يبدأ اليوم الأحد نحو 146,500 طالب وطالبة العودة إلى مقاعد الدراسة في 296 مدرسة وروضة حكومية ضمن بداية العام الأكاديمي 2025 -2026، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي سلسلة من الإجراءات لتهيئة البيئة التعليمية للطلاب والمعلمين والأخصائيين بالمدارس وتنظيم اليوم المدرسي وتحسين رفاهية الطلاب وجودة التعلم. ووجه قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عدة تعميمات منظمة للعام الأكاديمي الجديد إلى إدارات المدارس الحكومية، تتعلق بآليات التسجيل والنقل من جهة، واستعدادات المدارس الإدارية والتعليمية للعام الجديد من جهة أخرى، بما يضمن انطلاقة منظمة تعكس الجاهزية التامة للقطاع التعليمي.
وألزمت الوزارة المدارس بالتأكد من مباشرة جميع الموظفين قبل انطلاق الدراسة، وتوزيع المهام الإدارية والفنية بشكل واضح، إلى جانب تعريف الكوادر باللوائح والسياسات الوزارية. كما شددت على ضرورة التواصل مع الإدارات المعنية لسد أي شواغر وظيفية، بما يضمن انطلاقة سلسة للعملية التعليمية.
استقبال الطلبة
وشملت الاستعدادات تجهيز كشوف طلبة الدور الثاني وطلبة التسارع، وتوزيعهم على الشعب الدراسية بما يتناسب مع مستوياتهم الأكاديمية. كما أوصى التعميم بتجهيز القاعات الدراسية وتوفير الكتب الدراسية بعد استلامها من المخازن المركزية للوزارة، ووضع خطط منظمة لاستقبال الطلبة وتعريفهم بمرافق المدرسة منذ اليوم الأول.
وركزت الوزارة على ضرورة توثيق الحضور والغياب للطلبة عبر النظام الوطني منذ اليوم الأول للدراسة، والتحقق من تفعيل نظام المتابعة بشكل كامل. كما ألزمت المدارس بإعداد الجداول الدراسية مسبقاً وتسليمها للطلبة، مع إرسال رسائل واضحة لأولياء الأمور بشأن مواعيد الانصراف اليومية.
الحافلات
وخصص التعميم جانباً مفصلاً لإجراءات النقل المدرسي، حيث ألزم المدارس بوضع لوحات إرشادية في ساحات المدارس، وتعيين مشرفين مسؤولين عن كل حافلة، إلى جانب توزيع بطاقات تتضمن رقم الحافلة واسم المشرف والمنطقة. كما نص على تدريب الطلبة على آليات الخروج من الصفوف في طابور منظم تحت إشراف المشرفين، مع متابعة يومية للحضور والغياب وتخصيص أماكن ثابتة للطلبة داخل الحافلات.
كما حددت الوزارة جدولاً زمنياً خاصاً للانصراف خلال الأيام الأولى من العام الدراسي، بحيث يكون الانصراف في اليوم وغداً عند الساعة 11 صباحاً، على أن تعود المواعيد إلى طبيعتها الرسمية بدءاً من بعد غد الثلاثاء.
خطة الأنشطة
من جانهبا، أوضحت إدارة شؤون المدارس والطلبة بدء إعداد خطة البرامج والأنشطة للعام الأكاديمي 2025-2026، مؤكدة أهمية الأنشطة المدرسية في تنمية شخصية الطلبة، وصقل مهاراتهم، وتعزيز الانتماء المدرسي، بما يسهم في دعم التحصيل الأكاديمي.
وأكدت الإدارة في تعميم موجه إلى المدارس أن إعداد الخطة يجب أن يتم عبر النظام الإلكتروني المخصص لذلك ، مشددة على ضرورة الالتزام بحسن الإعداد والتخطيط لتنفيذ برامج وأنشطة ذات جودة عالية وأثر ملموس، بما يتوافق مع الإطار العام للبرامج ويحقق التنوع المطلوب الذي يلبي اهتمامات الطلبة واحتياجاتهم النمائية.
وأكدت الإدارة أهمية تنوع الأنشطة بين المجالات المختلفة، بما يعزز القيم الوطنية، والمهارات الحياتية، والإبداع والابتكار، ويشجع على المشاركة الفعالة من قبل الطلبة في بيئة تعليمية جاذبة ، لافتة إلى أن النظام سيكون متاحاً لاختيار الأنشطة اعتباراً من يوم الأحد الموافق 7 سبتمبر 2025 وحتى يوم الخميس 18 سبتمبر 2025، مشددة على أن الموعد الأخير هو لاعتماد الخطط من قبل قسم البرامج والأنشطة.
قاعدة بيانات
وفي تعميم آخر، أصدرت إدارة شؤون المدارس والطلبة توجيهات عامة للاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين في المدارس الحكومية ورياض الأطفال للعام الأكاديمي 2025-2026، وذلك في إطار حرصها على تعزيز الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة وتنظيم عمل الاختصاصيين داخل المدارس.
وشملت التوجيهات التأكيد على دور الاختصاصي النفسي والاجتماعي كجزء من الفريق المدرسي، وتفعيل الخطط السنوية وفق الإطار المعتمد من الوزارة، مع الالتزام بسرية المعلومات وحماية خصوصية الطلبة وأولياء أمورهم.
كما دعت الوزارة إلى إعداد قاعدة بيانات محدثة للحالات الاجتماعية والنفسية، ورصد الحالات الجديدة منذ اليوم الأول، وتنظيم لقاءات تعريفية مع الهيئتين الإدارية والتدريسية لشرح آليات التعاون.
وشددت التوجيهات على أهمية التنسيق داخل المدرسة عبر تشكيل المجالس والجماعات الطلابية، وتعزيز التواصل مع أولياء الأمور، وتنفيذ برامج دعم نفسي واجتماعي، إضافة إلى تنظيم أنشطة وقائية للتوعية بقضايا الصحة النفسية والتنمر وإدارة الضغوط، بالتعاون مع الجهات المجتمعية المختصة.
وفي سياق آخر، أكدت إدارة شؤون المدارس والطلبة على أهمية الدور المحوري للمرشد الأكاديمي في دعم الطلبة وتوجيههم نحو اختيارات تعليمية ومهنية واعية، بما يسهم في إعداد جيل قادر على اتخاذ قرارات مستقبلية مبنية على الميول والتحصيل، ومتسقة مع رؤية الوزارة ورسالتها.
وأوضحت الوزارة ممثلة في إدارة شؤون المدارس والطلبة، في تعميم موجه للمدارس للعام الأكاديمي 2025-2026، أن تنظيم خدمات الإرشاد الأكاديمي والمهني يأتي لضمان انطلاقة ناجحة لهذه الخدمات، مشيرة إلى أن المرشدين الأكاديميين سيتولون إعداد وتنفيذ خطة سنوية تتضمن برامج توعية بالمسارات التعليمية، والابتعاث الحكومي، والاختبارات المعيارية، والتوجيه المهني، وبرامج التطوير المهني.