الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
08:04 م بتوقيت الدوحة

جامعة حمد بن خليفة تفتح باب التسجيل في برنامج البحوث الصيفي 2018

قنا

السبت 24 فبراير 2018
جامعة حمد بن خليفة (أرشيفية)
أعلن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عن فتح باب التسجيل في برنامج البحوث الصيفي 2018 حتى يوم 29 مارس المقبل.

 وكجزء من البرنامج، سوف يقدم المعهد فرصاً تدريبية مكثفة في مجالات أمراض السكري والسرطان والاضطرابات العصبية لطلاب المرحلة الجامعية الذي يدرسون حالياً في مؤسسات التعليم العالي ضمن المدينة التعليمية وخارجها.

 واعتباراً من شهر مايو المقبل، سوف تبدأ الدورة السنوية الرابعة من برنامج البحوث الصيفي وتستمر لمدة ثمانية أسابيع، حيث سيتم التركيز على البحوث الأساسية والتطبيقية والتحويلية.

 وتتطلب المشاركة في برنامج البحوث الصيفي 2018 أن يكون مجال دراسة الطلاب الجامعيين ضمن تخصص ذي صلة بالعلوم البيولوجية والطبية، وأن يكونوا قد أكملوا عامين على الأقل من الدراسات الجامعية قبل بدء البرنامج مع حصولهم على ثلاث درجات كحد أدنى.

 وسيتم تقييم أفضل المرشحين وإجراء مقابلات معهم من قبل أعضاء لجنة مختارة قبل اتخاذ القرار النهائي. 

 ويمكن للمهتمين تقديم طلباتهم عبر الإنترنت عن طريق اختيار اثنين من المجالات المفضلة لديهم. وستصل جميع الطلبات إلى لجنة الاختيار التابعة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، لتقييمها استناداً إلى معايير محددة تشمل السجل الأكاديمي للطالب وخطابات التوصية.

 ويهدف برنامج البحوث الصيفي إلى تحفيز التفكير النقدي وتحسين مهارات التواصل والعمل الجماعي، كما يتيح للمشاركين الفرصة لتجربة التحديات والمكاسب التي يوفرها البحث العلمي. وقد تم تقسيم البرامج الثلاثة الرئيسية التي توفرها البحوث إلى 18 مشروعاً فرعياً يمكن للطلاب الاختيار منها خلال فترة تدريبهم.

 وسيتناول موضوع الاضطرابات العصبية مجالين رئيسيين، هما علم اضطرابات النمو العصبي، والأمراض التنكسية العصبية. ويهدف المجال الأول إلى تحديد الجينات الجديدة المسؤولة عن مثل هذه الاضطرابات والبحث في أدوات تشخيص جديدة وتطوير علاجات مبتكرة. ويخوض برنامج السرطان في المراحل الأولية والمتقدمة من المرض مع التركيز على التشخيص المبكر والعلاج. ويهدف موضوع مرض السكري إلى الوقاية من المرض والتشخيص المبكر وفهم المسببات الجزيئية للمرض، لا سيما في دولة قطر.

 وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور عمر الأجنف، المدير التنفيذي بالإنابة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي عن أمله في أن يسهم هذا البرنامج في تعزيز ثقافة الاكتشاف العلمي، وتوجيه المشاركين الذين سيقودون مستقبل البحوث الطبية الحيوية في قطر من خلال تقديم فرص التدريب العلمية والبحثية المتقدمة.

 وأوضح أن برنامج البحوث الصيفي يشكل فرصة مهمة للمشاركين لاكتساب خبرة عملية في المختبرات وتعلم كيفية صياغة الأفكار وتصميم التجارب واختبار الفرضيات، وهذه جميعها مكونات أساسية لتحقيق اكتشافات جديدة في عالم الطب

_
_
  • العشاء

    7:56 م
...