فازت أكاديمية قطر للقادة، إحدى المدارس العاملة تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، بالفئة الذهبية من الدورة الأولى لجائزة التميز المدرسي، التي نظمّها مكتب التربية العربي لدول الخليج في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تحت رعاية وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية وبحضور أعضاء المجلس التنفيذي للمكتب ووكلاء وزارات التربية والتعليم بدول مجلس التعاون الخليجي.
وأعرب جميل الشمري، مدير عام أكاديمية قطر للقادة، عن سعادته بفوز الأكاديمية بجائزة التميز المدرسي، مشيداً بدور مكتب التربية العربي لدول الخليج في دعم المؤسسات التعليمية وتحفيزها على تنمية قدراتها، إلى جانب تعزيز ثقافة التميز والريادة من خلال تبني البرامج التعليمية الحديثة والممارسات الإبداعية الرائدة، كما وجه الشكر إلى قادة برامج مكتب التربية العربي، متمنيًا لهم المزيد من التوفيق والنجاح، وأشار إلى ما قدّمته أكاديمية قطر للقادة من أعمال متميزة، مع التطلّع إلى أن تستمر هذه الجائزة في تحفيز الرغبة في التميز والإبداع في الأكاديمية لسنوات عديدة قادمة.
وجاء فوز الأكاديمية بجائزة التميز المدرسي – الفئة الذهبية - لتجسيدها معاني الإبداع والابتكار في سياساتها التربوية المختلفة وفي أنظمتها التعليمية، وبرامجها القيادية والتراثية، وبصماتها الواضحة في تنمية المجتمع المحلي، والمشاريع التعليمية الرائدة التي مكنتها من الفوز بهذه الجائزة. وكان أحد المشاريع التعليمية التي تقدمت بها الأكاديمية للجائزة؛ مشروع الاستدامة البيئية والدفيئة الزراعية حيث شكل المشروع فرصة للشراكة الحقيقية بين الأكاديمية والمجتمع المحلي، ونموذجًا للتعلم التطبيقي والتعاوني بين الطلاب، ووسيلة لتنمية الوعي الصحي والغذائي عند أفراد المجتمع، وكان المشروع قد حصل على جائزة أفضل دفيئة زراعية من وايل كورنيل للطب – قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، وجائزة البحث العلمي من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في دولة قطر، والحصول على العلم الأخضر من مؤسسة المدارس البيئية، والفوز بجائزة التعليم ما قبل الجامعي - مؤسسة قطر لمبادرة الاستدامة الغذائية والبيئية.
وتمنح جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للمدارس المتميزة التي تظهر أداءً عاليا في الجوانب الأكاديمية والفنية والإدارية، وترعى التميز والإبداع وتنفذ البرامج التعليمية النوعية، وتوجه الطاقات الفردية والمؤسسية نحو التميز العلمي في المجالات التي تخدم تحقيق توجهات الدولة التنموية.
وتهدف الجائزة من خلال رسالتها إلى تقدير المتميزين وتعميق مفاهيم التميز وتشجيع المؤسسات التعليمية على تطوير أدائها، وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المعرفة والبحث العلمي، وبث حسّ الابتكار لدى المؤسسات التعليمية، وإذكاء روح التنافس بين المؤسسات التعليمية في مجال التميز العلمي.
الجدير بالذكر أن تقييم ملفات المدارس المشاركة في الجائزة جاء وفقًا لثلاثة معايير رئيسة، هي: معيار التخطيط، ومعيار إدارة المهام الرئيسة، ومعيار إدارة الهيئة الإدارية والأكاديمية والفنية، إضافة إلى الملف التطبيقي الداعم، كما تمت عمليات التحكيم والتقييم كاملة على البوابة الإلكترونية مما ساهم في رفع الكفاءة والشفافية بالعمل، بالإضافة لسهولة المتابعة.