نظمت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مؤتمراً صحفياً صباح أمس بفندق الشيراتون، حضره ممثلون عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الداخلية، ووزارة المواصلات، وشركة سكك الحديد القطرية (الريل)، وشركة مواصلات، وهيئة الأشغال العامة، حيث جرى استعراض تفاصيل حول خيارات التنقل المتنوعة المتاحة للمشجعين خلال فترة مونديال قطر 2022 والإجراءات الخاصة بكل منها ودعوة الجمهور للتعرف على هذه الخيارات لضمان تجربة تنقل سهلة خلال فترة البطولة، كما تم الإعلان عن مجموعة من الإجراءات لإدارة وتنظيم عملية النقل خلال البطولة لضمان تجربة سلسة لجمهور المونديال في ضوء التوقعات بتوافد مئات الآلاف من المشجعين من أنحاء العالم لحضور فعاليات النسخة الأولى من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط، وتناول المؤتمر الصحفي حركة النقل في منطقة وسط الدوحة، كما تم التطرّق إلى نظام إدارة لوحات المركبات، والذي سيجري تنفيذه في منطقة وسط الدوحة، من 1 نوفمبر، في المنطقة الممتدة من شارع الخفجي شمالاً إلى الدائري الثالث غرباً وجنوباً، وشارع الكورنيش شرقاً، كما سيجري إعادة تنظيم دخول وخروج المركبات حول استادات الثمامة وخليفة الدولي ولوسيل والجنوب ويوصى سكان المناطق المحيطة بهذه الاستادات باستخدام طرق بديلة.
محمد المري: تطوير شبكات الطرق
قال المهندس محمد علي المري رئيس فريق تصاميم مدينة الدوحة إنه خلال السنوات الماضية قامت أشغال بتطوير شبكات طرق سريعة، وهو طريق المجد بطول 195 كم و7 مسارات في كل اتجاه، ويعد بمثابة عصب شبكة الطرق في قطر، بينما محور صباح الأحمد بطول يتجاوز 29 كم ويسهل المحور الوصول إلى معظم ملاعب المونديالي، بينما طريق الخور والمسار الأولمبي للدراجات الهوائية وما يحتويه من حوالي 33 كيلو مترا يربط استاد البيت واستاد لوسيل.
وأكد قائلا «من عام 2013 وحتى 2202 تم إنشاء 207 جسور ومعابر، بينما تم إنشاء 143 نفقا، كما ستتواجد 1081 لوحة إرشادية للجماهير وبالنسبة لمواقف السيارات والحافلات، فتحتوى على 6 ملايين متر مربع، كما تم انشاء مسارات المشاة والدراجات الهوائية، حيث من عام 2013 وحتى 2022 تم إنشاء اكثر من 2131 كم من مسارات الدراجات الهوائية».
وأضاف قائلا: «تطوير وتجميل منطقة وسط الدوحة تم تطوير 8 شوارع رئيسية، و8 فرجان سكنية وإنشاء 8 ساحات 17.510 أمتار، ولذلك الملخص العام هو تم الانتهاء من اعمال الطرق السريعة والبنية التحتية لخدمة البطولة، واستكمال أعمال وسط الدوحة، المركزية والكورنيش ووضع اللمسات النهائية على ممرات المشاة ومواقف الخليج الغربي ومنفذ أبو سمرة.
عبدالله السليطي: جاهزية المترو والترام
قال المهندس عبدالله السليطي رئيس قطاع شؤون العمليات في سكك الحديد القطرية والريل إن هناك استعدادات كبيرة لاستقبال مشجعي كأس العالم قطر 2022.
وأضاف قائلا: «كما يعلم الجميع أن مترو الدوحة يتكون من 3 خطوط وسوف يكون هناك ربط مع 5 ملاعب مونديالية، بينما الـ 3 ملاعب الأخرى سوف تكون هناك باصات لنقل الجماهير للملاعب».
