alsharq

طارق عبدالعزيز السادة

عدد المقالات 5

هند المهندي 19 أكتوبر 2025
إنجاز يعكس رؤية
رأي العرب 20 أكتوبر 2025
البحث العلمي.. أولوية وطنية
فالح بن حسين الهاجري - رئيس التحرير 22 أكتوبر 2025
خطاب صاحب السمو في مجلس الشورى.. خطة عمل وطنية متكاملة

«Wran Sade» مثال يحتذى به

03 فبراير 2014 , 12:00ص

شاهدنا قبل عدة أيام قيام مجموعة من الشباب القطري المبدع بإطلاق حملة للتوعية المرورية تحت اسم «Wran Sade» بهدف معالجة مشكلة أصبحت تؤرق كل فرد من أفراد مجتمعنا المحلي، لا سيما مع عدد الضحايا المتزايد من حوادث السير. وما أود التطرق له هنا هو الفكرة والأسلوب الجديدان للحملة، ابتداءً من اسم الحملة، وهي كلمة قطرية تعني «السير بعكس الاتجاه»، انتهاء بتنفيذ الحلقات باستخدام تقنية الرسوم المتحركة التي تجسد المشاكل والقضايا اليومية للطريق والمرور بشكل عام، وبثها على الإنترنت، وهذا الأسلوب المبتكر يبرهن عن مدى عمق الإبداع لدى الشباب في دولة قطر، وكيف يمكن للشركات ورجال الأعمال وجميع جهات الدولة استغلاله بكافة الأشكال والألوان، بهدف توصيل رسائلهم بشكل ذكي وفعّال إلى المجتمع. هذه الفكرة ليست بجديدة على شباب يملكون هذا الفكر والطموح، وبمعرفتي الشخصية بهم وجدت فيهم طاقة لقهر المستحيل، وإبداعاً متدفقاً لوضع بصمة إيجابية في قطر، والمساهمة في حل مشكلة حاولت الكثير من الحملات السابقة المساهمة في حلها دون جدوى، وهناك الكثير من الشباب المبدعين الذين ينتظرون الفرصة للظهور والنجاح، فمجتمعنا يزخر بهم. إن استغلال مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم الإعلام المرئي والمقروء والمسموع لإطلاق الحملة والترويج لها، خطوة في الاتجاه الصحيح، وذلك لأن هذه الوسائل أصبحت متصلة ببعضها البعض ولا يمكن إغفال إحداها، كما أن استخدام الأسلوب السهل المبتكر، والزمن القصير لكل حلقة ضمن إيصال الرسالة بشكل مباشر ومقبول لدى الجميع. هذه الحملة هي -بإذن الله- انطلاقة في الاتجاه الصحيح، وتحفيز لكل الشباب للإبداع وتقديم المزيد من هذه الأفكار ذات الأثر المباشر والكبير، وهذا برهان على أن الاجتهاد يجلب النجاح، وبرهان أيضاً على أهمية الاستمرار في الإبداع وعدم الاستقرار على الأساليب القديمة التي قد تصلح لجيل وزمن معينين، ولكن لا تصلح لكل الأجيال، فمواكبة الجديد أمر ضروري دائماً وأبداً. وما أعجبني هو تهافت الكثير من الجهات ووسائل الإعلام لدعم هذه الحملة، والذي برهن على مدى وعيهم بأهميتها، خاصة في هذا التوقيت المهم. وأنا أدعو بقية الجهات للمضي قدماً ودعم مثل هذه الأفكار، ليس بالضرورة في حملات توعوية، ولكن في أي مشروع كان، وذلك لأن الإبداع ليس له إطار محدد ومكان يتألق به. Website: www.waraqati.com

خدمة العملاء.. مرة فوق ومرة تحت!ً

تعتبر خدمة العملاء من الأمور الضرورية لسمعة أية جهة حكومية كانت أم خاصة، ونرى تفاوتاً في مستوى هذه الخدمة من جهة لأخرى، خاصة عندما نقارن بين الجهات الصغيرة، والمتوسطة والكبرى، ولكنني أعجب عندما أجد بعض...

رسائل الجوال المزعجة.. إلى متى؟!

كَثُرت -وبشكل أكبر من السابق- الرسائل الدعائية التي تصلنا على الهاتف الجوال، حتى أصبحت في بعض الأيام أكثر من الرسائل التي تصلنا من الأقارب والأصدقاء والأماكن المهمة التي نتوقع وصول رسائل منها، ومع تزايد شكاوى...

الواسطة ليست العقبة الوحيدة لإيجاد الوظيفة

أسمع يومياً شكاوى بعض الناس من عدم القدرة على إيجاد الوظيفة التي تلائم طموحاتهم وقدراتهم، أو أن موضوع التوظيف يأخذ الكثير من الوقت، وأن الأمر في أغلب الأحيان يحتاج إلى «الواسطة»، سواء كانت المؤهلات موجودة...

استراتيجية إدارة المخاطر والأزمات والسمعة.. والحاجة الملحة

أصبحنا يوم أمس على خبر اختراق الجيش السوري الإلكتروني لعدة مواقع قطرية حكومية ورسمية استمر عدة ساعات، حتى قامت الجهات المسؤولة باستعادة السيطرة على هذه المواقع. ولن أخوض هنا في حيثيات الاختراق وجاهزية الجهة المسؤولة...