اختتمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي المرحلة الثانية من مشروع أولمبياد القراءة والمتمثلة بمسابقة «اقرأ»، والتي أشرف عليها قطاع شؤون التعليم متمثلاً بإدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم وإدارة شؤون المدارس الخاصة، حيث رفعت المدارس أسماء الطلبة الذين حققوا أعلى المعايير في المرحلة الأولى من التصفيات الداخلية والتي أقيمت على مستوى كل مدرسة.
ووسط منافسة شريفة من قِبل الطلبة، تأهل في مسابقة اقرأ قرابة 1900طالب وطالبة، وعليه سيرشح الطلبة المتأهلون للمشاركة بعد ذلك للانضمام إلى مرحلة مسابقة عبِّر في شهر أبريل القادم، وبعد ذلك سيتأهل من حقق أعلى المعايير في المسابقتين للمشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربي التي تنظمها دولة الإمارات العربية المتحدة.
يهدف مشروع أولمبياد القراءة إلى تعزيز وغرس عادة القراءة بين أبنائنا الطلاب، مما يصب في خدمة المجتمع وتطوره ورقيه، ويسهم في تحقيق رؤية قطر 2030م من جهة، ويرفع من نسبة عدد القراء الأطفال العرب وربطهم بقراءة القصة القصيرة والتعبير عنها، وخلق علاقة وثيقة بين الطالب في صغره وبين مكتبة المدرسة وتمتين علاقته مع المكتبات بمختلف أنواعها في كبره.
وشملت مسابقة «اقرأ» قراءة متنوعة للمشارك في المسابقة لمجموعة من حقول المعرفة، حيث تم خلال هذه المسابقة تقييم قراءات الطالب ومدى تحقيقه للمعايير المعتمدة، ثم يتأهل الفائزون في هذه المسابقة لخوض غمار المسابقة الثانية، وهي تحت عنوان: عبّر، حيث يقوم الطلاب بالتعبير عن فهمهم للمقروء بأساليب متنوعة تتوافق مع مواهبهم، مثل التعبير الشفهي، التعبير بالفن التعبير بالتكنولوجيا.
ومن خلال مسابقة «اقرأ» يمكن للطلبة تصنيف نتائج فكرهم في جوانب مختلفة مثل المعارف والآداب.