وتابع حديثه قائلا: «الريل يتكون من 37 محطة مترو مفتوحة للجماهير بواقع 110 عربات، بينما الترام 7 محطات متكون من 18 عربة، وخلال المونديال سيتم تمديد ساعات العمل بواقع 21 ساعة من 6 صباحاً وحتى الثالثة فجراً بينما يوم الجمعة من التاسعة صباحاً وحتى الثالثة فجراً، وسوف تتوافر 110 قطارات لخدمة الجماهير، وسيأتي القطار كل 165 ثانية فقط مما يتيح زيادة ومضاعفة السعة الاستيعابية في خطوط المترو الثلاثة، وستعمل خدمات مترو لينك في 43 مسارا لتخدم 23 محطة، فيما تعمل خدمات مترو اكسبرس من السادسة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، كما ستتوافر خدمة اركن وتنقل في 13 محطة وتوفر 18.200 موقف للسيارات، وسينقل مترو الدوحة 30 ـ 50 % من المشجعين المتوجهين إلى الملاعب، وسوف يتمكن حاملو بطاقات هيا من التنقل بالمترو والترام بالمجان، أما لغير حاملي بطاقة هيا ستتوافر بطاقات الرحلات والتذاكر الأسبوعية في جميع المحطات، كما تمت الاستعانة بأكثر من 5 آلاف عنصر بشري.
أحمد العبيدلي: خدمات استثنائية
أكد المهندس أحمد العبيدلي الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة مواصلات كروة أن الشركة معنية بتقديم خدمات استثنائية خلال البطولة، حيث ستكون خدمات الحافلات العامة عبارة عن 800 حافلة ومواعيد الخدمة من 4 صباحاً وحتى 11 مساءً.وقال «بالنسبة لخدمات مترو لينك فمواعيد الخدمة من 6 صباحاً وحتى 11 مساءً من الأحد إلى الخميس، بينما يوم الجمعة من 2 ظهراً إلى 12 منتصف الليل، وسوف تعمل خدمات مترو لينك لنقل الركاب من وإلى محطات المترو كالمعتاد ووفقاً لمعدلات طلب الخدمة، اما خدمات مترو اكسبرس، فمواعيد الخدمة من 6 صباحاً وحتى 12 ظهراً من السبت للخميس وسوف تعمل الخدمة بشكل طبيعي كالمعتاد حسب الطلب».
وتابع حديثه قائلا «هناك 6 أنواع من خدمات الحافلات خلال البطولة وهي خدمة التنقل من محطات المترو، ومحطات المترو إلى الاستادات هي محطة مترو لوسيل إلى استاد البيت ومحطة مترو الوكرة إلى استاد الجنوب ومحطة مترو المنطقة الحرة إلى استاد الثمامة، بينما الخدمة الثانية هي اركن وتنقل إلى الاستادات من مواقف السيارات والخدمة الثالثة خدمة حافلات النقل السريع إلى الاستادات من 5 مراكز للحافلات إلى 8 استادات، و5 مراكز.
عبدالعزيز المولوي: خطط تجريبية عديدة
أكد المهندس عبدالعزيز المولوي المدير التنفيذي للنقل في كأس العالم أنه خلال الفترة الماضية تم وضع العديد من الخطط التجربية خلال استضافة قطر للعديد من الفعاليات.
وقال «عمليات النقل تتمحور في 4 محاور أساسية وهي خدمات المترو والحافلات التي سوف تعمل خلال 24 ساعة أو 18 ساعة حسب المتطلبات، وسوف تكون 2300 حافلة لخدمة البطولة و800 للحافلات العامة، وستتوافر أيضا سيارة الأجرة، قرابة 3000 تاكسى كروة و11500 سيارة أوبر و3500 سيارة كريم، بينما المحور الرابع هو الميل الأخير سيكون 20 موقعا تحت إدارة اللجنة العليا و8 مواقع حول الاستادات بواقع 3 في وسط الدوحة وواحد في مهرجان الفيفا للمشجعين و2 في منطقة المشجعين، إضافة إلى 4 مجمعات للحافلات ومطاري حمد والدوحة الدوليين، وبالنسبة للمواقع التي تشملها منظومة النقل فهي 8 مناطق للمشجعين و5 مراكز للحافلات و2 للمطارات والمركز الإعلامي للدولة المستضيفة ومركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات «مركز التذاكر» ومركز الدوحة للمعارض «مركز دعم بطاقة هيا» و8 استادات والمركز الإعلامي للفيفا و5 اركن وتنقل و37 محطة مترو و6 قرى للمشجعين و33 موقعا للتدريب و33 مقرا للمنتخبات و2 مواني».
