سلطان الخاطر: سوق الضيافة بالدولة محط اهتمام رئيسي للإيطاليين
170 جهة رئيسية من أكثر من 30 بلداً تستكشف فرص الاستثمار في قطر
افتتح سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة، معرض «قطر للضيافة 2021»، بحضور حشد من كبار الشخصيات المحلية والدولية بمن فيهم سفراء الدول المشاركة ورؤساء الوفود الدولية. وخلال حفل الافتتاح، أشاد سعادة أليسنادرو بروناس، السفير الإيطالي في الدوحة، بعودة الحدث والأهمية التي يمثلها بالنسبة للشركات الإيطالية، حيث قال: «تحظى دورة هذا العام بأهمية خاصة كونها ستتيح للمصنعين والموردين إعادة ربط أعمالهم مع السوق القطري. ويعد سوق الضيافة في قطر محط اهتمام رئيسي للمنتجين الإيطاليين كما يتضح ذلك من الجناح الإيطالي الذي يعد واحداً من أكبر الأجنحة في المعرض».
وبدأ المعرض التجاري الدولي الأكثر تميزاً والأطول للضيافة والسياحة وقطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي «هوريكا» في قطر والذي يعقد بشراكة إستراتيجية مع قطر للسياحة من 8 إلى 11 نوفمبر في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، دورته السادسة بنجاح ومشاركة كبيرة في يومه الأول، حيث جمع أكثر من 170 من الموردين ومزودي الخدمات في قطاعات الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي والسياحة والأغذية والمشروبات، من أكثر من 30 دولة مختلفة، إلى جانب المستثمرين ورواد الصناعة في قطر لاستكشاف فرص الاستثمار المحتملة في سوق الضيافة والسياحة القطري.
دعم القطاع السياحي
وتعليقاً على هذه الشراكة، قال كريستوف هوداب، من قطر للسياحة: «أطلقت قطر للسياحة مؤخراً حملتها الترويجية الأضخم في تاريخ قطاع السياحة في دولة قطر، لدعم أهداف القطاع السياحي في البلاد وسعيه لجذب أكثر من 6 ملايين زائر سنوياً بحلول العام 2030. وتساهم المعارض التجارية مثل قطر للضيافة في دعم نمو القطاع من خلال تقديم الخبرات والمعارف الدولية وعرض النظام البيئي للأعمال. كما يعد قطاع سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض محركاً رئيسياً للسياحة، ويسعدنا في قطر للسياحة أن نقدم دعمنا لمنظمي ومشغلي فعاليات سياحة الاجتماعات، والحوافز والمؤتمرات والمعارض».
وبالنظر إلى نجاح الدورات الخمس السابقة من الحدث، يعد معرض «قطر للضيافة» محركاً رئيسياً لقطاع السياحة والضيافة في قطر، كما أنه يلعب دوراً هاماً في دعم التنويع الاقتصادي. وقبيل بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، سيحفز قطاع الضيافة والسياحة الأنشطة الاقتصادية في الدولة ويفتح فرصاً جديدة لتعزيز السوق، الذي من المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12.1 % في الفترة من 2019 إلى 2022 لتصل قيمته إلى 1.4 مليار دولار.
برامج تدريبية
ووسع معرض «قطر للضيافة» على مر السنين من حضوره ونشاطاته لتلبية المطالب المتنامية للقطاع على المستويين المحلي والدولي. وستشمل أيام المعرض عقد مؤتمرات وبرامج تدريبية ومسابقات متخصصة في مجال الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى برنامج للتوفيق بين الأعمال على مستوى الشركات لأبرز اللاعبين في المجال من أجل تسويق منتجاتهم وخدماتهم للمشترين والمستثمرين المحتملين وأصحاب الأعمال.
وبالتزامن مع الحدث الرئيسي وبالشراكة مع قطر للسياحة، بدأ اليوم الأول بمؤتمر «بدء العد التنازلي»، حيث ركز المؤتمر متعدد المواضيع على قطاعات السياحة والضيافة والأغذية والمشروبات وشكَّل منصة لأبرز اللاعبين في المجال وصناع السياسات لتبادل الأفكار الجديدة ومناقشة آخر التطورات في قطاع الضيافة.
