحلي وتحسين الأساليب التسويقية لأصحاب المزارع، وذلك من خلال حزمة من البرامج والمبادرات التي تطرحها. ومن ضمنها ساحات المنتج الزراعي التي تنطلق مع بداية شهر نوفمبر المقبل، وتوفر غالبية خضراواتها من المزارع المحلية التي تنتج الخضراوات الأساسية، حيث توفر الساحات منصة تسويق مباشرة للمزارع القطري ليتعامل مع المستهلك بدون وسيط، حيث تتميز الساحات بانخفاض أسعار المُنتجات المعروضة.