أظهرت نتائج استطلاع رأي أنّ نحو 28% من المسافرين حول العالم يثقون بقدرة الذكاء الاصطناعي على تخطيط رحلات السفر. وقد أكّد 96% منهم رضاهم عن هذه التجربة، في حين يعتزم 84% منهم استخدام الذكاء الاصطناعي لهذه الغاية مستقبلاً.
وجاء في الاستطلاع الذي أجرته «كاسبرسكي» الشركة العالمية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني والخصوصية الرقمية أن الذكاء الاصطناعي أصبح في الأعوام الأخيرة جزءاً أساسياً من تجربة استخدام الإنترنت، فقد غير أسلوب الناس في البحث عن المعلومات والتحقق منها. ويتزامن تطور الذكاء الاصطناعي مع تنامي حضوره واستخداماته، فانتشرت الأدوات المزودة به على نطاق واسع. وفي ظل ذروة الموسم السياحي في العالم، أرادت الشركة أن تكشف مدى اعتماد الناس على الذكاء الاصطناعي في تخطيط رحلاتهم، وتحدد جوانب الرحلات التي تستخدم هذه التقنية لأجلها.
أوضحت نتائج الاستطلاع أنّ الذكاء الاصطناعي بات الآن أداة منتشرة كثيراً بين مستخدمي الإنترنت النشطين؛ إذ قال 72% من المشاركين إنهم استخدموه مرة واحدة بالحد الأدنى. وكشفت النتائج عن أنّ البحثَ هو الاستخدام الأول لهذه التقنية؛ إذ أفاد 76% من المشاركين بأنهم يستخدمونه لهذه الغاية. وأتت استخدامات العمل (45%) والدراسة (40%) في المركزين الثاني والثالث توالياً ضمن الترتيب. وتساوى في المركز الرابع استخدام الذكاء الاصطناعي للترفيه (39%) وتجربة التكنولوجيا (39%). أما نسبة المشاركين الذين استخدموا الذكاء الاصطناعي للتخطيط لرحلات السفر فكانت 28% فقط من مجموع المشاركين، ومع أن هذا الاستخدام غير مصنف حتى الآن ضمن الاستخدامات الشائعة إلا أن كلّ غالبية من هم ضمن هذه النسبة - تقريباً (96%) - راضون عن هذه التجربة.
كما أشار الاستطلاع إلى أن البحث عن المعلومات لا يزال الوظيفة الأبرز للذكاء الاصطناعي عند المسافرين. فقرابة 70% من المشاركين، الذين استعانوا بالذكاء الاصطناعي لتخطيط رحلاتهم، وثقوا بهذه التقنية للعثور على الفعاليات والأنشطة؛ سواء العثور على جولات مناسبة، أو مسارات سياحية شهيرة، أو متاجر لشراء الهدايا التذكارية. كما استخدم 66% من المشاركين الذكاء الاصطناعي لاختيار أماكن المبيت، وأعد 60% من المشاركين قائمة المطاعم بمساعدته، في حين استعان 58% منهم بالذكاء الاصطناعي للبحث عن التذاكر. واللافت للاهتمام أنّ العائلات المسافرة مع أطفالها كانت أشد اعتماداً على وظائف الذكاء الاصطناعي للتحضير لرحلات السفر مقارنة بعائلات أخرى بلا أطفال، مما يدل على مساهمة هذه التقنية في توفير الوقت.
وكان الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في عمليات الحجز أقل شيوعاً بين جميع الفئات عند مقارنته باستخدامه للبحث عن المعلومات. فوفقاً لبيانات الاستطلاع، اعتمد 45% من المشاركين على خدمات الذكاء الاصطناعي للحجز في الفنادق، واستعان بها 43% منهم لحجز التذاكر، ولم يستخدمها إلا 38% منهم للحجز في المطاعم.