د. نورة آل ثاني مديرة المركز لـ «العرب»: 24 جائزة حصيلة إنجازات «العلماء الشباب» في 2021

alarab
محليات 14 فبراير 2022 , 12:05ص
علي عفيفي

منتسبو المركز نفذوا 126 مشروعاً.. وتسجيل براءات اختراع قريباً

تطوير أساليب ومناهج ونظريات تعليمية تتناسب مع كل مرحلة

ندعم طلبة المرحلة الثانوية لاكتساب الخبرة البحثية

3 برامج في « STEM» لتنمية الجانب العلمي والإبداعي للطلبة

 8 آلاف طالب وطالبة شاركوا في ابتكار ألفي مشروع وفكرة

كشفت الدكتورة نورة آل ثاني مديرة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، أن الطلبة الباحثين بالمركز نفذوا 126 مشروعاً خلال عام 2021 وأغلبها لها نماذج أولية إضافة إلى 6 أبحاث في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ونشر 14 ورقة بحثية تخصصية في مجلات بحثية مرموقة.
وقالت في حوار مع «العرب» إن المركز والطلبة الباحثين نالوا 24 جائزة محلية وعالمية خلال عام 2021، وأن المركز نجح في استقطاب عدد كبير من الطلبة في 3 برامج في « STEM» لتنمية الجانب العلمي والإبداعي وحل المشكلات وتطوير الأفكار إلى مشاريع.
وأوضحت أن 8 آلاف طالب وطالبة تقريباً شاركوا في ابتكار 2000 مشروع وفكرة منذ تأسيس المركز في مجالات البيئة والطاقة والمستشعرات وتكنولوجيا النانو والبرمجة وغيرها، إلى جانب أن المركز يعمل حاليا على تسجيل براءات الاختراع لبعض مشاريع الطلبة المميزة.. وإلى نص الحوار.. 

 في البداية.. نريد معرفة إجمالي الجوائز التي حققها المركز خلال عام 2021؟
عام 2021 كان متوجا بالنجاحات والإنجازات التي بلغ عددها 24 جائزة محلية وعالمية، بالرغم من التحديات والمعوقات التي واجهتنا في تقديم برامج المركز والعمل على الأبحاث العلمية وتطوير ابتكارات الطلبة بسبب جائحة كورونا. تمكن المركز من اكتساب الاعتراف والتقدير من مؤسسات وجهات تعليمية كبرى والحصول على 4 جوائز عالمية منها جائزة ذهبية وجائزتان خاصة من (iCan) وجائزة برونزية من (IPITEX). وذلك عن تميز المركز في التعليم وتطويره أطرا تعليمية تحفز الطلبة وتمكنهم من الابداع ومواكبه الاكتشافات العلمية، بل أن يكون لهم دور فيها. ولقد فاز طلبة المركز بـ 20 جائزة منها 4 جوائز محلية من المسابقة الوطنية للبحث العلمي والابتكار، و8 جوائز من (ITEX Malaysia 2021)، وجائزتان من (iCan Canada)، وجائزتان من (Euroinvent Romania)، و3 من (ISIF Turkey 2021)، وجائزة من (National Young Scientist Award Malaysia 2021). 

  ما الدعم الذي يقدمه المركز لشباب الجامعة أو غيرهم من أجل أن يصبحوا علماء يخدمون وطنهم؟
حرص المركز من أكثر من 12 عاما على توفير أفضل الفرص التعليمية والبرامج التدريبية البحثية للطلبة في دوله قطر من جميع المراحل الدراسية وصولا للجامعة. ولقد طور المركز أساليب ومناهج ونظريات تعليمية تتناسب مع كل مرحلة عمرية لضمان استمرارية تعلم الطلبة بصورة مبتكرة. وما يميز جميع برامج ومبادرات المركز هو العمل على تحويل فكر الطالب من مستقبل للمعلومات الى طالب نشط ومفكر وفعال وشريك العملية التعليمية. كما تساهم البيئة التعليمية التي تتركز على البحث والتقصي وطرح التساؤلات على توسيع مدارك الطلبة ونقلهم الى مستوى أعلى من الفكر الامر الذي يهيئهم للمراحل الدراسية الجامعية وسوق العمل، ليكونوا قادة التطور وبناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.
كما يدعمهم المركز بإتاحة فرصة مشاركة طلبة المرحلة الثانوية في الأبحاث العلمية خلال برامج اكتساب الخبرة البحثية بإشراف باحثين متخصصين في مختبرات الجامعة وباستخدام أحدث الأجهزة والأدوات. ويتمكن الطلاب من الالمام وتطبيق خطوات البحث العلمي بالممارسة من جمع للبيانات، وأداء التجارب، وتحليل البيانات، وبالتالي استخلاص النتائج ومن ثم نشرها.
كما يمكن للطلبة المشاركة في برامج الـ (STEM) مثل برنامج حل المشكلات والعلوم في الرياضة وأنا اكتشف علوم المواد وبرنامج تكنولوجيا المعلومات للطلبة في جميع المراحل الدراسية. التي تنمي بشكل كبير الجانب العلمي ومهارات عديدة كالتفكير الإبداعي وحل المشكلات وتطوير الأفكار الى مشاريع.
وأعد المركز برنامج بوابتك لجامعة قطر الذي يتيح للطلبة اكتشاف ميولهم العلمي والتخصصات العلمية في جامعة قطر في ورش علمية مقدمة يتعاون المركز مع جميع الأقسام والكليات في الجامعة. ويساهم هذا البرنامج بشكل كبير في ربط طلبة المدارس بالمرحلة الجامعية وتمهيد الطريق لهم لاتخاذ قرارات مدروسة بشأن تخصصهم الجامعي بالأخذ بعين الاعتبار احتياجات سوق العمل وتوجهات دولة قطر. 
كما يدعم المركز تعلم الطلبة في أحدث البرامج التي أسسها وهو البرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي.

