الأحد 11 جمادى الآخرة / 24 يناير 2021
 / 
01:00 م بتوقيت الدوحة

طرق الحفاظ على كثافة وقوة العظام

العرب

الأحد 12 أبريل 2015
طرق الحفاظ على كثافة وقوة العظام
يبدأ فقدان المعادن من العظام في سن الـ 35، وتستمر هذه العملية حتى وقت متأخر من العمر، ويؤدي ذلك إلى هشاشة العظام، وأيضاً التهابات المفاصل.. يمكن إلقاء اللوم على العمر وعوامل الشيخوخة، لكن هناك أيضاً عوامل أخرى من أهمها نمط الحياة.

 إليك أهم الأشياء التي تستنزف كثافة العظام، والنصائح التي يجب اتباعها:

الكالسيوم في الطعام: من أهم المعادن لصحة العظام الكالسيوم.. حيث يحتاج الإنسان 1000 ملج من الكالسيوم يومياً، وتحتاج الأم الحامل أو المرضعة 1500 ملج يومياً.
 من ناحية أخرى يؤدي الإسراف في تناول الكالسيوم إلى فشل كلوي وكثرة التبول وضعف العضلات.. ومن أهم مصادر الكالسيوم الغذائية منتجات الألبان، والخضراوات الورقية كالسبانخ والملوخية.

معادن وفيتامينات أخرى: تتكون العظام من 80 % من الكالسيوم، و20 % من معادن وفيتامينات أخرى، لذلك يتطلب الحفاظ على صحة العظام الحصول على معادن الزنك والنحاس والفوسفات والحديد والفلورايد، إلى جانب فيتامينات "أ" و"سي" و"د" و"ك".. ومن الهام الحصول على فيتامين "د" لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم.. ويتطلب ذلك اتباع نظام غذائي متوازن.

الإقلاع عن التدخين: تحتوي السجائر على النيكوتين وعلى جذور حرة تتسبب في ضعف وتلف العظام، كما يؤثر التدخين على أنشطة هرمونية تحد من كثافة العظام.. كذلك يعيق التدخين تدفق الدم وتغذية العظام بالمغذيات المطلوبة.. وقد بينت دراسات أن التدخين بانتظام يزيد احتمالات كسور الفخذ لدى المرأة بنسبة 31 %، و40 % لدى الرجل.

الكحول: تعيق المشروبات الكحولية امتصاص كل من فيتامين "د" والكالسيوم، إضافة إلى التأثير السلبي على وظائف الكبد.

مشروبات الكافيين: تفيد دراسة سويدية بأن استهلاك المرأة لـ 330 ملج من الكافيين يومياً يزيد مخاطر إصابتها بكسور العظام.. كذلك توجد دلائل على أن استهلاك مشروبات الكولا والصودا يزيد من هشاشة العظام.

البروتين: من المغذيات الهامة لصحة العضلات البروتين، حيث تساعد العضلات القوية على بناء عظام قوية، لكن كثرة البروتين في الطعام تضر بصحة العظام خاصة البروتين الحيواني..اهتم بتناول البقول والحبوب لعمل توازن غذائي.

التمارين المناسبة: تمارين المقاومة والأوزان والمشي السريع وصعود السلالم والركض من أفضل التدريبات التي تحافظ على كثافة العظام وتمنع الهشاشة.

ملح الطعام: يمكن أن يسبب الصوديوم الزائد في الطعام ضرراً لصحة العظام.. حيث تؤدي كثرة الملح إلى إفراز الكالسيوم عن طريق العرق والبول، لذلك لابد من الاعتدال في تناوله.

_
_
  • العصر

    2:51 م
...