خالد فخرو: توسيع المشاركة يعطي نتائج أكثر دقة
د. صالح الإبراهيم: نسبة المُشاركة دون المستوى
خميس المهندي: تفاعل الأهالي يساهم في تطوير التعليم
علي السليطي: الاستطلاع يعكس رأي المجتمع
وضعت إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، الكرة في ملعب أولياء الأمور، مع بدء تنفيذ استطلاع رأيهم للعام الأكاديمي 2021-2022م، حول جودة التعليم المُقدم في جميع مدارس دولة قطر، وذلك بما يساعد المسؤولين في رسم السياسات واتخاذ القرارات التربوية والتعليمية المبنية على أحدث المعلومات.
وفي حين أكد عدد من مديري المدارس، أهمية هذا الاستطلاع الذي يتم في ضوئه اتخاذ قرارات مهمة تتعلق بالعملية التعليمية، فقد نوهوا بضرورة تفاعل أولياء الأمور، الذين يتحملون ضعف المشاركة في الاستطلاعات التربوية للأعوام السابقة، والتي تراوحت نسبتها ما بين 4 – 10 % فقط كما تظهر إحصائيات إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
ويتضمن استطلاع رأي أولياء الأمور العديد من الأسئلة عن رضا ولي الأمر عن مدرسة أبنائه وجودة التعليم بها، وتواصل المدرسة معهم، وتطبيق المدرسة للإجراءات الاحترازية، وكفاءة المعلمين، والمناهج التي تُدرس بالمدرسة، ودور المدرسة في تعزيز الهوية الوطنية والقيم التربوية والأخلاقية لدى الطلبة وغيرها من الموضوعات.
قياس المؤشرات
وأكد السيد خالد فخرو، أهمية استجابة أولياء الأمور لاستطلاع الوزارة وأهمية الإجابة عن أسئلة الاستطلاع في ظل سهولة إجراءات المشاركة فيه والذي لن تستغرق أكثر من دقائق معدودة، مؤكدا أن استقطاب أكبر شريحة ممكنة من المستهدفين وتوسيع نسبة المشاركة يساهم في قياس مؤشرات تعليمية وتربوية أكثر دقة، يستطيع من خلالها صناع القرار، تطوير وتعديل السياسات والإجراءات وفقاً لمعطيات هذا الاستطلاع.
ونوه فخرو بأن نتائج استطلاع الوزارة غالباً ما تكون جزءاً هاماً من الخطط والبرامج التي تقوم الوزارة بتطبيقها، مثل تطوير المناهج، وبرامج تطوير كفاءة المعلمين والقيادات، وغيرها من الخطط، مشيراً إلى أن العملية التعليمية لا تكتمل إلا بالتواصل مع أولياء الأمور، وإشراكهم في جميع ما يخص أبناءهم، لأن الطالب يحتاج متابعة مستمرة عن قرب من ولي الأمر، للتأكد من انضباطه وتفاعله وقيامه بواجباته، والتزامه بالاستذكار.
ضعف المشاركة
من جانبه، أرجع السيد علي السليطي، ضعف المشاركة في استطلاع وزارة التربية والتعليم إلى اعتقاد ولي الأمر أن رأيه «الفردي» لا يؤثر في سير العملية التعليمية أو تطوير جودة التعليم المقدم في مدارس قطر، منوهاً بأن تفاعل أولياء الأمور مع الاستطلاع الذي أعدّته إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم بالوزارة، قد يُحدث، بالعكس، تغييرًا إيجابيًا ويكون خير دليل للوزارة، داعياً كافة أولياء الأمور للمُشاركة في الاستطلاع لأهميته، حيث يعكس الاستطلاع ونتائجه رأي المجتمع حول جودة التعليم المُقدم في جميع مدارس دولة قطر.
واجب وطني
وقال الدكتور صالح الإبراهيم، مدير مدرسة الرازي الإعدادية للبنين إن مشاركة أولياء الأمور في تعبئة الاستبانة المُرسلة بهدف الاستطلاع ترقى إلى الواجب الوطني الذي يجب أن يتحلى به كل ولي أمر، لما سينبني على رأيه من خطط لتطوير العملية التعليمية، لا سيما إذا وضعنا في الاعتبار أن نسبة مُشاركة أولياء الأمور قليلة ودون المستوى المأمول سنوياً.