 كيف يتم استقطاب طلبة الثانوية لتنمية مهاراتهم البحثية داخل المركز؟
للمركز منهجيات وأساليب مبتكرة تتمحور حول التعليم العملي والبحث والاستكشاف مما يشد الطلبة وذويهم من جميع المراحل التعليمية للانضمام لاحد برامج الستيم او برامج اكتساب الخبرة البحثية التي يديرها باحثون في المركز. ومن خلال مشاركاتهم يكتسبون كما هائلا من المعرفة التطبيقية من خلال عملهم في مختبرات الجامعة، والعديد من المهارات والقدرات لتحويل هذه المعرفة الى حلول ومنتجات ومشاريع مبتكرة. ويوفر المركز لهم كل الدعم والإرشاد اللازم لعرض ابداعاتهم محليا وعالميا في المؤتمرات والمسابقات، التي ينافسون فيها طلبة من مختلف دول العالم ويتميزون فيها بإنتاجهم وقدرتهم على العرض والتقديم. وتساهم شهادات المشاركة في برامج المركز وشهادات الفوز في المسابقات والمعارض العلمية التي يحصل عليها الطلبة المشاركون ذات أهمية كبيرة في القبول في الجامعات الخارجية وإعطائكم فرص أكبر في الالتحاق بها. 

 ما عدد مشاريع الطلبة منذ تأسيس المركز؟ كم عدد براءات الاختراع في 2021؟
شارك في برامج المركز المختلفة 7954 طالبا وطالبة وتميزوا في ابتكار 2000 فكرة ومشروع في مجالات البيئة والطاقة والمستشعرات وتكنولوجيا النانو والبرمجة وغيرها. كما يعمل المركز حاليا على تسجيل براءات الاختراع لبعض مشاريع الطلبة المميزة. 

 كم عدد المشاريع البحثية التي أجراها المركز في العام الماضي؟ وما المشاريع التي تحولت فعلياً إلى منتجات ملموسة أو تحت التجربة؟
أفكار ومشاريع الطلبة العام الماضي بلغ عددها 126 مشروعا وتم تنفيذ عدد كبير منها على صورة نماذج أولية.
كما كان لباحثي المركز سته ابحاث في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، التي توضح الطرق والأساليب التعليمية التي هي خلاصة جهود المركز في احداث فارق كبير في منهجية تعلم الطلبة. بالإضافة الى نشر 14 ورقة بحثية تخصصيه في مجلات بحثية مرموقة. 

 هل هناك اتفاقيات تعاون بين المركز وجهات بحثية داخل أو خارج قطر؟
كون المركز منذ سنوات شراكه قوية مع اليونسكو واللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم لتعزيز البرامج المقدمة للطلبة والمساهمة في اثراء المجتمع ككل. وحصل المركز هذا العام على العضوية الدائمة في الاتحاد الدولي لرابطات المخترعين (IFIA) التي ستمكن الطلبة من المشاركة بشكل فعال وتبادل المعرفة والخبرات في المؤتمرات والمعارض والأحداث التي تجمع بجامعات ومؤسسات ومنظمات عريقة من جميع انحاء العالم. 
كما كون المركز شراكات وروابط تعاون مع عدة جهات داخل وخارج دولة قطر في المجالات البحثية العلمية والأبحاث المختصة بالتعليم، وذلك لحرصنا الكبير على التطور والتوسع ومواكبة تقدم العالم والمساهمة في نشر خبراتنا. فمن خارج دولة قطر نتعاون مع عدة جامعات كجامعة ستانفورد ورايس وجورجيا بأمريكا، والمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، وجامعة لشبونة بالبرتغال، وجامعة صحار في عمان وجامعة اربيل في العراق. 

 حصيلة كبيرة من الجوائز للمركز منذ تأسيسه.. ما العائد من تلك الجوائز على جامعة قطر؟
حصل مركز جامعة قطر للعلماء الشباب منذ تأسيسه على 15 جائزة عالمية من (Wise, Reimagine Education, iCan) في مجال الابتكار في التعليم. وتسهم هذه الإنجازات الى رفع مكانة المركز وتسليط الضوء على دوره الكبير في تشكيل الجيل الناشئ من الناحية الفكرية والعلمية والثقافية والابداعية. 

 نحن الآن في مطلع عام 2022.. ما أبرز المشاريع والأحداث الموجودة على أجندة مركز العلماء الشباب في هذا العام؟
تتضمن أجندة المركز هذا العام عدة برامج ومبادرات هامة كتنظيم المنتدى البحثي الرابع للشباب بالتعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. وبدء الدورة الثانية من برنامج بوابتك لجامعة قطر والبرنامج الوطني لتعزيز البحث العلمي. بالإضافة الى تنظيم برنامج التدريب الصيفي والشتوي للطلبة الجامعة والمدارس.
ونتطلع هذا العام الى زيادة عدد المشاركين في برامجنا المختلفة والوصول الى الطلبة خارج من مدينة الدوحة. 
ونعمل حاليا على نشر المزيد من الأوراق البحثية في مجال التعليم المبتكر، وتكوين المزيد من الشراكات مع مؤسسات التعليم خارج قطر. كما قمنا بتقديم العديد من المقترحات التي من المترقب بدأ العمل عليها ووضعها ضمن خطط المركز الاستراتيجية، والتي من ضمنها مقترح لبرنامج التبادل الطلابي مع جامعات خارج البلاد لزيادة خبرة الطلبة في مجال الأبحاث العلمية وتبادل المعرفة.