إشادة واسعة من أولياء الأمور.. «جاسم للقرآن» تختتم اختبارات البراعم

alarab
الملاحق 11 مارس 2025 , 01:23ص
الدوحة - العرب

اختتمت اختبارات فرع البراعم من مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دورتها الثلاثين لعام 1446هـ - 2025م، وسط إشادة واسعة من أولياء الأمور والمتسابقين بجهود اللجنة المنظمة ودورها في تشجيع النشء على حفظ القرآن الكريم وإتقان تلاوته.
وأعرب أولياء أمور عن تقديرهم للمسابقة التي تسهم في غرس حب القرآن في قلوب أبنائهم، وتساعدهم على تحسين مستواهم في التلاوة والحفظ، فضلًا عن كسر حاجز الخوف لديهم عند القراءة أمام الطلاب أو الجمهور، كما أثنوا على التنظيم المتميز وسهولة التسجيل وأداء لجان التحكيم التي ضمت نخبة من المحكمين القطريين المتخصصين في المسابقات القرآنية.
وأوضح السيد جاسم عبدالله العلي نائب رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة أنه من المقرر أن تُعلن اللجنة أسماء الفائزين خلال الأيام المقبلة، على أن يتم تكريمهم خلال الحفل الختامي الذي سيقام يوم الأربعاء 19 رمضان، للذكور بعد صلاة التراويح في رحاب جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، والإناث في مقر النشاط النسائي بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بمنطقة الوعب، وذلك وسط أجواء احتفالية تقديرًا لجهودهم في حفظ كتاب الله.
وأكد أن مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم تواصل دورها الرائد في تشجيع الأجيال الصاعدة على التنافس في أعظم العلوم وأجلّها، وهو حفظ القرآن الكريم وتلاوته بإتقان، حيث تهدف المسابقة إلى تشجيع الأطفال من الذكور والإناث على حفظ القرآن الكريم، وتعزيز ارتباطهم به، إلى جانب اكتشاف المواهب الصوتية الندية بين البراعم، ضمن بيئة تنافسية راقية تسهم في تنشئة جيل محب للقرآن ومتقن لتلاوته.
وفي استطلاع لآراء أولياء أمور بعض الطلاب المشاركين بالمسابقة، أوضح عبدالرحمن سالم أنه حرص على مشاركة ابنه في المسابقة نظراً لأنها تمثل حافزاً كبيراً له على المراجعة وتشجعه على المشاركة في المسابقات القرآنية الأخرى، سواء المدرسية أو في المراكز القرآنية، ولفت إلى أن مشاركة النشء في المسابقة تكسر حاجز الخوف لديهم وتساعدهم على قراءة القرآن والحديث أمام الطلاب بطلاقة، وتكون دافعاً أيضاً للحفظ.
وأضاف ولي الأمر أحمد عبدالله الجناحي أن ابنه يشارك للمرة الثانية في المسابقة بجزء تبارك، وقال إن المسابقة لها أهمية كون الطالب يعيش أجواء المشاركة الجماعية والتنافس مع عشرات الطلاب من خلال لجان التحكيم بالمسابقة، كما أن لها جانبا إيجابيا كبيرا في التحفيز على الحفظ المتقن للتجهيز للمنافسة والحصول على تقدير متميز بها، وأشاد بجهود اللجنة المنظمة للمسابقة في حسن التنظيم والإعداد، وتهيئة الأجواء المناسبة لهذه المسابقة القرآنية.
الطلاب المشاركون: تحفيز على الحفظ وإتقان التلاوة
وعبّر عدد من المواطنين المشاركين عن سعادتهم بالمشاركة في المسابقة، مؤكدين أنها كانت فرصة ثمينة لهم لمراجعة القرآن وتعزيز حفظهم.
وقال علي محمد حسين المري، طالب بالصف الخامس بمدرسة الحياة، إن المسابقة تساعده على حفظ القرآن بإتقان ومراجعته باستمرار، ويشعر بالفخر عندما يتمكن من تسميع الآيات أمام لجنة التحكيم.
ويشارك خالد محمد العمادي، في الصف السادس، يحفظ أربعة أجزاء بجزء «الذاريات»، وأوضح أن المنافسة في المسابقة تشجعه على الحفظ المتقن والاستعداد الجيد، ويطمح لحفظ القرآن كاملًا.
بينما يشارك فارس فهد العمادي، في الصف الثاني، بجزء «عم» للمرة الأولى، وذكر أنه سبقت له المشاركة في مسابقات قرآنية بالمدرسة، لكن هذه المسابقة أشعرته بالحماس للتحدي والمنافسة.
كما يشارك سعيد عبدالله المهندي، طالب بالصف الأول بمدرسة قطر أكاديمي بالخور، بجزء «عم»، وقال إن حلمه أن يكمل حفظ القرآن، وهذه المسابقة أول خطوة له نحو ذلك.
ويحفظ بدر عبدالرحيم الهاشمي، بالصف الثالث، جزأين ويشارك بجزء «تبارك»، وعبّر عن سعادته قائلًا إن المسابقة تساعده في مراجعة ما حفظه، ويتمنى أن يحفظ كتاب الله كاملًا يومًا ما.
أما محمد إبراهيم الدرويش، في الصف الثاني، فيحفظ جزأين ويشارك بجزء «عم»، وأكد أن تكرار المشاركة يعطيه الثقة ويجعله أكثر التزامًا بمراجعة القرآن.
ويحفظ عبدالله محمد الكبيسي، في الصف السادس، ثمانية أجزاء ويشارك بجزء «الأحقاف»، وعلّق بأن المسابقة حافز كبير له لمواصلة الحفظ وتحقيق هدفه في ختم القرآن.
كما يشارك عبدالله يوسف العبدالله، في الصف الثالث، بجزء «عم»، وقال إنه يريد أن يحفظ كل سور القرآن، والمسابقة تجعله يشعر بأنه يقترب من هذا الهدف.
وأكد محمد حسن أبو جسوم، بالصف الخامس، الذي يشارك بجزء «تبارك»، ويحفظ في سور الجزء الرابع من كتاب الله، أنه تعلم الكثير من العبر والفوائد من حفظ القرآن، وأن المسابقة تحفزه على المزيد من المشاركات في المسابقات القرآنية.
فيما يشارك خليفة ميحد الزراع، في الصف السادس، للمرة الرابعة بجزء «تبارك»، ويحفظ ثلاثة أجزاء، وقال إنه كل عام يتعلم شيئًا جديدًا من المسابقة، ويطمح لحفظ المزيد من الأجزاء.