وافتتح محمد المحميد، رئيس قسم ترويج الاستثمار السياحي في قطر للسياحة، رسمياً فعاليات اليوم الأول بكلمة رئيسية أكد خلالها على جهوزية قطاع السياحة والضيافة في قطر لاستقبال بطولة العالم لكرة القدم 2022، وسلط الضوء على الجوانب التي ستضمن تحقيق تجربة لا تنسى للجماهير والضيوف القادمين إلى قطر بما يجعل من نسخة العام 2022 من هذه البطولة تجربة فريدة على كافة المستويات.
إستراتيجية مستقبلية
بدورها، قدمت دينيسا سبينكوفا، المسؤولة عن التميز في الخدمة في قطر للسياحة، لمحة عامة حول إستراتيجية قطر للسياحة المستقبلية في جذب المزيد من الزوار وزيادة الإنفاق السياحي، وتطوير البنية التحتية لا سيما في مجال الضيافة، وتقديم تجربة استثنائية للزوار خلال كل مرحلة من مراحل رحلتهم. كما قدمت سبينكوفا موجزا حول الحملة الترويجية الجديدة للبلاد، وكيفية تطبيقها. وعلاوة على ذلك، تميزت الجلسات الافتتاحية للمؤتمر بعروض تقديمية ومناقشات حول مواضيع هامة بما في ذلك «التجربة تبدأ من موطنك: رحلة لا تنسى» من قبل الخطوط الجوية القطرية؛ و»إستراتيجية مطار حمد الدولي لزيادة القدرة الاستيعابية» من قبل مطار حمد الدولي؛ و»دمج معايير العلامة التجارية ضمن السياق المحلي من أجل تصميم استثنائي» من قبل كتارا للضيافة.
كما أقيم برنامج التدريب المعتمد لتزويد المتخصصين في هذا المجال بالمعارف والتدريب الضروري مجاناً. ويزود «قطر للضيافة» المختصين بقطاع الضيافة بالمعرفة حول مختلف المواضيع مثل خدمة العملاء وسلامة الأغذية والنظافة وأفضل الممارسات المتبعة في القطاع وغيرها. كما شهد اليوم الأول من «قطر للضيافة» انطلاق الدورة التدريبية لإعداد القهوة «الباريستا» برعاية وتنظيم شركة كورونا الدولية، حيث سيحظى عمال المقاهي في الدوحة بيوم تدريبي خلال أول يومين من المعرض مع مسابقة دولية لإعداد القهوة «الباريستا» تقام في الأيام المتبقية. ومن المقرر أن ينظم خبراء دوليون من خارج قطر إلى المسابقة.
منصات متخصصة
أما جناح الوجهات السياحية، الذي يقام برعاية الخطوط الجوية القطرية، فهو مفتوح أمام الزوار والمشاركين. ويعد هذا الجناح الذي تم إطلاقه لأول مرة في العام 2019، منصة متخصصة للدول المشاركة ومجالس الترويج السياحي الدولية ووكالات السفر لتقديم معالمها وبرامجها السياحية والترويج لبلدانها كوجهات مثالية للسفر. ومن بين النشاطات الأخرى التي تقام خلال هذا الحدث الهام الذي يستمر لأربعة أيام، عروض الطهي الحي، وجوائز المطعم المفضل ومؤتمر تكنولوجيا الغذاء لمنصة «طلبات»، وتدريبات حول سلامة الغذاء وبرنامج قطر نظيفة بتنظيم من شركة «بويكر».
وتعليقاً على نتائج اليوم الأول، قال حيدر مشيمش، مدير عام الشركة الدولية للمعارض: «نحن سعداء بعودة المعرض التجاري الأقدم في مجال الضيافة والذي افتقدناه لمدة عامين. وعلى الرغم من الوضع الراهن، إلا أنه يسعدنا أن نشهد هذا الإقبال الهائل في اليوم الأول. وستشتمل الأيام المقبلة من الحدث على نقاشات قيمة وأنشطة تفاعلية، بالإضافة إلى معرض، فضلاً عن بحث أوجه التعاون المحتملة والتي يمكن أن تفتح مجالاً واسعاً للمضي قدماً بهذا القطاع. ونحن على ثقة من أن هذه الدورة ستكون انعكاساً لنجاح الدورات السابقة إن لم تتجاوزها». ويسعى «قطر للضيافة 2021» إلى تكرار النجاح الذي حققته الدورة السابقة من الحدث والتي سجلت حضور أكثر من 11.000 زائر.