عدد المقالات 135
من التبعات المهمة التي ستتمخض عن الحراك الطلابي في جامعات أمريكا الشمالية وأوروبا وغيرها ؛ والذي سيشكل علامة فارقة ما يتعلق بترتيب مؤسسات التعليم العالي ( 2024 ) وفقاً للمعايير الأكاديمية ؛ وهذا التصنيف هو عبارة عن عمليات استقصائية من إحصائيات عامة وتغذية راجعة من أطراف العملية التعليمية وأصحاب المصلحة وبناء عليها ترتب مؤسسات التعليم العالي تنازلياً بناء على مجموعة من المعايير والمؤشرات.ويهدف هذا التصنيف إلى التطوير المستمر لمنظومة التعليم العالي والتنافسية الإيجابية بين الجامعات وبناء دافعية للاستقطاب الطلبة والهيئة الأكاديمية للالتحاق بتلك الجامعات. ومساعدة جهات الاعتماد المحلية بشأن تقييم الجامعات. ومن تلك التصنيفات العالمية للجامعات ما يلي: 1- تصنيف جامعة ( ARWU ) shanghai 2- تصنيف QS البريطاني 3- تصنيف Webometrics 4- TIMES ولكل من هذه التصنيفات معايير خاصة بها تتقاطع في جودة التعليم والبحث العلمي ومخرجاته وتتباين في الرؤية العالمية للجامعة وأعضاء هيئة التدريس والمردود المادي في الصناعة. وقد توجه إلى هذه التصنيفات مجموعات من الانتقادات منها: أولاً: اطلاق العنان للغة الإنجليزية كلغة الدراسة والبحث العلمي دون اعتبار للغة الأم للجامعة. ثانياً: اعتماد بعض التصنيفات نسبة ( 60% ) على معيار البحث العلمي. ثالثاً: تعتمد بعض التصنيفات على سؤال الخبراء دون الاطلاع على العمليات التعليمية التي تتم داخل الجامعات.رابعاً: بعض التصنيفات تركز على كثرة المادة العلمية المنشورة دون التركيز على مدى قيمتها العلمية. خامساً: التركيز على الجامعات ذات التخصصات المتعددة والمتنوعة. وقبل سنوات حضرت ورشة عمل تحدث فيها مسؤول أحد هذه التصنيفات فذكر بأنها مؤسسة خاصة تتولى عملية التصنيف بالطريقة التي تراها مناسبة ومع الجهات التي ترغب في تصنيفها. وسيواجه التصنيف العالمي للجامعات خلال 2024 بسبب الحراك الطلابي بجامعات النخبة الأمريكية والأوربية تحديات عديدة منها: 1- التصنيف العالمي للجامعات أصبح على المحك فيما يتعلق بالحريات الأكاديمية حيث تم إقالة العديد من رؤساء جامعات النخبة وإيقاف سجن عمداء ورؤساء أقسام علمية وبعض الطلبة. وهذا الأمر يرجعنا إلى حقبة السبعينيات والثمانينيات وما كان يحدث في جامعات الأنظمة الشمولية من سجن وتعذيب واقتحامات وحتى اعدامات للطلبة داخل الحرم الجامعي. 2- السمعة الأكاديمية والنزاهة بعد تدخل الداعمين في إدارة دفة إدارة الجامعة وتوجيهها نحو مآربهم وأجنداتهم وأيديولوجياتهم. 3- عزوف بعض الطلبة ممن يملكون ذكاء اجتماعياً وعاطفياً حاداً على الالتحاق بجامعات النخبة وهذا ما يقلل التنوع والتعدد الثقافي الذي تنشده بعض التصنيفات العالمية للجامعات. 4- تحول الطلبة بتلك الجامعات إلى باحثين استقصائيين يتتبعون مصادر وسلاسل التمويل لجامعاتهم والجهات التي وراءها والشخصيات التي تحركها في الظل. وأخيراً: ستعج المجلات الأكاديمية خلال السنوات القادمة بالأبحاث والمقالات العلمية لدراسة هذا الحراك اجتماعياً واعلامياً وانثروبولوجياً واقتصادياً وسياسياً ونفسياً وتاريخياً... ؛ وقد يؤدي ذلك إلى تغيير الكثير من السياسات والاتجاهات والاستراتيجيات داخل منظومة التعليم درءًا للتغيير أو مقاومة له. تغريدة: الحراك الطلابي لجامعات النخبة العالمية أصبح علامة فارقة وسيقسم تاريخ التعليم العالي إلى ما قبل الحراك وما بعد الحراك. @maffatih
النقد والبناء صنوان لا ينفكان ولا يفترقان في الممارسة العقلية والتعاطي مع فقه النص ؛ ومن المضحكات المبكيات عندما يذهب بعضهم إلى أن المشروع الفكري لنقد النقد بدأ في مرحلة ما بعد الحداثة أو كانت...