ودعا الدكتور الإبراهيم إلى نشر وتعزيز الوعي بأهمية المُشاركة في الاستطلاع السنوي خاصة من فئة أولياء الأمور، مع دعوة المدارس للعمل على تنفيذ التوصيات الواردة في تقارير ومُؤشرات الأداء المدرسي ووضع الخطط المناسبة لتطوير أداء المدرسة، وذلك تحقيقًا للجودة التعليمية في مدارس دولة قطر، ووافقه الرأي في هذا الإطار الأستاذ خميس المهندي، مدير مدرسة أم القرى الابتدائية، مبيناً أن مشاركة أولياء الأمور الفاعلة تساهم في تطوير العملية التعليمية في مختلف المدارس.
رابط الاستطلاع
وبدأت إدارة تقييم المدارس بقطاع شؤون التقييم في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تنفيذ استطلاع رأي أولياء الأمور للعام الأكاديمي 2021 - 2022م، والذي تنفذه الإدارة سنويا بجميع المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة.
ويبلغ عدد أولياء الأمور المستهدفين 124083 ولي أمر العام الحالي منهم 104354 ولي أمر بالمدارس، و19729 ولي أمر برياض الأطفال.
ويستهدف الاستطلاع جميع أولياء الأمور من مرحلة الروضة حتى المرحلة الثانوية، ويقوم ولي الأمر بالمشاركة والإجابة عن أسئلة الاستطلاع من خلال الدخول على رابط الاستطلاع المُرسل له من خلال رسالة نصية SMS على رقم هاتفه النقال المُسجل في قاعدة بيانات الوزارة، ثم يقوم ولي الأمر بإدخال كود التحقق OTP أولاً وبعدها تتم الإجابة مباشرة عن أسئلة الاستطلاع التي لن تستغرق أكثر من خمس دقائق.
ويتضمن استطلاع رأي أولياء الأمور العديد من الأسئلة عن رضا ولي الأمر عن مدرسة أبنائه وجودة التعليم بها، وتواصل المدرسة معهم، وتطبيق المدرسة للإجراءات الاحترازية، وكفاءة المعلمين، والمناهج التي تُدرس بالمدرسة، ودور المدرسة في تعزيز الهوية الوطنية والقيم التربوية والأخلاقية لدى الطلبة وغيرها من الموضوعات.
ودعت إدارة تقييم المدارس بوزارة التعليم كافة أولياء الأمور إلى المشاركة في الاستطلاع، وذلك لأهمية نتائجه التي تعكس رأي المجتمع حول جودة التعليم المُقدم في جميع مدارس دولة قطر وتساعد المسؤولين في رسم السياسات واتخاذ القرارات التربوية والتعليمية المبنية على أحدث المعلومات.
استجابة صادمة من الأسر
كشفت إحصائيات السنتين الأخيرتين عن استجابة صادمة لأولياء الأمور في الاستطلاع التربوي الشامل الذي تجريه سنويا إدارة تقييم المدارس بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
ففي العام الأكاديمي 2019- 2020 استجاب ما نسبته 4.3 % فقط من أولياء الأمور المستهدفين، في حين ارتفعت النسبة في العام الأكاديمي الذي يليه 2020 - 2021 إلى 7.8 % عندما شارك في الاستطلاع 8880 ولي أمر من إجمالي 113229 مستهدفا. ورغم هذا التحسن في الاستجابة، إلا أن نسبة المشاركة في الاستطلاع تعتبر ضئيلة جدا، مما يثير تساؤلات حول عدم اهتمام أولياء الأمور بالعملية التعليمية والتربوية.
ومن جانبها تدعو «العرب» أولياء الأمور إلى المشاركة في الاستطلاع التربوي الشامل، فآراؤهم مهمة جدا في تجويد العملية التعليمية والتربوية.