الأحد 6 رمضان / 18 أبريل 2021
 / 
08:40 م بتوقيت الدوحة

ارتفاع التكلفة الاستثمارية لتأسيس الكافيهات والمقاهي

الدوحة - العرب

الأحد 27 ديسمبر 2020
ارتفاع تكاليف الكافيهات في الأماكن السياحية

أعد بنك قطر للتنمية دراسة شاملة عن قطاع خدمات المطاعم والمقاهي في قطر، تناول فيها التكلفة الاستثمارية لتأسيس المقاهي.. البنك يؤكد أن الإنفاق على التسجيل التجاري والحصول على الترخيص والإيجارات وأدوات المطبخ والديكورات الداخلية جزء كبير وأساسي من تكاليف إنشاء المقاهي، ويمكن أن تتراوح بين 1.2 مليون ريال إلى 2.5 مليون ريال، للمقهى الذي ليس لديه حق الامتياز (اسم عالمي)، ويتراوح بين مليوني ريال على 5 ملايين ريال للمقهى الممنوحة حق الامتياز. 
وتختلف التكلفة الاستثمارية بناء على موقع المقهى وحجمه وديكوراته الداخلية، حيث تتجه المقاهي الممنوحة حق امتياز إلى إنفاق المزيد على الديكورات الداخلية، من أجل الحفاظ على شكل موحّد في جميع المنافذ، فضلاً عن دفع رسوم حق الامتياز شهرياً، والتي تتراوح بين 4% إلى 5% من إجمالي المبيعات، ورسوم التسويق الشهري التي تتراوح بين 5.% على 2% من إجمالي المبيعات، بناء على الاتفاق المبرم مع مانح الامتياز.
وتبلغ متوسط المساحة اللازمة لإنشاء مقهى 150 متراً مربعاً، والتي يمكن أن تستوعب عدد مقاعد بين 60 إلى 80 مقعداً تغطي 75% من مساحة المقهى، بينما يشغل المطبخ وأقسام التخزين 25% الباقية.
وبالنسبة للكافيهات والمقاهي داخل الفنادق يشترط أن يكون المقهى ذا خدمات حصرية للفندق فقط دون وجود فروع أخرى، كما يتقاضى الفندق مبلغاً يتراوح بين 100 ألف ريال إلى 500 ألف ريال، على سبيل خلو الرجل يدفع لمرة واحدة لقاء الإقامة، إضافة إلى الإيجار المتفق عليه، كما أن الفندق يحصل على نسبة مئوية من الإيرادات الشهرية تتراوح بين 5% إلى 15% طبقاً للاتفاق.

_
_
  • العشاء

    7:28 م
...