وأضاف قائلا «هناك نصائح للتنقل خلال البطولة وهو التخطيط المسبق للرحلات واستخدام وسائل النقل الخاص. وأشار المولوي إلى أنه سوف تكون هناك خدمات النقل لذوي الإعاقة وهي سيارة الأجرة كروة التي تتناسب مع احتياجات الركاب من ذوي الإعاقة ومحدودي الحركة.
نجلة مال الله: خيارات متعددة
أكدت المهندسة نجلة مال الله جابر مسؤول قسم أنظمة وسياسات النقل البري بوزارة المواصلات انهم عملوا خلال الفترة الماضية على تطوير سياسات التشجيع على استخدام وسائل النقل العام، في ظل الجهود المبذولة لتطوير أسطول النقل العام وفقا لشبكة متطورة من الطرقات، حيث تم تطوير 2400 موقف انتظار للحافلات العامة لدولة قطر، كما تم تخصيص 80 مسارا لحافلات البطولة و72 مسارا لحافلات النقل العام»، وبخصوص استخدام الحافلات الكهربائية قالت: «تم تركيب 50 شاحنا كهربائيا للحافلات الكهربائية من اجل تزويد الحافلات بالشحن في شتى أنحاء البلاد».
خالد الملا: الكورنيش جاهز للمشاة
قال ملازم أول مهندس خالد ناصر الملا رئيس الفريق الفني في لجنة إغلاق الكورنيش إنه سوف يتم تخصيص منطقة الكورنيش للمشاة بداية من 1 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر، كما سيتم تحويل المركبات بعيداً عن الكورنيش من 8 تقاطعات وهي تقاطع رأس أبو عبود وتقاطع الشيراتون وتقاطع الميناء وتقاطع السيفين وتقاطع الديوان وتقاطع المرمر وتقاطع المها وتقاطع البرزان، وبالنسبة لأصحاب الأعمال داخل مناطق سوق واقف والمباني التجارية المطلة على شارع حمد الكبير باتجاه تقاطع المؤسسة فبإمكانهم التقديم على التصاريح عبر الموقع للمركبات اللوجستية ومركبات ملاك المحال المتضررة فقط والتي يوجد لها مدخل واحد فقط من شارع حمد الكبير».
واضاف قائلا «بالنسبة للوصول إلى جزيرة البنانا للقادمين من مطار حمد الدولي «خارج الدولة» فتوجد خدمة حافلات مخصصة لنقلهم إلى مواقف سوق واقف الشمالية، أما لمن هم داخل دولة قطر تتوافر مواقف اركن وتنقل بأم غويلينة لإيقاف مركباتهم ومن ثم التنقل باستخدام خدمة الحافلات المخصصة لنقلهم إلى مواقف سوق واقف الشمالية».
وقال: «استكمالا لخطة إدارة حركة المركبات ذات لوحات النقل العام والخاص التي تم الإعلان عنها يوم 28 سبتمبر فسوف يتم تفعيلها كاملاً ابتداء من 1 نوفمبر وحتى 19 ديسمبر بهدف تعزيز الانسيابية المرورية، وبالنسبة لأوقات تنظيم مركبات النقل من الساعة 12 ظهراً إلى الساعة 2 صباحاً على الدائري الأول والثاني و2 كيلو متر من كل ملعب، سيتم تحرير المخالفات بموجب المادة 49 على المركبات ذات لوحات النقل العام والخاص التي تمر من خلال المدة المذكورة والتي لا تتوافق مع الاستثناءات خلال فترات تفعيل الخطة «قيمة المخالفة 500 ريال قطري».
وسيكون المسار المخصص للمركبات المصرح لها على الدائري الأول، هي المواكب ومركبات الشرطة والطوارئ ومركبات الفيفا وحافلات البطولة ومركبات الأجرة التابعة لكروة والمصرح لهم باستخدام المسار.