الجمعة 4 رمضان / 16 أبريل 2021
 / 
03:27 ص بتوقيت الدوحة

النيابة العامة تحصل على اعتماد مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة عن مشروع النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

الدوحة- العرب

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020
النيابة العامة تحصل على اعتماد مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة

اعتماد أجهزة الخدمة الذاتية في مجال النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
أجهزة الخدمة الذاتية توفر خدمات إلكترونية متطورة لكافة الفئات.
 
نقلة نوعية في الخدمات الالكترونية بالنيابة العامة.

 

حصلت النيابة العامة على اعتماد مركز مدى لتكنولوجيا المعلومات وذلك عن مشروع توفير أجهزة مبتكرة الكترونية تقدم خدمات ذاتية لفئة المكفوفين وتسهل لهم معاملاتهم دون الحاجة الى الاستعانة بأحد.
 أجهزة الخدمة الذاتية هي احدى قنوات توصيل خدمات النيابة العامة الرقمية للجمهور بالإضافة للقنوات الأخرى كالموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية.
وتتمثل فكرة جهاز الخدمة الذاتية الذي طورته النيابة العامة في تقديم خدمات الكترونية لفئة المكفوفين دون الحاجة الى مراجعة الموظف المختص او الاستعانة بأحد لطلب الخدمة.
 وفي اطار استراتيجيتها الرامية الى توفير خدمات الكترونية حديثة تتميز بالجودة العالية تلبي حاجة جميع فئات المجتمع تم مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة ولاسيما ذوي الإعاقات البصرية والسمعية والحركية في تصميم أجهزة الخدمة الذاتية وسهولة الوصول اليها واستخدامها. 
 وتم اطلاق هذا المشروع بالتعاون بين النيابة العامة ومركز قطر للتكنولوجيا المساعدة (مدى) والذي يركز على تحسين إمكانية نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر والعالم. 
 وحققت النيابة العامة العديد من الإنجازات في هذا السياق وحصلت على شهادة اعتماد النفاذ الرقمي لتطبيقها معايير النفاذ إلى المحتوى الرقمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمتقدمين في السن وذوي القيود الوظيفية.
 وقد تم تطوير أجهزة الخدمة الذاتية بحيث توفر الخدمات الصوتية والتي تساعد الكفيف وفاقد البصر في استخدام الخدمة بعد سماعها وذلك من خلال استخدام لوحات مفاتيح تناسب احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة مع إمكانية الانتقال بين قوائم ووظائف النظام باستخدام مفاتيح مختصرة تناسب ذوي الاعاقات البصرية والحركية.
كما توفر الأجهزة إمكانية استخدام النظام من خلال اوامر صوتية وكذلك تصفح وظائف النظام ومتابعة سير الخدمة بالاستماع الى الأوامر الصوتية الصادرة عن النظام، مع توفير دليل استخدام سمعي لذوي الاحتياجات الخاصة يمكن تشغيله بكل سهولة ويسر من قبل المستخدم.
كما تم تصميم واجهات النظام بطريقة تراعي احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة ومراعاة التباين العالي بين الألوان مع توفير أداة المكبر واستخدام خطوط وأزرار أكبر للمستخدمين الذين يعانون من ضعف في الرؤية.
 وقالت مديرة إدارة تكنولوجيا المعلومات بالنيابة العامة، الأستاذة / مريم حاجي عبدالله، ان الحصول على اعتماد النفاذ الرقمي القياسي لأجهزة الخدمة الذاتية والتي هي احدى قنوات توصيل خدمات النيابة العامة الرقمية للجمهور بالإضافة للقنوات الأخرى كالموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية يعد انجازا مهما ونقلة نوعية في الخدمات الالكترونية التي توفرها النيابة لكافة أفراد وفئات المجتمع.
 
وأضافت ان النيابة توفر حاليا 14 جهازا للخدمة الذاتية تتركز في الأماكن التي يرتادها المراجعون مثل الإدارات الأمنية والمحاكم ومطار حمد الدولي، ويمكن الاستفادة من خدماتها في أي وقت وبكل سهولة ويسر.
وأوضحت ان الأجهزة الذاتية توفر خدمات الاستعلام عن البلاغات والقضايا والطلبات وكذلك خدمات الدفع الالكتروني للغرامات والكفالات. 
وأشارت الأستاذة / مريم حاجي عبدالله، إلى أن النيابة العامة بدأت باستخدام هذا النوع من الأجهزة منذ العام 2014 ، ولكن تم خلال هذا العام تدشين النسخة الثانية من نظام الخدمة الذاتية وذلك بتحسين طرق تقديم الخدمات وكذلك العمل على جعل هذا الجهاز مناسبا للفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بالعمل على تحقيق المعايير العالمية للنفاذ الرقمي وذلك تحت اشراف مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة (مدى).
وأكدت أنه بتوجيه من سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام لتوفير كل سبل الدعم وتسهيل الخدمات للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة تم تطوير نظام أجهزة الخدمة الذاتية بحيث توفر خدمات عديدة للمكفوفين وضعاف البصر وذوي الإعاقة السمعية والحركية بكل يسر وسهولة وبما يلبي احتياجات هذه الفئات.  
وقالت ان الحصول على الاعتماد يؤكد على حرص واهتمام النيابة العامة بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما أن النظام يأتي في اطار تحقيق رؤية قطر الوطنية 2020 والذي يركز على توفير خدمات الكترونية لكافة فئات المجتمع بما يتماشى مع التشريعات القطرية التي راعت كل فئات المجتمع.
وكشفت ان النيابة العامة تعتزم اطلاق خدمات الكترونية عديدة في المستقبل القريب ومنها تحديث الموقع الالكتروني واضافة خدمات جديدة فيه الى جانب توفير خدمات الكترونية على الهواتف الذكية مع الحرص على مواءمتها مع احتياجات الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة كذلك.

_
_
  • الفجر

    03:49 ص
...