السبت 20 ربيع الثاني / 05 ديسمبر 2020
 / 
06:18 م بتوقيت الدوحة

بدء إنتاج الغاز من حقل "غزير" في سلطنة عمان

قنا

الإثنين 12 أكتوبر 2020
بدء إنتاج الغاز من حقل "غزير" في سلطنة عمان

أعلنت شركة "بي بي" للنفط البريطانية بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن العمانية وشركتي "أوكيو" و"بتروناس" عن بدء الإنتاج في حقل "غزير" للغاز الطبيعي في سلطنة عمان، وذلك قبل الموعد المحدد.
وأكد الدكتور محمد الرمحي وزير الطاقة والمعادن العماني أهمية الإنتاج من حقل "غزير" للسلطنة، مشيرا إلى أن الغاز المستخرج من الحقل سيسهم في تحقيق رؤية عمان 2040، من حيث توفير طاقة إضافية للصناعات المحلية والمساهمة في تنويع مصادر الدخل.
من جانبه قال المهندس يوسف العجيلي رئيس شركة "بي بي" في عمان في تصريح لوكالة الأنباء العمانية، إن الإنتاج من حقل غزير بمنطقة الامتياز مربع 61 في مرحلته الثانية، وسيرتفع تدريجيا إلى حوالي 14 مليون متر مكعب في اليوم ليصل إجمالي الإنتاج من حقلي "خزان" و"غزير" إلى 42 مليون متر مكعب من الغاز يوميا خلال السنوات القادمة إلى جانب إنتاج 65 ألف برميل من المكثفات النفطية.
وعن التكلفة الاستثمارية للمشروع أوضح العجيلي أن التكلفة الرأسمالية المتوقعة لمشروعي "خزان" و"غزير" سوف تصل إلى 16 مليار دولار أمريكي خلال الفترة الزمنية الإجمالية للعقد.
من جهته قال بيرنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" البريطانية أنه من المتوقع أن يرتفع إجمالي السعة الإنتاجية من منطقة الامتياز مربع 61 إلى 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا وأكثر من 65 ألف برميل من المكثفات المصاحبة، ومع ما يقدر 10.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز القابلة للاستخراج، مشيرا إلى أن المشروع قادر على توفير ما يقارب من 35 بالمائة من إجمالي الطلب على الغاز في السلطنة.
يذكر أن شركة "بي بي" وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج قد وقعتا في عام 2016 اتفاقية نفطية معدلة مع وزارة النفط والغاز لتمديد مساحة منطقة الامتياز في المربع 61 لمشروع "خزان"، مما يضمن استمرار تطوير حقل "خزان" الوفير بالغاز المحكم.

_
_
  • العشاء

    6:14 م
...