الأربعاء 7 جمادى الآخرة / 20 يناير 2021
 / 
06:38 م بتوقيت الدوحة

رئيس الوزراء البريطاني يحدد موعد انتهاء الإجراءات الاحترازية ضد «كورونا»

لندن- قنا

الأحد 29 نوفمبر 2020
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني

تعهد السيد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، بإنهاء العمل بنظام القيود الاحترازية المقرر فرضه في إنجلترا للحد من تفشي جائحة "كوفيد-19" ابتداء من الثالث من شهر فبراير المقبل.
وقال جونسون، في رسالة وجهها اليوم إلى نواب حزب المحافظين الحاكم في مجلس العموم "البرلمان"، إن حكومته قد تبدأ بتخفيف القيود الاحترازية في شهر ديسمبر المقبل، مع إعطاء البرلمان الفرصة للتصويت مرة أخرى على القيود في شهر يناير2021.
وقال: "إنه لا ينبغي أن ننسف كل جهودنا الآن فقد عملنا بكل جد، وفقدنا الكثيرين، وضحينا بالكثير، ولا يمكن أن تضيع جهودنا بموجة تفشي جديدة للفيروس".
من جهة أخرى حذر جونسون، في مقال نشر له اليوم في صحيفة /يل أون صنداي/ من "عواقب كارثية" على مستشفيات هيئة الصحة الوطنية في حال لم تفرض الحكومة نظام القيود الاحترازية بعد رفع حالة الإغلاق العام يوم /الأربعاء/ المقبل، مشيرا إلى أن فصل الربيع المقبل "سيكون فرصة حقيقية لعودة الحياة إلى طبيعتها، بعد أشهر طويلة من حالة الإغلاق العام والقيود المشددة جراء تفشي الجائحة".
وتلقى خطة جونسون لفرض ثلاث مستويات من القيود المشددة، وفقا لمعدلات تفشي الجائحة في كل منطقة على حدة، معارضة من عدد كبير من نواب حزب المحافظين، حيث من المقرر أن يقوم البرلمان بالتصويت على حزمة الإجراءات بعد غد /الثلاثاء/.
ووفقا للخطة الحكومية الجديدة، سيتم تصنيف وضع الجائحة في كل منطقة على حدة، وبالتالي تحديد القيود الاحترازية بها وفقا لثلاثة مستويات هي: متوسط، ومرتفع، ومرتفع للغاية.
ومن المقرر أن تخضع نحو 99 بالمئة من مناطق إنجلترا للتصنيف ضمن أعلى مستويين من الإجراءات الاحترازية، وهو ما يعني فرض قيود مشددة على الحانات والمطاعم وكذلك على اختلاط العائلات داخل المنازل.
وكانت حكومات أقاليم بريطانيا الأربعة /إنجلترا، ويلز، إسكتلندا، وأيرلندا الشمالية/ قد اتفقت فيما بينها على تخفيف الإجراءات الاحترازية لبضعة أيام خلال فترة الاحتفال بأعياد الميلاد في الأسبوع الأخير من الشهر المقبل.
جدير بالذكر أن عدد المصابين بفيروس كورونا في عموم بريطانيا تخطى حاجز مليون وستمائة ألف حالة إصابة، فضلا عن 58,127 حالة وفاة منذ تفشي الجائحة.

_
_
  • العشاء

    6:39 م
...