

لم يسبق لمستخدمي أنظمة الملاحة الرقمية عبر الهواتف الذكية «GPS»، في الأردن ومصر ولبنان وفلسطين، أن تعرضوا لأزمة تحديد مواقع، كما يتعرضون لها اليوم. وقد تنوي التحرك من مكان لآخر داخل العاصمة الأردنية عمان، حتى يظهرك «GPS» في القاهرة أو العاصمة اللبنانية بيروت، وهو ما حصل مع مراسل الأناضول أثناء تجوله في العاصمة الأردنية عمان خلال الأسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 19 أبريل الجاري. في المقابل، ذكر موقع «NPR» الأمريكي، أنه خلال الأشهر القليلة الماضية، قام نظام تحديد المواقع العالمي «GPS» الذي تديره الولايات المتحدة بإدراج الطائرات والأشخاص وحتى السفن داخل مطار بيروت الدولي.
التشويش والانتحال
والسبب في ذلك بحسب الموقع، «هو ممارسة التشويش أو انتحال نظام تحديد المواقع العالمي «GPS»، والذي يرسل إشارات موقع زائفة إلى الأقمار الصناعية التي تطغى على الإشارات الحقيقية. ويتم تنفيذ الاضطرابات بطريقتين: التشويش، الذي يمنع الإشارات على مسافة معينة؛ والانتحال، وهو بث إشارات زائفة تخدع الجهاز فيما يتعلق بموقعه. وتهدف عمليات التشويش والانتحال التي نسبها الموقع إلى إسرائيل، إلى ردع الصواريخ والقذائف، ولكنها في الوقت نفسه تزيد من المخاطر التي يتعرض لها ركاب الطائرات بينما تجبر الطيارين وقباطنة السفن على التخلي عن أنظمة السلامة الآلية التي تم تطويرها على مدى عقود. في بداية الحرب على قطاع غزة قبل أكثر من ستة أشهر، اعترف الجيش الإسرائيلي في بيان، بأنه يقوم بتعطيل نظام تحديد المواقع «GPS» بشكل استباقي. وقال البيان: «خلال القتال، يتم تفعيل نظام التشويش على GPS بشكل استباقي لتلبية احتياجات عملياتية مختلفة لحماية أمن سكان إسرائيل». واعترفت إسرائيل بعد بدء الحرب على غزة في أكتوبر الماضي، بأنها تحجب نظام تحديد المواقع العالمي «GPS» لأغراض دفاعية، لكنها لم تعلق علنا على التغيرات الأخيرة التي طرأت على المستخدمين في دول الطوق (فلسطين ولبنان وسوريا والأردن ومصر). ينقل موقع «NPR» عن تود همفريز، أستاذ هندسة الطيران في جامعة تكساس والخبير في انتحال نظام تحديد المواقع العالمي «GPS»، إنه وطلابه تتبعوا أصل الإشارات الكاذبة باستخدام البيانات التي تم جمعها من أجهزة الاستقبال. وقال موقع «غلوبس» المختص بالاقتصاد الإسرائيلي، في تقرير مطول، الشهر الماضي، إن جيش الدفاع يعترف بأنه يعطل إشارات نظام تحديد المواقع العالمي «GPS». وفي تقرير آخر له بتاريخ 4 أبريل الجاري، قال الموقع إن سكان وسط وشمال إسرائيل أبلغوا عن تصاعد الانقطاعات في تطبيقات الملاحة المعتمدة على نظام تحديد المواقع العالمي مثل Waze وMoovit وGoogle Maps. وتقدم هذه المواقع للمستخدمين معلومات، أنهم متواجدون في بيروت.. «على الأرجح هذا الخلل يعود إلى عمليات التشويش التي قام بها الجيش الإسرائيلي مع تصاعد التوترات مع إيران وحزب الله». واضطرابات نظام تحديد المواقع هذه ليست جديدة، فمنذ بداية الحرب بدأت إسرائيل تمارس اضطرابات من هذا النوع، لكنها كانت محسوسة في الغالب في الشمال والجنوب، وفق موقع «غلوبس». ويقول محمد عزيز، مستشار شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية وقبطان شركة طيران متقاعد لموقع «NPR»، إنه على عكس التشويش، يمكن للطيارين أن يخطئوا بسهولة في الإشارات المزيفة على أنها إشارات حقيقية.