عدد المقالات 135
المقاصد الشرعية منهجية متكاملة في التعامل مع النص فهماً وتنزيلاً؛ وهي جزء من منظومة أصول الفقه لا انفكاك عنها؛ أما التقصيد فهو الممارسة البشرية والتداول الإنساني في التعاطي المقاصدي التي يعتريها ما يعتري البشر من النقص والغش والتدليس والانحراف.. ووصمها بالغش فهي ظاهرة كونية أزلية تضرب في أطناب المادة والفكر بصنوف شتى؛ وهناك محاولات لرصد هذا التقصيد المغشوش مبكراً، كما ذكر عن الفقيه الأندلسي المالكي في كفارة الصيام أفتى بصيام شهرين متتابعين ولم يفت بمذهب مالك وهو التخيير بين العتق والإطعام والصيام. وقد رد عليه الغزالي والجويني رحم الله الجميع. وتكمن ظاهرة التقصيد المغشوش المعاصر في اتجاهين: الأول: اتجاه حداثي ليبرعلماني يحاول التنصل من الأحكام الشرعية بجهل وتوظيف سيئ للمقاصد الشرعية وأدواتها المنهجية، وهذه شنشة اعرفها من أخزم. الثاني: اتجاهات معاصرة للمتقاصدين الشيزوفرينين بين التنظير الفج والممارسات المغلوطة خصوصاً في الشأن العام وهناك العديد ممن يشار إليهم بالبنان وقعوا في فخ المأزق المقاصدي المغشوش؛ وأفرز لنا ذلك أزمات ونكبات واستقالات وإقالات.. وهرطقات كانت الساحة الفكرية غنية عن ذلك الغش. أما مراحل التقصيد المغشوش وخصوصاً المعاصر فيمكن ضبطه في التالي: اولاً: مرحلة البناء المقاصدي المغشوش، حيث فاقد الشيء لا يعطيه والتعاطي المقاصدي يبدأ من دراسة القديم وقتله فهماً وتمحيصاً. وهذه المرحلة تحتاج إلى استصلاح في الفكر المقاصدي. ثانياً: مرحلة التنظير المقاصدي المغشوش؛ حيث بعض ما تتم كتابته في المقاصد هو خواطر أدبية أكثرها منزوعة المحتوى العلمي وغير خاضعة في بنائها للنسق، وهذه تحتاج إلى ثورة في العقل المقاصدي. ثالثاً: مرحلة فقه الفقه المغشوش: وفيها يتم تغييب الخريطة المعرفية للمقاصد وربطها بالنصوص الشرعية ربط الجزئيات بالكليات ومعرفة كيفية وقوعها، وهذه المرحلة تحتاج إلى نهضة في التفكير المقاصدي. لقد بات التقصيد المغشوش المعاصر ظاهرة للعيان خصوصاً مع النوازل والخطوب والمدلهمات ما يمكن أن يجمع في ثنايا اسفار تسير بها الركبان؛ ومادة تدل على الهوة الإيمانية والفجوة السلوكية. ومعظم المتلبسين به هم من أرباب الباحثين عن المناصب. تغريدة: رحم الله الشاطبي بقوله: «المقصد الشرعي من وضع الشريعة إخراج المكلف عن داعية هواه ؛ حتى يكون عبداً لله اختياراً كما هو عبد لله اضطراراً». @maffatih
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...
المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...