

نظمت كلية الشرطة -أمس- ورشة عمل حول الإرشاد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي. حضر الورشة العميد عبد الرحمن ماجد السليطي مدير عام كلية الشرطة والمقدم دكتور جبر حمود النعيمي مساعد مدير عام كلية الشرطة والمكلف بمهام عميد الشؤون الأكاديمية بالكلية، وعدد من الضباط وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية، ومهتمون بشأن الإرشاد الأكاديمي من مختلف المؤسسات التعليمية. في بداية الورشة ألقى المقدم دكتور جبر حمود النعيمي كلمة أكد فيها ان التعليم الجامعي يشهد تطورًا مستمرًا على مختلف المستويات نحو الأفضل، لمواكبة حاجات الفرد والمجتمع، وخصائص العصر العلمي والتقني، كما يُنظر إلى التعليم الجامعي على أساس الدور المتميز الذي يقوم به في تقدم المجتمعات وتنميتها؛ وذلك بإعداد الكوادر والطاقات البشرية المؤهلة لأداء دورها بمهنية عالية.
وأضاف: أن التحدي الكبير الذي يواجه المؤسسات التعليمية هو الوصول بها إلى مستوى عالٍ من الأداء والكفاءة من أجل مخرجات تعليمية يمكنها أن تماثل مخرجات مؤسسات التعليم العالمية في ظل ازدياد التنافسية العالمية.
وأكد مساعد مدير عام كلية الشرطة أن هذه الورشة تأتي في محاولة من عمادة الشؤون الأكاديمية بالكلية لتقديم إطار متكامل لأداء وحدة الإرشاد الأكاديمي، والتعرف على آليات عملية قابلة للتطبيق والتقييم والمتابعة لإرشادٍ أكاديمي متميز للطلاب، وكذلك التعرف على أداء وحدة الإرشاد الأكاديمي من خلال مرشديها تجاه فئات الطلاب المختلفة المتفوقين والمتعثرين أكاديميًا، مشيرا إلى أن الورشة تسعى إلى حصر المشكلات والصعوبات التي تواجه وحدة الإرشاد الأكاديمي في تأدية رسالتها الإرشادية.
وأضاف: تحاول الورشة تحديد أهم المعوقات التي واجهت وحدات الإرشاد والمرشدين الأكاديميين. موضحا أنه وانطلاقًا من هذه المقدمات تهدف كلية الشرطة إلى بناء شراكات مع المؤسسات التعليمية في مجال الإرشاد الأكاديمي. وتأتي الورشة باكورة الشراكات مع كلية أحمد بن محمد العسكرية وأكاديمية قطر للمال والأعمال آملين أن يستمر التعاون المثمر مع كل مؤسسات التعليم العالي بدولة قطر لوضع معايير وطنية للإرشاد الأكاديمي بمؤسسات التعليم العالي تتوافق مع الرؤى الوطنية، وصياغة إطار عام لسياسات الإرشاد الأكاديمي.
وتحدث في الورشة الدكتور ياسر التيجاني مصطفى رئيس اللجنة الدائمة للإرشاد الأكاديمي ورئيس قسم التسجيل بكلية أحمد بن محمد العسكرية والذي استعرض في ورقته أسس دمج أعضاء هيئة التدريس في الإرشاد الأكاديمي وتجربة الكلية في هذا المجال.
واستعرض رؤية الإرشاد الأكاديمي بهدف إتاحة الفرصة للطالب للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس وتقديم النصح والإرشاد لهم ولماذا تم اختيار أعضاء هيئة التدريس في هذا الأمر.... متناولا بدايات التجربة وفلسفة الإرشاد الجماعي، شارحا نموذج الإرشاد الأكاديمي والمحاور التي ترتكز عليها العملية الإرشادية وأهداف النموذج ومكوناته وآليات المتابعة وسبل التحفيز ووسائل الدعم العامة إلى جانب المشاكل والصعوبات التي يواجهها الطلاب والإجراءات المتبعة لمساعدتهم في التغلب عليها.. واختتم حديثه باستعراض التجربة والتطور الذي طالها وسلبيات الإرشاد الأكاديمي والتحديات والنتائج..
كما تحدث الأستاذ خليفة اليافعي مدير شؤون الطلبة بأكاديمية قطر للمال والأعمال، عن سبع كفاءات او مهارات يجب توفرها في المرشد الأكاديمي والمهني حتى يتمكن من القيام بعمله بكفاءة التي حددتها جمعية الارشاد المهني الأمريكية.
وأوضح أن الكفاءة الأولى تتمثل في معرفة المرشد لنظريات الارشاد الأكاديمي والمهني لفهم السمات الشخصية او الدور في الحياة العملية للشخص بينما تكمن الكفاءة الثانية في مهارات الإرشاد وبناء العلاقة بين الطالب والمرشد، منوهاً بدور مهارات التقييم واستخدام الاختبارات القياسية في مساعدة الطالب لتحديد مهاراته بجانب مهارة تصميم البرامج والعمل مع الفئات المختلفة واستخدام التكنولوجيا في الإرشاد.
واستعرض الدكتور أحمد بلحاج أستاذ مشارك بقسم القانون بكلية الشرطة خصوصية الإرشاد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي العسكري باديا بتعريف الإرشاد الأكاديمي، الرؤية والرسالة والأهداف وتمثله في محورين أساسيين، المحور الأول: نطاق الإرشاد الأكاديمي بخططه الدراسية، المرنة والجامدة.. أما المحور الثاني فقد تمثل في عناصر الإرشاد الأكاديمي (تقديم المسار الدراسي، الدعم الأكاديمي، التنفيذ).. واستعرض في النهاية النتائج والتوصيات..
واختتمت ورشة العمل بنقاشات جادة بين المتحدثين والحضور من مختلف الفئات، عكست حرصهم على الاستفادة من معلومات الورشة.. كما قام مساعد مدير كلية الشرطة بتكريم المتحدثين في الورشة.