«ثقافي الطفولة» يطلق ورش برنامج «رخصة الباحث الواعد»

alarab
محليات 07 مايو 2016 , 10:31م
قنا
أطلق المركز الثقافي للطفولة ورش برنامج "رخصة الباحث الواعد" للطلبة والطالبات والتي تستمر إلى يوم /الأربعاء/ المقبل في مبنى المركز بالمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/.

وتضم هذه الورش 61 طالبا وطالبة، 43 منهم طلبة مستجدون وذلك بعد أن وقع عليهم الاختيار من قبل المعلمين، حيث يتم تدريبهم وتأهليهم لإعداد أبحاث مع خطط علاجية، إضافة إلى 18 طالبا وطالبة من المشاركين والحاصلين على الرخصة في المواسم السابقة الذين يرغبون في تجديدها، وذلك بهدف دعمهم في متابعة تنمية مهارات البحث لديهم وتشجيعهم على الاستمرار في تطوير أنفسهم. 

وقد بدأت الورش في الأول من مايو الجاري، حيث قسمت على النحو التالي يومي 1 و 4 مايو للفتيات المستجدات، ويومي 6 و 7 مايو ورشة لتجديد رخصة الباحثين.. ويومي 8 و 11 مايو الجاري للبنين المستجدين.

وتناولت هذه الورش التعريف بالبحث العلمي، وعناصر كتابته، وفرضيات البحث العلمي، وأنواع الفروض، وكيفية صياغة الفروض، وخطوات إعداد البحث العلمي، والإطار النظري، والدراسات السابقة وغيرها من العناصر الأخرى.. كما تطرقت هذه الورش إلى شرح عناصر كتابة التقرير الصحفي ومنها صياغة العنوان ومقدمة البحث ومشكلته، وشروط عنوان البحث والتي تتمحور في التالي: "أن يكون العنوان واضحاً، وأن لا يحتوي على كلمات زائدة، وأن يكون عدد كلمات العنوان من 10 – 12 كلمة، وأن يعكس العنوان المنهج المستخدم والعناصر الأساسية في البحث، وأن لا يتضمن عبارات اختصاصية، وتعريف الإطار النظري بأنه عبارة عن عرض الخلفية النظرية وراء تطور المشكلة، حيث يُراعى فيها الصدق والأمانة في الاقتباسات المرتبطة بالدراسة، بالإضافة إلى تنوع مصادر المعرفة ، والخبرة الشخصية واهتمامات الباحث، والقراءة الناقدة.

وفيما يتعلق بمشكلة البحث، نوه كل المدرب محمد أبو العلائي، باحث علمي بوزارة التعليم والتعليم العالي قسم البحث العلمي للطالبات، وعبدالمنعم سمير، أخصائي بوزارة التعليم والتعليم العالي قسم البحث العلمي للبنين بأنه يمكن التعبير عن مشكلة البحث بسؤال رئيسي أو بعدة أسئلة، أو أن تكون بصيغة جملة خبرية، حيث تم تأكيد المعلومات التي شرحها المدرب في الورشة للطالبات وذلك عبر تقييم عدة عناصر مثل: "تقييم عناوين البحوث، والبحث عن عناصر الإطار النظري، والتعرف على أنواع الفرضيات من البحوث المنشورة في مجلة دربيل البحثية العدد الخامس".

وفي ختام الورشة، قام المدرب بالتوضيح للطالبات حول كيفية تنسيق البحث وإضافة التوصيف وقائمة المصادر عبر برنامج Microsoft word.

وحول مدى استفادة الطلبة من الورشة، قال الطالب عبدالعزيز أحمد الأجبار، من مدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية المستقلة للبنين، المشترك بورشة تجديد الرخصة: " لقد تعلمت أساسيات البحث العلمي من خلال الورش التي تعقد بالمدرسة إلى جانب مشاركتي الأخيرة ببرنامج رخصة الباحث الاجتماعي".
فيما قال الطالب غانم عبدالرحمن الكواري ، من مدرسة علي بن عبدالله النموذجية للبنين المستقلة: "تعلمت من الورشة الكثير في مجال البحث عن المشاكل التي تواجهنا في حياتنا اليومية وكيفية إيجاد حلول لها".

ويعتبر برنامج "رخصة الباحث الواعد" برنامجا تدريبيا تفاعليا يفعل علاقات التعاون البناء بين المركز والمهتمين بالتنشئة البحثية والبحث العلمي، كما يشجع الطفل على إرسال رسالته وبناء برنامج علاجي اجتماعي فعال يساهم في حل بعض المشكلات التي تواجه مجتمعه.

ويضيف هذا البرنامج للمركز الثقافي المبادرة والريادة في إصدار مثل هذه الرخصة لفئات عمرية مختلفة (فئة الأطفال )، ( فئة النشء). 

أ.س/س.س