

المهندس علي إبراهيم: الجسر الجديد يخفّف الضغط المروري على طريق الشمال
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» افتتاح سابع جسر على تقاطع أم لخبا (اللاندمارك) بطول واحد كيلومتر ضمن أعمال مشروع محور صباح الأحمد، غداً الجمعة.
ويوفّر الجسر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من طريق الشمال في اتجاه شارع المرخية. ويعتبر الجسر الجديد هو أعلى جسر في التقاطع الحيوي، وثاني أعلى جسر في قطر بعد جسر تقاطع أم بشر على الطريق الدائري السابع، حيث يصل ارتفاع الجسر الجديد نحو 30 متراً.
ويتألف الجسر من مسار واحد ليستوعب نحو 2000 مركبة في الساعة، وهو ما يختصر زمن الرحلات بشكل كبير أمام السيارات القادمة من الشمال في اتجاه المرخية دون الحاجة لاستخدام تقاطع الغرافة «الجوازات». كما افتتحت «أشغال» مسارات المشاة والدراجات الهوائية وأعمال التجميل على الجانب الشرقي لشارع الحطيم الجديد بمنطقة الغرافة بطول نحو 6 كيلومترات على مساحة تقدر بحوالي 70 ألف متر مربع.
وجرت زراعة نحو 800 شجرة و80 ألف متر مربع من الشجيرات والأعشاب ومسطحات خضراء، كما تم توفير 22 موقفاً للدراجات و18 مقعداً بطول الشارع.
وقال المهندس علي سعيد إبراهيم مهندس مشروع من إدارة مشاريع الطرق السريعة: إن الافتتاح الجديد على تقاطع أم لخبا سيوفر تدفقاً مرورياً حراً أمام القادمين من الشمال في اتجاه المرخية، الأمر الذي سيخفف الضغط المروري بشكل كبير على طريق الشمال (شارع 22 فبراير)، خاصة على تقاطع الغرافة والمعروف بتقاطع الجوازات حيث سيتمكن الآن مستخدمو الطريق القادمون من الشمال والمتجهون إلى المرخية من الوصول مباشرة بدلاً من الدوران عند تقاطع الجوازات. وأضاف: بلغ إنجاز أعمال تقاطع أم لخبا نحو 96 %، ومن المقرر افتتاح الجسرين المتبقيين في الربع الأول من 2021.

أكبر تقاطع في قطر
يعد تقاطع أم لخبا أكبر تقاطع في قطر بطول أعمال 11 كيلومتراً، حيث يتألف من 4 مستويات، وهو الأول في قطر ويحتوي على 9 جسور توفر تدفقاً مرورياً حراً في كافة الاتجاهات. يستوعب التقاطع أكثر من 20 ألف مركبة في الساعة، حيث يتألف 5 جسور من مسارين في اتجاه واحد، بينما يتضمن الأربعة جسور الأخرى من مسار في اتجاه واحد.
ويعتبر التقاطع ثاني أعلى تقاطع في قطر بعد تقاطع أم بشر بالطريق الدائري السابع، حيث يقع على ارتفاع 35 متراً بينما يصل ارتفاع أعلى جسر 36 متراً.
أهمية التقاطع
تقاطع البوابة الشمالية للدوحة
تقاطع أم لخبا يعتبر بمثابة البوابة الشمالية للدوحة و»نقطة توزيع» نظراً لموقعه الاستراتيجي، حيث إن التقاطع يقع عند مدخل البوابة الشمالية لمدينة الدوحة، حيث الحركة المرورية الكثيفة من وإلى مدينة الدوحة من اتجاه الشمال، ويقع في بقعة مهمة، حيث يتقاطع طريق الشمال مع محور صباح الأحمد.
ويقع التقاطع في منطقة ذات كثافة سكانية عالية ونشاط تجاري حيوي، حيث يوجد العديد من المؤسسات الحكومية والمنشآت التعليمية والصحية، فضلاً عن المجمعات والأسواق التجارية.
ويعمل التقاطع على تخفيف الضغط المروري على طريق الشمال، وخصوصاً على تقاطع الغرافة المعروف بتقاطع الجوازات وتقاطع الدحيل. كما سيحقق انسيابية مرورية كبيرة أمام القادمين من كورنيش الدوحة والمرخية ومدينة خليفة ودحيل في اتجاه طريق الشمال، ومحور صباح الأحمد ومناطق الغرافة وغرافة الريان وصولاً للقطة والريان.
يمتد مشروع محور صباح الأحمد من مطار حمد الدولي حتى تقاطع أم لخبا، المعروف بـ (تقاطع اللاندمارك) على طريق الشمال لمسافة تتجاوز 25 كيلومتراً، هذا إلى جانب تطوير العديد من الطرق الجانبية والمتعامدة مع محور صباح الأحمد بطول نحو 12 كيلومتراً، ليصل إجمالي أعمال المشروع لنحو 37 كيلومتراً.