

أعلنت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة عن الجهات والمؤسسات القطرية الراعية لفعاليات احتفالات اليوم الوطني 2021، والتي يصل عددها إلى 21 جهة ومؤسسة.
وستقام فعاليات اليوم الوطني للدولة هذه السنة تحت شعار «مرابع الأجداد.. أمانة»، والمستمد من أحد أبيات المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، والتي يقول فيها:
مرت بي العيرات عدَّ ومنزلٍ
ورسم لنا ما غيرته الهبايب
ديارٍ لنا نعتادها كلّ موسم
مرباعنا لي زخرفتها العشايبْ
واستلهمت اللجنة المنظمة أسماء باقات الرعاية من الحياة التراثية والثقافية والاقتصادية للشعب القطري قبل مرحلة النفط، حيث تم تصنيف الجهات الراعية وفقاً لمسميات أهم المهام والأدوار الرئيسية الخاصة بأهل البحر على سفن الغوص خلال فصل الصيف، وذلك تيمناً بحرفة من أهم الحرف التي قام عليها الاقتصاد القديم، وهي تجارة اللؤلؤ.
وتنطلق رعاية الجهات والمؤسسات لفعاليات اليوم الوطني للدولة، تحقيقاً لرؤية اليوم الوطني الداعية إلى تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، وانطلاقا من قيم اللجنة المنظمة، والمتضمنة المشاركة والإلهام والإبداع والشفافية.
وتقوم ذات الجهات والمؤسسات برعاية الفعاليات السنوية الأهم في دولة قطر دعماً منها بتعزيز دورها وواجبها نحو المسؤولية الوطنية تجاه الوطن في سبيل ترسيخ الهوية الوطنية القطرية، وتأكيداً منها في الوقت نفسه على قيمة المشاركة في الفعاليات الوطنية، حيث تقوم هذه الجهات والمؤسسات بتقديم الدعم اللازم إيمانًا منها بالدور المهم لهذه الفعاليات الوطنية وأثرها في تعزيز المواطنة وتدعيم اللحمة الوطنية في المجتمع.
ويرتكز الاقتصاد في تاريخ دولة قطر، على حركة السكان بين البر والبحر شتاء وصيفا، حيث لا توجد اختلافات بين أهل البر وأهل البحر، فهم ذات الشعب، الأصيل من التاريخ، والمرحب للعالم من خلال علاقاته التجارية والاقتصادية، المنفتحة والمتنوعة على العالم.
أسماء الرعاة
ويعد الداعم، أعلى باقات الرعاية، ويمثلها صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية. يلي ذلك، باقة «النوخدة»، وهو صاحب المركب (السفينة) ويرأس الغاصة تعزيزاً لأهـمية دور القائد في المشاريع، والتي كانت في التراث القطري تتمثل في قيادة الاقتصاد المتاح حينها بالغوص للبحث عن اللؤلؤ. والنوخذة هو صاحب السفينة، ويرأس الغاصة. ويمثلها: قطر للطاقة.
ويعقب ذلك باقة الراعي «المجدمي»، وسُميت بهذا الاسم، تعزيزاً لأهمية مساعدة القائد في المشاريع التي كانت سائدة في التراث القطري، وتتمثل في قيادة الاقتصاد المتاح حينها بالغوص على اللؤلؤ. ويعتبر «المجدمي» نائباً للنوخذة والذي يليه في المكانة، ويقوم بإدارة العمل نيابة عنه. وتمثلها مجموعة بروة العقارية.
أما باقة «الغيص»، فحملت هذا الاسم، لارتباطها بالغوص، إذ كان الغوص يعتمد على عدد كبير من الغاصة الذين لديهم القدرة على الغوص لاستخراج اللؤلؤ من الأعماق، لذلك فهم يتمتعون بلياقة بدنية عالية وشجاعة أدبية تؤهلهم للغوص، ويحظى الغيص بالرعاية والاهتمام ولا يشارك في أيّة أعمال أخرى. ويمثل هذه الباقة كل من: شركة الريان للإعلام والتسويق، وبنك قطر للتنمية، والخطوط الجوية القطرية، ومصرف قطر الإسلامي.
وتأتي بعد ذلك، باقة «السيب»، وهو صاحب حبل الحياة، يسحب الغيص. ويجب أن يتصف بالقوة الجسدية، كذلك يجب أن يتصف بالانتباه والتركيز الشديد كي يتمكن من سحب الغيص. ويمثل هذه الباقة كل من: إكسون موبيل، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والحزم للمشاريع، ومجموعة الفردان، وبنك الدوحة، وشركة عبدالله عبدالغني وإخوانه، ومصرف الريان، والشركة المتحدة للتنمية، وشركة قطر للوقود، وشركة قطر غاز، وشركة دولفين للطاقة المحدودة، ومجموعة شركات صالح الحمد المانع، ومجموعة إعلان. أما الناقل الرسمي للمسير الوطني، فستكون قنوات الكأس الفضائية.
وقد وجهت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة الشكر لجميع الشركاء على دعمهم ورعايتهم لفعاليات اليوم الوطني لهذه السنة 2021.
امتيازات للرعاة
وتقوم اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة بمنح امتيازات للرعاة شكراً وتقديراً على مساهمتهم الثمينة في إنجاح فعاليات احتفالات اليوم الوطني ومن أهم هذه الميزات:
1. حملة أعلام الرعاة التي تتزامن مع حملة أعلام الدولة في أنحاء الدولة وهي من مميزات احتفالات اليوم الوطني حيث تزين شوارع الدولة الأعلام التي تحمل شعارات الرعاة وقد حرصت اللجنة المنظمة على تخصيص تصميم يحتوي شعار الراعي وذلك حرصاً منها على ظهوره بالشكل اللائق والجميل في الأعلام.
2. حملة الإعلانات الخارجية والتي تنتشر في أنحاء الدولة من خلال لوحات كبيرة وعملاقة متوزعة في مناطق مهمة في الدولة، بالإضافة إلى عرض الإعلانات من خلال الشاشات المتواجدة في المجمعات التجارية وفي دور عرض السينما.
3. حملة الإعلانات في الصحف العربية والإنجليزية الرسمية في الدولة من خلال إعلانات يتم نشرها ضمن خطة تضمن ظهور الإعلانات وانتشارها.
4. حملة إعلانات الرعاة عبر قناة الريان الفضائية بحيث تخصص لهم مساحات إعلانية يتم من خلالها عرض الإعلانات الخاصة بهم بالإضافة إلى الفواصل الإعلانية لباقات الرعاية.
5. حملة الإعلانات عبر الإذاعات العربية وتمت إضافة إذاعات آسيوية ناطقة بعدة لغات منها الهندية والنيبالية والسريلانكية وغيرها وذلك بهدف نشر الحملة على أوسع نطاق وتعريف الجمهور بالمجهود الذي تبذله هذه الجهات في إنجاح فعاليات احتفالات اليوم الوطني.
6. حملة الإعلانات عبر وسائل الإعلام الحديثة حيث تتم إضافة شعارات الرعاة في الموقع الإلكتروني الرسمي للجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة. كما يتم بث شعاراتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة باللجنة وموقع دوحة ٣٦٠ الأمر الذي يعزز انتشار الحملة ويوسع من نطاق الجمهور المتلقي.