مراكز تحفيظ القرآن الكريم؛ هي ترجمة صادقة لنص المادة (22) من الدستور الدائم لدولة قطر: «ترعى الدولة النشء وتصونه من أسباب الفساد وتحميه من الاستغلال وتقيه شر الإهمال البدني والعقلي والروحي، وتوفر له الظروف المناسبة...
يفرز الفضاء الاجتماعي ضمن هياكله المتعددة وتفاعلاته ظواهر إنسانية وديناميكيات متغيرة ؛ كالاحجام أو عدم الرغبة الجزئي أو الكلي عن فكرة أو مشروع أو القيام بالدور الاجتماعي من خلال الزواج. والعزوف عن الزواج أنواع: أ-...
من القضايا الابستيمولوجيا التي اختصت بها الأمة الإسلامية علم أصول الفقه؛ فهو يمثل العقلية الإسلامية في التعاطي المعرفي؛ تحليلاً، واستنباطاً، وتقصيداً، وتجاوز تأثير هذا العلم النص الشرعي وأصبح معيناً لا ينضب في فهم الخطاب العام...
قاد بنيامين بلوم ( 1913-1999 ) فريقاً بحثياً من علماء النفس الإدراكي في جامعة شيكاغو لتصنيف المستويات المختلفة للإدراك البشري والتمييز بينها. وتم تصنيفها إلى ثلاثة مجالات: المعرفية والعاطفية والحركية. وتم التركيز على المجال المعرفي...
من خصائص سوق العمل ديمومة التحولات الديناميكية وارتباطه بالرؤية الوطنية 2030 وخطط التنمية الشاملة 2024-2030؛ وكذلك بسياسات التعليم والإطار الوطني للمؤهلات؛ واللجان الوطنية كلجنة تخطيط القوى العاملة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 4 ) لسنة...
إدراك الإجازة من كنه الوعي بالزمن؛ والأخير ملازم للمكان. ولا انفكاك لأحدهما عن الآخر؛ وكلاهما مرتبط بالإنسان وجوداً وعدماً فلا زمان ومكان بدون إنسان والعكس صحيح. وللإجازة سياقات متعددة وأبعاد عديدة وفي هذا المقال نحاول...
نص الدستور الدائم لدولة قطر في مادته 25 « وتشجع – الدولة – البحث العلمي « تضمنت رؤية قطر 2030 « نظاما فعالا لتمويل البحث العلمي يقوم على مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون...
تتجسد مسوغات الانتقال من مكان إلى آخر؛ حدثاً انثروبولوجياً بامتياز؛ يصعب تشريحه وفقاً لأطر محددة، وسبر أغواره، والوقوف على تداعياته الآنية وأبعاده الاستراتيجية في حينه. فالهجرة النبوية بدأت إرهاصاتها عند نزول الوحي في الحديث الدائر...
هكذا وصف الصحابة في زمنهم حج بعضهم، ويمكن ان يرجع ذلك إلى أمور عدة منها: 1-عدم خلوص النيات: النية مطية ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) تجديد النية وتعاهد المقاصد والوجهة...
في سنة 1893 ولد مصطلح (الموارد البشرية) في كتاب «توزيع الثروة» لـ John R. Commons وتم توظيف واستثمار المصطلح في دنيا الإدارة العامة وإدارة الأعمال وذلك للأسباب التالية: 1- الثورة الصناعية 2- بزوغ حركة الإدارة...
المهارة: هي فن توظيف الممكن في اللامحدود. وقد عرفها الإطار الوطني للمؤهلات لدولة قطر: هي القدرة على القيام بأمر ما. وقسمها إلى مهارات إدراكية وعملية والتواصل والاتصال مع الآخرين. وفي ذات السياق الزمني ترد إشكالية:...