3.5 مليار ريال أرباح «المصرف» بزيادة 16%

alarab
اقتصاد 17 يناير 2022 , 12:20ص
الدوحة - العرب

أعلن سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي أن المصرف قد حقق أرباحاً صافية عائدة لحقوق المساهمين بقيمة 3,555 مليون ريال عن العام المالي 2021، مقارنة مع 3,065 مليون ريال عن العام السابق، وبنسبة زيادة قدرها 16%. وبلغ العائد على السهم الأساسي 1.42 ريال مقارنة مع 1.21 ريال كما في 31 ديسمبر 2020. 
اقترح مجلس إدارة المصرف توزيع 0.575 ريال للسهم الواحد (أي نسبة 57.5% من القيمة الاسمية للسهم) كأرباح نقدية للمساهمين، وذلك بعد اعتمادها من مصرف قطر المركزي والجمعية العامة لمساهمي المصرف.
وارتفع إجمالي موجودات المصرف بنسبة 11.2% مقارنة بعام 2020 حيث بلغت 194 مليار ريال معززة بالنمو القوي في أنشطة التمويل والاستثمار. وسجلت الأنشطة التمويلية نمواً قوياً بنسبة 7.8% لتصل إلى 128 مليار ريال مقارنة بـ 119 مليار ريال كما في 31 ديسمبر 2020. 
وسجلت الأنشطة الاستثمارية نمواً حاداً بنسبة 33.5% لتصل إلى 44 مليار ريال مقارنة بـ 33 مليار ريال كما في 31 ديسمبر 2020. كما سجلت ودائع العملاء نمواً قوياً بنسبة 11% لتصل إلى 131 مليار ريال قطري مقارنة بـ 118 مليار ريال كما في 31 ديسمبر 2020. 
وقد تمكن المصرف بقدراته القوية في إدارة الأصول والخصوم من تحسين نسبة التمويل إلى الودائع بشكل كبير من 101% كما في 31 ديسمبر 2020 لتصل الآن إلى 98% مما يعكس مركز السيولة القوي للمصرف. 
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في المصرف 20.7 مليار ريال، بزيادة قدرها 13.3% مقارنة بـ 18.3 مليار ريال كما في 31 ديسمبر 2020. وبنهاية ديسمبر 2021، بلغت النسبة الإجمالية لكفاية رأس المال للمصرف 18.9% وفقاً لمتطلبات بازل 3 أعلى بكثير من الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المحددة من مصرف قطر المركزي ومقررات لجنة بازل.


وقال سعادة الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة المصرف: «في عام 2021، أولى المصرف سلامة الموظفين والعملاء واستمرارية الأعمال أهمية قصوى، مما يضمن صمود المصرف في مواجهة التحديات المحتملة، والاستعداد لجني ثمار التعافي. وقد نجح المصرف في الحفاظ على ريادته للصيرفة الإسلامية وتعزيز مكانته في القطاع المصرفي القطري كأكبر بنك في القطاع الخاص في قطر».
وأضاف: «إن أداء المصرف المميز فيما يتعلق بالنمو وجودة محفظته والربحية هو نتيجة نجاحنا في تنفيذ إستراتيجية الأعمال على مدى السنوات الماضية. وقد أثمرت جهودنا المتواصلة لتعزيز وتوفير الخدمات المصرفية الرقمية في ظل القيود المفروضة والتباعد الاجتماعي بشكل إيجابي على أداء المصرف. وتمكنا من خلال إستراتيجيتنا التي تركز على خدمة العملاء، من تلبية احتياجاتهم، وتوفير بدائل رقمية لهم تمنحهم التحكم الكامل بحساباتهم المصرفية وتلبي احتياجاتهم المالية».
وواصل: قد قدمنا لأول مرة في قطر خدمة المساعد الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الصناعي والتعلم الآلي، والخدمات المصرفية عبر الفيديو، ومنصة التداول، وواصلنا الاستثمار في الدفع الإلكتروني من خلال تقديم خدمة Apple Pay وVisa Direct. كما استمر المصرف بتقديم الدعم لعملائنا من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من خلال مبادراتنا الخاصة، ومن خلال المشاركة في برامج الدعم التي يقدمها بنك قطر للتنمية ومصرف قطر المركزي من أجل مواجهة الآثار السلبية لكوفيد- 19 لتمكينهم من استمرارية أعمالهم».