تواصل Ooredoo توسيع مجموعة خدماتها المالية عبر الجوال المتاحة في مختلف مناطق تواجدها، وذلك من خلال إطلاق برامج القروض الصغيرة، المعروفة بـ"مايكرو فاينانس"، في تونس وإندونيسيا.
وتدير Ooredoo حالياً أكثر من مليون معاملة مالية شهرياً في قطر وتونس وإندونيسيا. وقد شهدت الشركة نمواً كبيراً في هذا المجال، خصوصاً في إندونيسيا خلال 2014. وتخطط الشركة لإطلاق هذه الخدمات في العراق وميانمار خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وقالت Ooredoo في بيان صحافي أنها ستقوم بتوظيف هذه الخبرة لتوسيع نطاق خدماتها المالية عبر الجوال من خلال إطلاق خدمات جديدة مبتكرة. ففي تونس، وبالتعاون مع البريد التونسي ومؤسسة تيسير للقروض الصغرى، قامت Ooredoo بتطوير حلول متكاملة للقروض الصغيرة عبر الجوال. ونظراً لنجاح خدمة "موبيفلوس"، ستمكن هذه الحلول العملاء من استلام الأموال من خلال بطاقة الدفع الإلكتروني الذكية SMART وإعادة دفع الأموال مباشرة عبر هواتفهم الجوالة.
وعلى الصعيد العالمي، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 2.5 مليار شخص في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض لا يمكنهم الحصول على الخدمات المالية، إلا أن 1.7 مليار من هؤلاء الأشخاص يمتلكون هواتفاً جوالة، ما يشكل البنية التحتية الحالية التي يمكن استخدامها لتقديم خدمات مالية مستدامة.
وتعتبر القروض الصغيرة آلية مهمة لتوفير مصادر تمويل للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية. فمن خلال تعزيز استخدام التكنولوجيا عبر الجوال، تسهل Ooredoo هذه العملية وتجعلها أكثر أماناً وملائمة.
ومن خلال هذه الخدمة الجديدة في تونس، وعند الموافقة على منح القرض، تقوم مؤسسة تيسير للقروض الصغرى بتحويل الأموال مباشرة للعملاء، وبذلك تمكنهم من دفع أقساط القروض مباشرة عبر هواتفهم الجوالة دون الحاجة إلى زيارة مكاتب المؤسسة.
كما أطلقت شركة Ooredoo العاملة في إندونيسيا "إندوسات" برنامجين تجريبيين للقروض الصغيرة: الأول بالتعاون مع e-mitra لتوفير القروض للسيدات بهدف تمكينهن من إطلاق الشركات الخاصة بهن ودعم مجتمعاتهن. والثاني بالتعاون مع بنك BTPN الذي يوفر قروض تتوافق مع الشريعة الإسلامية للمقيمين في المناطق الريفية.
أيضاً، أقامت "إندوسات" شراكة مع شركتين للتأمين، Adira وCIGNA، لتوفير تأمين شخصي مصغر للعملاء على أساس تجريبي. وقد قام أكثر من 10,000 شخص بالتسجيل، ما يبين الطلب القوي على التأمين الخاص بالجوال كسوق جديد.
وقال د. ناصر معرفيه، الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo: "تسعى Ooredoo لدعم نمو الإنسان وتمكين عملائها من تحقيق قدراتهم وتطلعاتهم. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت خدماتنا المالية عبر الجوال أكثر الخدمات انتشاراً، ونحن نؤمن بأننا على استعداد لإطلاق مجموعة جديدة من الخدمات التي ستدعم عمليات عملائنا المالية مباشرة. كما أننا على ثقة بقدرتنا على أن نبني على عملنا في قطر وتونس وإندونيسيا لإطلاق خدماتنا في أسواق جديدة، مثل العراق وميانمار."
وتركز Ooredoo بشكل كبير على تطوير نظام قوي للخدمات المالية عبر الجوال، وذلك من خلال دعم خدمات التجارة الإلكترونية e-commerce والتأمين المصغر microinsurance والقروض الصغيرة. كذلك، تعمل الشركة بجهد على توفير الخدمات المالية القابلة للتشغيل المتبادل عبر الجوال، والتي تمكن العملاء من الوصول إلى أموالهم وإدارتها عبر الحدود والأجهزة في بيئة لا مثيل لها.
وفي مايو 2014، التزمت Ooredoo ببرنامج الخدمات المالية عبر الجوال للتشغيل المتبادل التابع للاتحاد العالمي للجوال للتسريع في طرح الخدمات المالية القابلة للتشغيل المتبادل في إفريقيا والشرق الأوسط. ويشجع هذا البرنامج مشغلي شبكات الاتصالات الجوالة على إطلاق الخدمات المالية القابلة للتشغيل المتبادل من خلال تحديد وتبادل أفضل الممارسات، والعمل على إنشاء مقاييس للأداء، وتوفير الدعم التنظيمي.